مقالات

فوائد شاي الماتشا موقع المعلومات

فوائد شاي الماتشا عديدة لاحتوائه على العناصر الغذائية النشطة مثل البوليفينول، والأحماض الأمينية، والكافيين وغيرها من المكونات التي تتميز بخصائصها الصحية.

فوائد شاي الماتشا

شاي الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر، مصنوع من تجفيف أوراق نبات الكاميليا الصينية. يزرع شاي الماتشا في الظل مما يمنحه توازنًا في النكهة بين الكاتيكين والثيانين. الكاتيكين هو المركب الذي يعطيه المرارة، والأحماض الأمينية هي الجزيئات التي تشكل أساس البروتينات، وهي مهمة لعمل الجسم بشكل سليم.

اقرأ أيضاً: ما هي الماتشا

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

شاي الماتشا يوجد به العديد من المغذيات الدقيقة، وخاصةً إيبيجالوكاتشين جاليت، وهو مركب نباتي له آثار صحية إيجابية. يساعد في تحسين صحة القلب فهو يحتوي على مضادات تصلب الشرايين، ومضادات احتشاء عضلة القلب، ومضادات تضخم القلب، ومضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة، ومضادات السكري.

كما يساعد الماتشا في دعم الأداء الصحي لنظام القلب والأوعية الدموية من خلال منع تراكم الترسبات، وزيادة سماكة أنسجة القلب.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع الشاي الأخضر لتخفيف الوزن… أشهر 6 أنواع من الشّاي الأخضر للتّنحيف

غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة مفيدة للجسم للتخلص من الجزيئات السيئة وتقيد عملها وتقلل أيضًا من الإجهاد التأكسدي. شاي الماتشا يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة في تقييد عمل الجذور الحرة الضارة، وهي مركبات تدمر الخلايا وتسبب أمراضًا مزمنة وخطيرة مثل السرطان.

كما يحتوي أيضًا على مركبات الفلافونويد، وهي مركبات لها خصائص مضادة للأكسدة أيضًا وتقلل الالتهاب وتمنع تسوس الأسنان ومضادة للميكروبات.

مكافحة السرطان

شاي الماتشا يمتلك خصائص مضادة للسرطان خاصة سرطان المعدة، وفي بعض الحالات تم استخدام الكاتيكين وحمض الغاليك، والمواد الكيميائية النباتية الأخرى في الماتشا مع العلاج الكيميائي لتحسين فعالية بعض أدوية العلاج الكيميائي. الكاتيكين في الماتشا يزيد بنسبة تصل إلى 137 مرة عن الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر.

اقرأ أيضاً: فوائد شاي الكركدية

شاي الماتشا للتنحيف

الاستهلاك اليومي لمشروب شاي الماتشا يساعد في إنقاص الوزن، لأن شاي الماتشا يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة استهلاك الطاقة وزيادة حرق الدهون. كما أن تناول شاي الماتشا أثناء ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة يزيد من حرق الدهون بنسبة 17٪.

تعزيز صحة البشرة

تناول شاي الماتشا يعزز من صحة الجلد ويساعد على التئام الجروح وعلاج بعض النتوءات. كما يعالج حالات مثل مثل القرحة القلاعية والصدفية والوردية والتقرن السفعي ويفضل تطبيقه على الجلد أيضًا. علاوة على أن الكافيين ومركب إيبيجالوكاتشين جاليت مركبات فعالة للاعتناء بالبشرة، وعلاج الاحمرار.

اقرأ أيضاً: أنواع الشاي وفوائده

حماية الكبد

الكبد يلعب دورًا رئيسيًا في طرد السموم من الجسم، بالإضافة إلى استقلاب الأدوية، وشاي الماتشا يساعد في حماية صحة الكبد.

يعزز وظائف المخ

العديد من مكونات شاي الماتشا تساعد في تعزيز وظائف المخ، لأنه يحسن الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة. أظهرت الدراسات أن تناول 2 جرام من مسحوق شاي الماتشا يوميًا لمدة شهرين ساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن.

كما يحتوي شاي الماتشا على كمية مركزة من الكافيين، حيث يحتوي على 35 مجم من الكافيين لكل نصف ملعقة صغيرة من الماتشا. استهلاك الكافيين يحسن وظائف المخ.

اقرأ أيضاً: أضرار الشاي الأحمر

خفض ضغط الدم

شرب شاي الماتشا على المدى الطويل يساعد في خفض ضغط الدم. لكن الكوب الواحد ليس له تأثير كبير على ضغط الدم.

علاج التهاب المفاصل

مضادات الأكسدة الموجودة في شاي الماتشا تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، علاوة على أنها تبطئ تدمير الغضاريف. كما أن مادة البوليفينول والمركبات الصحية الأخرى لها تأثير كبير تليين مفاصلك وأطرافك. يرجع السبب في ذلك إلى مركب إيبيجالوكاتشين الذي يساعد في منع الجزيئات التي تسبب التهاب المفاصل الروماتويدي.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأحمر

متى يشرب شاي الماتشا؟

يشرب شاي الماتشا في الصباح أو في أي وقت بالنهار، لأن الكافيين الموجود به يساعد على الاستيقاظ. لذلك، يجب البعد عن تناوله قبل وقت النوم لأنه قد يسبب الأرق.

لتحضير كوب من شاي الماتشا تحتاج إلى 2 جرام من مسحوق الشاء و2 أونصة من الماء الدافئ. عليك بتسخين الماء وإضافة قليل من الماء في البداية ووضع الشاي ثم الخفق ليندمجوا ونتخلص من أي كتل، ثم إضافة الماء المتبقي.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأسود

هل شاي الماتشا آمن؟

بعض أنواع شاي الماتشا تحتوي على كميات ملحوظة من العناصر الثقيلة مثل الرصاص ومبيدات الآفات وهذه المواد قد تتداخل مع أدوية أخرى. علاوة على أنها تسبب تسمم في حالة تركزها في الجسم.

يفضل الحصول على شاي الماتشا العضوي من شركات جيدة لديها معايير جودة عالية، كما ينصح بعدم تناوله بكثرة لتجنب الآثار السلبية الناتجة عنه. كما يحتوي شاي الماتشا على كمية مناسبة من الكافيين ولكن الإفراط في تناوله قد يسبب:

  • أرق
  • توتر
  • قلق
  • سرعة دقات القلب
  • معده مضطربه
  • غثيان
  • صداع

اقرأ أيضاً: فوائد شرب القرفة مع الشاي

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *