تكنولوجيا

قياسا إلى هرم خفرع.. كم يبلغ وزن الأرض؟


03:19 م


الأحد 31 مارس 2024

يحتوي كوكبنا على كل شيء، بدءًا من الصخور الصلبة والمعادن وحتى ملايين الأنواع من الكائنات الحية، وهو مغطى بعدد لا يحصى من الهياكل الطبيعية والتي من صنع الإنسان.

إذن كم يزن كل ذلك؟ لا توجد إجابة واحدة على هذا السؤال. مثلما يزن البشر على القمر أقل بكثير مما نزنه على الأرض، فإن الأرض ليس لها وزن واحد فقط. يعتمد وزن الأرض على قوة الجاذبية التي تسحبها، مما يعني أنها قد تزن مليارات الأطنان أو لا شيء على الإطلاق.

لكن ما قضى العلماء قرونًا في تحديده هو كتلة الأرض، وهي مقاومتها للحركة ضد القوة المطبقة. وفقًا لوكالة ناسا، تبلغ كتلة الأرض 5.9722×1024 كجم، أو حوالي 13.1 سيبتيليون رطل. وهذا يعادل حوالي 13 كوادريليون من هرم خفرع المصري، الذي يزن حوالي (4.8 مليار كيلوجرام). تتقلب كتلة الأرض قليلاً بسبب إضافة الغبار الفضائي والغازات المتسربة من غلافنا الجوي، لكن هذه التغييرات الصغيرة لن تؤثر على الأرض لمليارات السنين.

لا يزال الفيزيائيون حول العالم غير متفقين على الأعداد العشرية، ولم يكن الوصول إلى هذا المجموع الكلي مهمة سهلة. نظرًا لأنه من المستحيل وضع الأرض على مقياس، كان على العلماء تثليث كتلتها باستخدام أشياء أخرى قابلة للقياس.

المكون الأول كان قانون إسحاق نيوتن للجاذبية العالمية، حسب قول ستيفان شلامينجر، عالم المقاييس في المعهد الوطني الأمريكي للمعايير والتكنولوجيا، لموقع Live Science. كل شيء له كتلة له أيضًا قوة جاذبية، ما يعني أن أي جسمين سيكون لهما دائمًا بعض القوة بينهما.

ينص قانون نيوتن للجذب العام على أنه يمكن تحديد قوة الجاذبية بين جسمين (F) عن طريق ضرب كتلتي الجسمين (m₁ وm₂)، والقسمة على مربع المسافة بين مركزي الجسمين (r²)، ثم ضرب هذا الرقم في ثابت الجاذبية (G)، والمعروف أيضًا باسم القوة الجوهرية للجاذبية، أو F=G((m₁*m₂)/r²).

اقرأ أيضا:

33 صورة لأغرب المخلوقات على وجه الأرض

26 صورة عجيبة من جوجل إيرث.. بينها 3 من مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *