مقالات

أبرد دولة في العالم موقع المعلومات

لعل معظمنا يعلم أن جزيرة جرينلاند تتمتع أدنى درجة حرارة في العالم، إذ أن حوالي 80% من أكبر جزيرة في العالم مغطاة بطبقة جليدية بسمك 4 كيلومترات، حيث تبلغ درجة الحرارة بجزيرة جرينلاند إلى 66.1 درجة مئوية، وفي في حين أن جرينلاند منطقة تتمتع بالحكم الذاتي بالكامل وأكبر جزيرة في العالم، فإنها تظل جزءًا من الدنمارك، وبالتالي لا يمكننا أن نطلق عليها أبرد دولة في العالم.


أبرد دولة في العالم

روسيا


بالإضافة إلى احتلالها المركز الثالث لأدنى متوسط درجة حرارة سنوي قدره 22.71 درجة فهرنهايت (5.16 درجة مئوية). تحتفظ روسيا أيضًا بلقب أقل درجة حرارة تم تسجيلها خارج القارة القطبية الجنوبية.
تمتد هذه الدولة الكبيرة غير الساحلية العابرة للقارات من أوروبا الشرقية إلى أقصى الحافة الشرقية من البر الرئيسي لآسيا. مع وجود جزء كبير من الأرض بعيدًا عن البحر، يسود المناخ القاري في البلاد.
تتميز معظم أنحاء روسيا بصيف معتدل وشتاء طويل جدًا وبارد ومثلج وبارد، تظل درجات الحرارة حوالي 37 درجة فهرنهايت في الصيف وغالبًا ما تصل إلى 40 درجة فهرنهايت خلال فصول الشتاء القاسية.
في عام 1892، انخفضت درجة الحرارة في فيرخويانسك إلى (67.8 درجة مئوية)، في 5 فبراير و 7 فبراير. وفي فبراير 1933، انخفضت هذه المنطقة إلى 68 درجة مئوية في أويمياكون، وهي قرية روسية مأهولة يسكنها حوالي 500900 مقيم دائم هي واحدة من أبرد المستوطنات المأهولة بشكل دائم في العالم.

اقرأ أيضًا: أبرد مدينة في العالم


أبرد دول العالم

القارة القطبية الجنوبية

تتميز القارة القطبية الجنوبية بكونها أبرد بلد في العالم، في حين أنها قارة من الناحية الفنية، لا توجد دول منفصلة بداخلها، لذا فهي البلد الوحيد في القارة.
في 21 يوليو 1983، انخفضت درجات الحرارة في محطة فوستوك في القارة القطبية الجنوبية إلى أو 89.2 درجة مئوية.
في المتوسط ، تتقلب درجات الحرارة هنا بين (10 درجات مئوية) بالقرب من الساحل إلى (60 درجة مئوية) كلما اقتربت من الداخل.

كندا

أبرد دولة في العالم

أبرد دولة في العالم هي كندا من حيث متوسط درجة الحرارة. في حين أن بعض أجزاء البلاد يمكن أن تصبح معتدلة نسبيًا وحتى حارة في الصيف إلا أن هناك الكثير من الأماكن التي تظل باردة طوال الوقت.
في الشتاء، يبلغ متوسط درجات الحرارة حوالي 40 درجة مئوية، وقد حدثت أبرد درجة حرارة تم تسجيلها في كندا في فبراير 1947 عندما هبطت مدينة سناج في يوكون إلى 63 درجة مئوية.

منغوليا

يُطلق على أولان باتور عاصمة منغوليا، أبرد عاصمة وطنية، وذلك بفضل فصول الشتاء التي تقشعر لها الأبدان والتي يمكن أن تصل إلى 40 درجة مئوية.
نظرًا لأن الصيف المنغولي يرتفع إلى 33.9 درجة مئوية، فإن متوسط درجات الحرارة السنوية فقط إلى 0.67 درجة مئوية.
كانت أبرد درجة حرارة على الإطلاق في البلاد، عندما انخفضت درجة الحرارة إلى 54.7 درجة مئوية، في فبراير 2021.

النرويج

مع انخفاض درجات الحرارة إلى 51 درجة مئوية، تعد النرويج بالتأكيد واحدة من أبرد البلدان على وجه الأرض.
تقع معظم المقاطعات في النرويج على حدود الساحل، لذلك من الناحية النظرية، يجب أن تكون هذه واحدة من البلدان الأكثر دفئًا في شمال أوروبا ومع ذلك تقع غالبية البلاد فوق الدائرة القطبية الشمالية. وكلما اتجهت إلى الشمال، كلما أصبحت أكثر برودة.
في المتوسط، تبلغ درجات الحرارة في الشتاء حوالي 1.5 درجة مئوية. في نهاية القرن العشرين، هبطت درجة الحارة في قرية كاراس جوك النرويجية إلى 51 درجة مئوية.

كازاخستان

تقع كازاخستان المتاخمة لروسيا والصين في آسيا الوسطى، وتُعرف بأنها واحدة من أبرد دول العالم. في الواقع هناك العديد من المناطق التي تظل مغطاة بالثلوج على مدار السنة، يبلغ متوسط درجات الحرارة في الشتاء حوالي 20 درجة مئوية.
سجلت أبرد درجة حرارة سجلت في كازاخستان في مدينة أتباسار، حيث انخفضت إلى 57 درجة مئوية.

قيرغيزستان

قيرغيزستان بلد غير ساحلي يقع في آسيا الوسطى، اسمها الرسمي هو جمهورية قيرغيزستان وعلى الرغم من صغر حجمها نسبيًا، إلا أنها تتمتع بمناخ متنوع بشكل مدهش.
يمكن أن يصبح وادي فرغانا الجنوبي الغربي شديد الحرارة في الصيف، وغالبًا ما تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية، وفي الشتاء تبلغ درجات الحرارة حوالي 30 درجة مئوية.

قد يهمك: الشتاء في سيول .. أبرد وأجمل شتاء في العالم

فنلندا

تقع فنلندا في شمال أوروبا، وهي واحدة من أكثر البلدان النائية في العالم، وتتمتع بواحد من أطول مواسم الشتاء. حيث يستمر حوالي 100 يوم في المناطق الجنوبية الغربية و 200 يوم في منطقة لابلاند الشمالية.
تنخفض درجات الحرارة في لابلاند غالبًا إلى 45 درجة مئوية، ةقد سجلت أبرد درجة في 28 يناير 1999 في مدينة كيتيلا، حيث وصلت إلى 51.5 درجة مئوية.

إستونيا

تقع إستونيا أيضًا في شمال أوروبا، وهي دولة صغيرة تحدها روسيا من الشرق وبحر البلطيق من الغرب.
مثل فنلندا، يمكن أن ترتفع درجة حرارة أجزاء من البلاد في الصيف، لكن المناطق الشمالية تظل شديدة البرودة طوال العام.
تشتهر إستونيا أيضًا بأنماط هطول الأمطار غير المنتظمة، والتي يمكن أن تتسبب في انخفاض درجات الحرارة في أي لحظة.
في حين أن درجات الحرارة الشتوية عادة ما تكون 5.7 درجة مئوية، فإن أبرد درجة حرارة مسجلة هنا هي 43.5 درجة مئوية.

السويد

يبلغ متوسط ​​درجة حرارة السويد سبعة عشر جزء من المائة فقط من درجة حرارة فنلندا، بمتوسط ​​سنوي يبلغ 2.62 درجة مئوية. تهيمن منطقة لابلاند السويدية على البرد أيضًا، في 2 فبراير 1966، بلغت أدنى درجة حرارة مسجلة ذروتها عند 62.7 درجة فهرنهايت (52.6 درجة مئوية).

طاجيكستان

تقع طاجيكستان تحت قيرغيزستان مباشرة، حيث يبلغ المتوسط ​​السنوي 3.75 درجة مئوية، معظم طاجيكستان جبلية بنسبة 93٪، وتعتبر مناخًا شبه استوائي، لكن التباين في الارتفاع يخلق اختلافات حادة في درجات الحرارة.

المراجع

مصدر1
مصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *