اخبار السودان

فشل موسم الزراعة بالسودان يتطلب «مساعدات غذائية ضخمة» السودانية , اخبار السودان

 

“ما يثير القلق البالغ هو أن الجزء الأكبر من السودانيين يعتمدون على الزراعة في معيشتهم. فولاية الجزيرة على سبيل المثال حيوية لإنتاج الغذاء. فحوالي 50 في المائة من إنتاج السودان من القمح يأتي من الولاية”

التغيير: وكالات

قال مسؤول بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، إذا فشل الموسم الزراعي في السودان فذلك يعني ضرورة تقديم المساعدات الغذائية الضخمة حتى موسم الحصاد التالي في العام المقبل.

وأضاف دومينيك بيرجيون إن “ما يثير القلق البالغ هو أن الجزء الأكبر من السودانيين يعتمدون على الزراعة في معيشتهم. فولاية الجزيرة على سبيل المثال حيوية لإنتاج الغذاء. فحوالي 50 في المائة من إنتاج السودان من القمح يأتي من الولاية”.

وأكد على الحاجة إلى تزويد الناس بالمدخلات الزراعية في الوقت المحدد حتى يتمكنوا من زراعة حقولهم أينما كان ذلك ممكنا.

وأضاف: “إذا فشل هؤلاء الأشخاص في زراعة حقولهم، فهذا يعني أنه يتعين علينا أن نكون مستعدين لمتطلبات المساعدات الغذائية الضخمة حتى موسم الحصاد التالي في العام المقبل”.

ووفقا للتقرير العالمي حول الأزمات الغذائية الذي صدر الأربعاء، فإن 20.3 مليون شخص أو 42 في المائة من سكان السودان كافحوا للعثور على ما يكفي من الطعام العام الماضي، بعد اندلاع الصراع في أبريل 2023.

وبحسب التقرير يمثل هذا أكبر عدد من الأشخاص في العالم الذين يواجهون مستويات “طارئة” من انعدام الأمن الغذائي الحاد، أو المرحلة الرابعة في التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، حيث تشير المرحلة الخامسة إلى أعلى مستوى من الخطر.

وشدد التقرير على ضرورة السماح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور إلى داخل السودان وعبره لتجنب المزيد من التدهور في الوضع، فيما لم يبق سوى بضعة أسابيع فقط قبل بداية موسم الزراعة.

 

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *