تكنولوجيا

صورة.. الزلزال يحرك الخط الساحلي الياباني 250 مترا


01:13 م


الأربعاء 17 يناير 2024

التقطت صور الأقمار الصناعية تغيرات غير متوقعة في الخط الساحلي لشبه جزيرة نوتو اليابانية بعد الزلزال الهائل الذي وقع في يوم رأس السنة الجديدة، وكان بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية للمنطقة قبل وبعد الزلزال أن الارتفاع الشديد أدى إلى تمديد الخط الساحلي بما يصل إلى 250 مترًا، وهو أكبر من طول ملعبين لكرة القدم.

كما تظهر صور شبه جزيرة نوتو اليابانية المناطق الساحلية ارتفاع قاع البحر فوق الماء، ما أدى إلى ظهور شواطئ مكشوفة حديثًا.

وقال باحثون باحثون معهد أبحاث الزلازل. في جامعة طوكيو “خلال تحقيق ميداني على طول الساحل الشمالي الغربي لشبه جزيرة نوتو، وجدنا أدلة في 10 مواقع، من مواقع كايزو إلى أكاساكي، على ارتفاع ساحلي كوزمي مرتبط بالزلزال”.

وشهدت المنطقة القريبة من ميناء أكاساكي أيضًا موجات تسونامي يبلغ ارتفاعها حوالي (4.2 متر)، وفقًا للتحقيقات الميدانية التي أجرتها الجامعة والتي كشفت عن بقع مياه على جدران المباني.

والتقط القمر الصناعي المتقدم لرصد الأرض 2 (ALOS2) التابع لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) الارتفاع الساحلي الناجم عن الزلزال. تقارن صور الأقمار الصناعية الخط الساحلي من يونيو 2023 إلى 2 يناير، وتظهر كيف تحول الخط الساحلي باتجاه البحر في مناطق متعددة، بما في ذلك ميناء نافوني ومدينة واجيما وخليج مينازوكي، وفقًا لبيان صادر عن هيئة المعلومات الجغرافية المكانية اليابانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *