منوعات

لأول مرة.. اكتشاف آلاف القطع البلاستيكية الدقيقة في أنسجة القلب


09:45 م


الجمعة 11 أغسطس 2023

كتبت أميرة حلمي

اكتشف علماء، لدائن دقيقة تُستخدم في تغليف المواد الغذائية والطلاء في قلب الإنسان، وذلك لأول مرة.

تطلق المواد البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة، كالعبوات ومواد تغليف الأغذية، جسيمات يقل طولها عن 5 مليميترات فتنتشر في الهواء والماء والطعام من حولنا.

وجمع فريق من مستشفى بكين أنجين في الصين، عينات من أنسجة القلب من 15 مريضًا يخضعون لجراحة القلب، بالإضافة إلى عينات الدم المأخوذة قبل العملية وبعدها.

وتم العثور على اللدائن الدقيقة في جميع عينات الدم وأنسجة القلب، ويُعتقد أنه جرى استنشاقها أو بلعها.

وفي الدم يمكن للبلاستيك أن يلتصق بالغشاء الخارجي لخلايا الدم الحمراء وقد يؤثر على قدرتها على نقل الأكسجين، وفق ما نقل موقع “ديلي ميل”.

ربط العلماء هذا الأمر بتطور السرطان وأمراض القلب والخرف، فضلاً عن مشاكل الخصوبة، إذ لا تستطيع الخلايا تكسير جزيئات البلاستيك في الجسم، مما يؤدي إلى التهاب كبير.

يأتي ذلك بعد أن وجدت دراسة حديثة أن الشخص العادي يستنشق مواد بلاستيكية دقيقة بقدر “بطاقة ائتمانية” كل أسبوع.

وبعد الجراحة، احتوت عينات الدم للمشاركين في الدراسة على أنواع أصغر من البلاستيك، مما يشير إلى إدخال بعض اللدائن الدقيقة في الجسم أثناء العملية.

وعُثر على تسعة أنواع من البلاستيك في خمسة أنواع من أنسجة القلب، واكتشاف عشرات إلى آلاف القطع البلاستيكية الدقيقة باستخدام الليزر والتصوير بالأشعة تحت الحمراء، لكن الكميات اختلفت بين المرضى.

أيضًا جرى العثور على جزيئات مجهرية من بولي ميثيل ميثاكريلات وهو بلاستيك شائع الاستخدام كبديل مقاوم للكسر للزجاج في ثلاثة أجزاء مختلفة من القلب.

وعُثر كذلك على مواد بلاستيكية أخرى تشمل البولي إيثيلين تيريفثاليت، المستخدم في حاويات الملابس والأغذية، والبولي فينيل كلوريد (PVC) ، وهو منتشر في إطارات النوافذ وأنابيب الصرف والطلاء وغير ذلك.

وكتب العلماء: “اكتشاف الجسيمات البلاستيكية في الجسم الحي أمر مثير للقلق، وهناك المزيد من الدراسات ضرورية للتحقيق في كيفية دخولها إلى أنسجة القلب والتأثيرات المحتملة على التشخيص على المدى الطويل بعد جراحة القلب”.

وأضافوا أن بحثهم المنشور في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجيا، يظهر أن الإجراءات الطبية الغازية مثل جراحة القلب هي طريق لدخول البلاستيك إلى الجسم يتم التغاضي عنه.

رُصدت جزيئات بلاستيكية دقيقة في أكثر أجزاء العالم عزلة ، بما في ذلك جبال الألب والقارة القطبية الجنوبية و”منطقة الموت” في جبل إيفرست.

اكتشف العلماء سابقًا اللدائن الدقيقة في الرئتين والأدمغة والدم لدى بشر أحياء ومتوفين، لكن مقدار البلاستيك الذي يدخل أجسامنا لا يزال محل نقاش.

يمكن للجسيمات أن تدخل جسم الإنسان من خلال الأفواه والأنوف والمداخل الأخرى.

وهناك مخاوف من أن يتسبب ذلك في ولادة أطفال يعانون من نقص الوزن بشكل خطير.

بعد خسارة كبيرة.. مغترب مصري يفوز بجائزة 2 مليون جنيه

أم ترفض التخلص من القمل في شعر طفلتها لهذا السبب

توابل فعالة في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم

هل نغزات القلب علامة على شيء خطير؟ طبيب يجيب

حسام موافي يكشف: 5 أعراض تسبق غيبوبة السكر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *