اخبار المغرب

الأضرار الجانبية للقاح أسترازينيكا تسائل وزير الصحة بعد قرار للقضاء الإداري اليوم 24

تسائل الأضرار الجانبية المحتملة للقاح شركة « أسترازينيكا » المضاد لفيروس كوفيد 19، السلطات الصحية في المغرب.

فقد وجهت النائبة البرلمانية فاطمة التامني (فيدرالية اليسار الديمقراطي) سؤالا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ٱيت الطالب، بشأن الأضرار الجانبية للقاح أسترازينيكا والتي أكدتها الشركة المصنعة له.

وأكدت الحكومة، أمس الخميس، استعدادها لمناقشة جميع القضايا بما فيها موضوع اللقاح، فور اكتمال انتخاب اللجان البرلمانية.

كما أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال مؤتمر صحافي، أن اللقاحات التي تم استخدامها في المغرب « لا يتم العمل بها إلا بعد أن تحظى بمصادقة اللجان العلمية المختصة بهذا الموضوع »، حسب وكالة الأنباء المغربية.

« أسترازينيكا » كانت أعلنت الثلاثاء الماضي، أنها بدأت سحب لقاحها المضاد لكوفيد19 من جميع أنحاء العالم بسبب « فائض اللقاحات المحدثة المتاحة » منذ تفشي الجائحة.

وقالت أيضاً إنها ستشرع في سحب تراخيص تسويق اللقاح فاكسيفريا داخل أوروبا.

وساءلت النائبة البرلمانية بمجلس النواب الوزير، في سؤال كتابي، عن التدابير التي تعتزم وزارة الصحة القيام بها، أمام الحكم القضائي غير المسبوق الذي أصدرته المحكمة الإدراية في العاصمة الرباط، أمس الخميس، يقر بالآثار الجانبية للقاح.

في السؤال الكتابي للنائبة التامني، تحدثت عن « مجموعة من التقارير الدولية المتخصصة في الجانب الصحي، كشفت كذلك عن وجود أضرار جانبية خطيرة متعلقة بهذا اللقاح المثار للجدل ». بل وشددت على أن « عدد من المواطنين خرجوا في أوقات سابقة، للكشف عن الأضرار الجانبية لهذه اللقاحات ».

لكن، بحسب النائبة، « لم تلق هذه الاحتجاجات آذانا صاغية من طرف الوزارة الوصية »، ما يطرح « العديد من الاسئلة عن اعتبار صحة المغاربة من أولويات الوزارة ».

وانتقدت البرلمانية « لجوء الوزارة إلى خطابات تبريرية، حينما اعتبرت أن الحماية همت عدد كبير مقابل أضرار جانبية صغيرة ».

يشار أن المحكمة الإدارية بالرباط، اصدرت حُكماً ينِصف سيدة تعرضت لأضرار جانبية بعد تلقيها للقاح المذكور، قبل سنتين، يقضي بـوزارة الصحة والحماية الاجتماعية لفائدة المدعية تعويضا قدره 250.000,00 درهم وتحميلها المصاريف في حدود المبلغ المحكوم به ورفض باقي الطلبات.

وتم تسجيل القضية بالمحكمة الإدارية في يونيو 2022، واستغرق إصدار الحكم حوالي السنتين قبل إنصاف المدعية التي تعرضت لشلل على مستوى الوجه والأطراف السفلى بعد تلقي لقاح أسترازينيكا.

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *