تكنولوجيا

تحول تاريخي.. بيانات تكشف تقلص الفجوة العمرية بين النساء وال


01:55 م


الإثنين 22 يناير 2024

الثابت من خلال الإحصاءات أن النساء يعشن لفترة أطول من الرجال، لكن بيانات إحصائية جديدة عن الوفيات بين عامي 1990 و2010 تفيد أن الفجوة في متوسط العمر المتوقع بين الجنسين تتراجع.

وحسب تقرير مجلة “ساينس أليرت” العلمية، اعتمدت النتائج الجديدة على تحليل إحصائي لبيانات الأمم المتحدة.

ومقارنةً بإحصاءات التسعينيات، أظهرت كل مجموعة من الدول متوسط عمر متوقع ثابتاً أو متحسناً بحلول عام 2010. بينما ظهر تقلص كبير في الفجوة بين الذكور والإناث في معدل الوفيات.

في المتوسط العالمي، تعيش النساء 4 أو 5 سنوات أطول من الرجال، وفي بعض الدول، مثل روسيا، يمكن أن تعيش النساء نحو 10 سنوات أطول من الرجال.

وترجح التوقعات أن تتقلص الفجوة بين الجنسين أكثر بحلول عام 2030، حسب باحثين في جامعات ألكالا وبرشلونة وأكسفورد.

وتستند التنبؤات الحالية فقط على عشر سنوات من البيانات، لذلك يجب أن تؤخذ استنتاجاتها بحذر. على سبيل المثال، شهدت السنوات القليلة الماضية توقف الزيادات السابقة في متوسط العمر المتوقع في العديد من البلدان بسبب “كوفيد19″، مع تأثير أكبر على متوسط العمر المتوقع للرجال مقارنة بالنساء، ولكن هذا قد يكون مجرد خروج مؤقت عن الزيادة الشاملة.

وبحلول عام 2030، وجد الباحثون أن دول أمريكا اللاتينية من المرجح أن تحصل على أفضل مؤشرات الوفيات بعد المناطق ذات الدخل المرتفع، مع تحقيق مكاسب كبيرة بشكل خاص في تحسين متوسط العمر المتوقع للذكور.

اقرأ أيضا:

علماء يجيبون: لماذا تعيش النساء عمرا أطول من الرجال؟

أخيرا إجابة السؤال اللغز: لماذا تعيش النساء أطول من الرجال؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *