اخبار المغرب

لا وجود لإلغاء صندوق المقاصة .. والحكومة تنفذ عملية إصلاح تدريجية

صورة: هسبريس

هسبريس من الرباطالخميس 25 أبريل 2024 23:36

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، وهو يتحدث مساء اليوم الخميس في برنامج حواري تم بثه على شاشة القناتين “الأولى” و”الثانية”، إن الحكومة لن تقوم بإلغاء صندوق المقاصة.

وأفاد رئيس الحكومة بأن عملية الإصلاح ستكون تدريجية، مشددا على أن “الحكومة لن ترفع الدعم عن غاز البوتان والسكر والدقيق بشكل كلي”، كما يتم الترويج له.

ولفت أخنوش إلى أن عملية الإصلاح لن تتم إلا بعدما قامت الحكومة بمنح 3.5 ملايين أسرة الدعم الاجتماعي المباشر، الذي تتراوح قيمته بين 500 و1.000 درهم شهريا.

وفي سياق متصل، تابع المسؤول الحكومي: “عندما تم وضع القانون الإطار للحماية الاجتماعية كان هناك الفصل الثامن، الذي ينص على أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يتم تمويله من خلال تجميع مجموعة من البرامج التي كانت مشتتة؛ إضافة إلى إصلاح نظام المقاصة”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه عندما تم إخراج هذا القانون، سنة 2020، كانت تكاليف صندوق المقاصة لا تتعدى 14 مليار درهم، علما أن تكلفة الدعم الاجتماعي المباشر تصل حاليا إلى 25 مليار درهم سنويا، وستصل بحلول سنة 2026 إلى 29 مليار درهم سنويا.

وختم أخنوش كلامه في هذا الصدد مؤكدا: “ما يهمنا حاليا هو الاستهداف، وألا يذهب دعم الدولة في إطار صندوق المقاصة إلى الأغنياء”.

الحكومة صندوق المقاصة عزيز أخنوش

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة البريدية للتوصل بآخر أخبار السياسة

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *