اخبار الإمارات

“مؤتمر الشرق الأوسط للطاقة الشمسية” يركز على 6 مجالات بحثية مبتكرة

دبي في 8 يوليو/ وام/ يناقش “مؤتمر الشرق الأوسط وشمال افريقيا للطاقة الشمسية” الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي من 15 إلى 18 نوفمبر القادم، 6 مجالات بحثية مبتكرة تسلط الضوء على آخر التطورات وأحدث التقنيات والأبحاث العلمية في مجال الطاقة الشمسية بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين والباحثين من مختلف أنحاء العالم.

ويتناول المؤتمر العلمي والتقني الذي يمتد لأربعة أيام في مركز دبي التجاري العالمي، مختلف مجالات البحث العلمي في قطاع الطاقة الشمسية بما يسهم في تسريع التحول نحو الطاقة المتجددة والنظيفة بحلول عام 2050.
وأشار معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن تنظيم الدورة الأولى من “مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للطاقة الشمسية” خلال “عام الاستدامة” في دولة الإمارات والذي تستضيف خلاله الدولة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ ” COP 28″ في مدينة إكسبو دبي، يأتي ضمن جهود هيئة كهرباء ومياه دبي لترسيخ المكانة العالمية لدبي في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة، كما يشكّل زخماً إضافياً لقطاع الطاقة المتجددة والنظيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى دعم جهود الهيئة في مجال الابتكار والبحوث والتطوير في هذا القطاع، انسجاماً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة .

ومن جهته قال المهندس وليد بن سلمان نائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي، أن “مؤتمر الشرق الأوسط وشمال افريقيا للطاقة الشمسية” يمثل فرصة مهمة للمتخصصين والباحثين والعاملين في قطاع الطاقة الشمسية، حيث يعد أول مؤتمر علمي وتقني من نوعه في المنطقة متخصص في مجال الأنظمة الكهروضوئية، يتضمن سلسلة من الجلسات النقاشية المتخصصة بمشاركة نخبة من الخبراء والباحثين والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم.
و يركز المؤتمر على 6 مجالات بحثية رائدة في مجال الطاقة الشمسية ، تشمل المفاهيم الجديدة وغير التقليدية لتقنيات المستقبل حيث يناقش هذا المجال البحثي المفاهيم الجديدة والمواد التي تدخل في تطوير التركيب الداخلي للخلايا الشمسية والعمل على زيادة كفاءتها. ويشمل هذا المجال تطوير مواد ذات خصائص مميزة تمكنها من امتصاص أشعة الشمس بشكل أكبر، إلى جانب الطرق المبتكرة والمفاهيم الجديدة لرفع كفاءة الخلايا الشمسية. كما يتضمن هذا المجال استخدام تطبيقات الأقمار الاصطناعية في تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.

و يناقش محور خلايا السيلكون استخدام مادة السيلكون في الألواح الشمسية وأفضل السبل والمواد لتطوير صناعة الألواح الشمسية السيليكونية الكهروضوئية، بهدف زيادة كفاءتها لإنتاج قدر أكبر من الطاقة.
أما محور استخدام البيروفسكيت والمواد العضوية، فيناقش آخر التطورات في استخدام مادة البيروفسكيت والمواد العضوية لتصنيع خلايا شمسية جديدة تتميز بكفاءة عالية. و يناقش محور اعتمادية أنظمة الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا طرق اختبار الألواح الشمسية الكهروضوئية للتأكد من موثوقيتها ومناسبتها لمناخ وأجواء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى التسريع المصطنع للعمر الافتراضي للألواح وتقنيات تنظيفها من الغبار.

و يناقش محور الإشعاع الشمسي والتنبؤ به لتطوير واختبار التقنيات الشمسية أحدث التقنيات المستخدمة لرصد الإشعاع الشمسي والتنبؤ به لتطوير واختبار التقنيات الشمسية من خلال قياس العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على ضوء الشمس، مثل الطقس والغبار والأوقات المختلفة من النهار، بهدف إدارة الموارد بكفاءة أكبر.
أما محورالأجهزة الإلكترونية لأنظمة الطاقة الشمسية وتكامل الشبكة فيناقش تصميم ونمذجة أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية والتحكم بها وتأثيرها على شبكة الكهرباء، إضافة إلى التقنيات الحديثة لتعزيز كفاءة واعتمادية هذه الأنظمة وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة.

عماد العلي/ سالمة الشامسي

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *