اخر الاخبار

14 دولة عربية تعلن عيد الفطر الأربعاء ومالي والنيجر وحدهما تعلنان العيد الثلاثاء اليوم 24

أعلنت 14 دولة عربية أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال مساء أمس الاثنين، يأتي ذلك فيما أعلنت كل من مالي والنيجر أن رؤية هلال  شهر شوال مساء الإثنين، وأن العيد سيكون الثلاثاء.

الدول ال14 هي السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين، ومصر والسودان وفلسطين، ولبنان واليمن وتونس والجزائر وسوريا وموريتانيا، أما بخصوص المغرب فأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون والإسلامية أن مراقبة هلال شهر شوال ستكون بعد مغرب اليوم الثلاثاء، ونفس الأمر تم إعلانه في الأردن، ما يعني احتمال حلول العيد يوم الأربعاء أو الخميس.

وكانت عدد من الدول العربية أعلنت بداية شهر رمضان يوم الإثنين رمضان  11مارس فيما أعلنت دول أخرى أن بداية رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، بسبب الاختلاف في  رؤية الهلال، وبلغ عدد الدول التي أعلنت بداية رمضان 17 دولة عربية فيما تأخر  إعلان رمضان في كل من  الأردن والمغرب وسلطنة عمان وليبيا.

وفي  تركيا التي تعتمد الحسابات الفلكية  سيكون يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر.

ويُعتبر اليوم الثلاثاء هو التاسع والعشرين من شهر رمضان في العديد من الدول الإسلامية، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن وليبيا والمغرب.

ويحل عيد الفطر في ظل عدوان صهيوني متواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر خلف  عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء ودمارا كبيرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *