تكنولوجيا

بالصور.. 50 حقيقة مثيرة حول الأرض

هل تظن أنك تعرف كل شيء عن كوكب الأرض؟ يبدو هذا أمرا شديد الصعوبة حتى بالنسبة للعلماء والمتخصصين.

هناك معلومات بديهية، يعرفها معظمنا، لكن هناك الملايين من المعلومات التي نجهلها عن عالمنا، لذلك قدمت مجلة لايف ساينس تقريرا مطولا يتضمن 50 حقيقة عن الأرض.

1. نحن الصخرة الثالثة من الشمس

موطننا، الأرض، هو الكوكب الثالث من الشمس والعالم الوحيد الذي يدعم غلافًا جويًا يحتوي على الأكسجين الحر ومحيطات من الماء السائل على السطح والحياة. الأرض هي واحدة من الكواكب الأرضية الأربعة، وفقًا لوكالة ناسا: مثل عطارد والزهرة والمريخ.

2. الأرض مضغوطة

الأرض ليست كرة مثالية. وفقا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، أثناء دوران الأرض، تشير الجاذبية نحو مركز كوكبنا (على افتراض أن الأرض كرة مثالية)، وتدفع قوة الطرد المركزي إلى الخارج. ولكن بما أن هذه القوة المعاكسة للجاذبية تعمل بشكل عمودي على محور الأرض، ومحور الأرض مائل، فإن قوة الطرد المركزي عند خط الاستواء لا تتعارض تمامًا مع الجاذبية.

3. الكوكب لديه محيط الخصر

تدفع الجاذبية كتلًا إضافية من الماء والأرض إلى انتفاخ أو “إطار احتياطي” حول كوكبنا. عند خط الاستواء، يبلغ محيط الكرة الأرضية (40075 كيلومترًا)، وفقًا لموقع Space.com. حقيقة إضافية: عند خط الاستواء، سيكون وزنك أقل مما لو كنت واقفاً عند أحد القطبين.

4. الأرض في حالة تحرك

قد تشعر وكأنك واقف ساكناً، ولكنك تتحرك باستمرار وبسرعة. اعتمادًا على موقعك على الكرة الأرضية، يمكن أن تدور حول الكوكب بسرعة تزيد قليلاً عن 1000 ميل في الساعة، وفقًا لموقع Space.com.

يتحرك الأشخاص الموجودون على خط الاستواء بشكل أسرع، في حين أن الشخص الذي يقف على القطب الشمالي أو الجنوبي سيكون ساكنًا تمامًا. (تخيل كرة سلة تدور على إصبعك. هناك نقطة عشوائية على خط الاستواء للكرة يجب أن تقطع مسافة أبعد في دورة واحدة كنقطة قريبة من إصبعك. وبالتالي، فإن النقطة على خط الاستواء تتحرك بشكل أسرع.)

5. يتحرك الكوكب حول الشمس

الأرض لا تدور فقط، بل إنها تتحرك أيضًا حول الشمس بسرعة (107826 كيلومترًا) في الساعة، وفقًا للجمعية الفيزيائية الأمريكية.

6. عمر الأرض مليارات السنين

يحسب الباحثون عمر الأرض من خلال تأريخ أقدم الصخور على الكوكب والنيازك التي تم اكتشافها على الأرض (تشكلت النيازك والأرض في نفس الوقت، عندما كان النظام الشمسي يتشكل). النتائج التي توصلوا إليها؟ يبلغ عمر الأرض حوالي 4.54 مليار سنة، وفقًا للمركز الوطني لتعليم العلوم.

7. إعادة تدوير الكوكب

الأرض التي تمشي عليها معاد تدويرها. وتحول دورة الصخور الأرضية الصخور النارية إلى صخور رسوبية ثم صخور متحولة ثم تعود مرة أخرى.

الدورة ليست دائرة مثالية، لكن الأساسيات تعمل على النحو التالي: تظهر الصهارة من أعماق الأرض وتتصلب لتشكل الصخور (هذا هو الجزء الناري). وترفع العمليات التكتونية تلك الصخور إلى السطح، حيث يؤدي التآكل إلى تفتتها. يتم ترسيب هذه الشظايا الصغيرة ودفنها، ويقوم الضغط من الأعلى بضغطها لتكوين صخور رسوبية مثل الحجر الرملي. إذا دُفنت الصخور الرسوبية بشكل أعمق، فإنها “تنضج” وتتحول إلى صخور متحولة تحت الكثير من الضغط والحرارة، وفقًا لدورلينج كيندرسلي.

على طول الطريق، يمكن إعادة تآكل الصخور الرسوبية أو إعادة رفع الصخور المتحولة. ولكن إذا علقت الصخور المتحولة في منطقة الاندساس حيث تندفع قطعة من القشرة تحت قطعة أخرى، فقد تجد نفسها تتحول مرة أخرى إلى صهارة.

8. زلازلنا القمرية

يبدو قمر الأرض ميتًا وغير نشط إلى حدٍ ما. ولكن في الواقع، فإن الزلازل القمرية، تجعل الأرض تهتز قليلاً. تعتبر الزلازل التي تحدث على القمر أقل شيوعًا وأقل شدة من تلك التي تهز الأرض. إجمالي الطاقة الزلزالية الصادرة عن القمر أقل بنحو 80 مرة من الطاقة الصادرة عن الأرض، وفقًا لموسوعة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا.

وفقا لمجلة البحوث الجيوفيزيائية، يبدو أن الزلازل القمرية مرتبطة بضغوط المد والجزر المرتبطة بالمسافة المتغيرة بين الأرض والقمر. تميل الزلازل القمرية أيضًا إلى الحدوث على أعماق كبيرة، في منتصف المسافة تقريبًا بين سطح القمر ومركزه.

9. أكبر زلزال في التاريخ

اعتبارًا من مارس 2016، كان أكبر زلزال يهز الولايات المتحدة بقوة 9.2 درجة ضرب برينس ويليام ساوند، ألاسكا، يوم الجمعة 28 مارس 1964.

لكن أكبر زلزال في العالم بقوة 9.5 درجة وقع في بيو بيو، تشيلي في 22 مايو 1960، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS).

10. النقطة الأكثر سخونة في ليبيا

تذهب الجائزة النارية للبقعة الأكثر سخونة على الأرض إلى العزيزية، ليبيا، حيث تكشف سجلات درجات الحرارة من محطات الطقس أنها وصلت إلى (57.8 درجة مئوية) في 13 سبتمبر 1922، وفقًا لمرصد الأرض التابع لناسا. من المحتمل أن تكون هناك مواقع أكثر سخونة خارج شبكة محطات الأرصاد الجوية.

11. أبرد مكان في القارة القطبية الجنوبية

قد لا يكون مفاجئًا أن أبرد مكان على وجه الأرض يمكن العثور عليه في القارة القطبية الجنوبية، ولكن عامل البرودة لا يصدق إلى حد ما. يمكن أن تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى أقل من (سالب 73 درجة مئوية).

أدنى درجة حرارة تم تسجيلها على الأرض جاءت من محطة فوستوك الروسية، حيث تظهر السجلات أن الهواء انخفض إلى درجة تقشعر لها الأبدان (89.2 درجة مئوية تحت الصفر) في 21 يوليو 1983، وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).

12. القارة القطبية الجنوبية هي قارة متطرفة

القارة الجنوبية هي مكان التطرف. ووفقا للمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، فإن الغطاء الجليدي في القارة القطبية الجنوبية يحتوي على نحو 70% من المياه العذبة على الأرض وحوالي 90% من الجليد، على الرغم من أنها خامس أكبر قارة فقط.

هل تعلم أن القارة القطبية الجنوبية تعتبر في الواقع صحراء؟ تحصل المناطق الداخلية على (50 ملم) من الأمطار سنويًا.

13. هناك صواعد عملاقة

يمكن العثور على أكبر صواعد مؤكدة في العالم في كوبا في Cuevo San Martin Infierno، وفقًا لمجلة Acta Carsologica. يبلغ ارتفاع هذا العملاق (67.2 مترًا).

14. الجاذبية غير متساوية

لأن الأرض ليست كرة مثالية، فإن كتلتها موزعة بشكل غير متساو. والكتلة غير المستوية تعني جاذبية غير متساوية قليلاً.

أحد شذوذات الجاذبية الغامضة موجود في خليج هدسون في كندا. تتمتع هذه المنطقة بجاذبية أقل من المناطق الأخرى، ووجدت دراسة أجريت عام 2007 أن الأنهار الجليدية الذائبة الآن هي المسؤولة.

الجليد الذي غطى المنطقة خلال العصر الجليدي الأخير ذاب منذ فترة طويلة، لكن الأرض لم تتخلص تمامًا من هذا العبء. وبما أن الجاذبية على منطقة ما تتناسب مع الكتلة الموجودة فوق تلك المنطقة، وأن بصمة النهر الجليدي دفعت بعض كتلة الأرض جانبًا، فإن الجاذبية تكون أقل قوة قليلاً في بصمة الغطاء الجليدي.

15. القطب المغناطيسي يتحرك

تمتلك الأرض مجالًا مغناطيسيًا بسبب محيط من المعدن السائل الساخن الذي يتدفق حول قلبها الحديدي الصلب، أو هذا ما يؤكد الجيوفيزيائيون أنه السبب. يؤدي تدفق السائل إلى توليد تيارات كهربائية، والتي بدورها تولد المجال المغناطيسي.

منذ أوائل القرن التاسع عشر، كان القطب الشمالي المغناطيسي للأرض يزحف شمالًا بأكثر من (1100 كيلومتر)، وفقًا لعلماء ناسا.

وزاد معدل الحركة، حيث يهاجر القطب شمالًا بسرعة حوالي (64 كم) سنويًا حاليًا، مقارنة بـ (16 كم) سنويًا في القرن العشرين.

16. القطب المتأرجح

على مدى العشرين مليون سنة الماضية، استقر كوكبنا في نمط من الانعكاس القطبي كل 200 ألف إلى 300 ألف سنة تقريبًا، وفقًا لمجلة نيتشر. ومع ذلك، اعتبارًا من عام 2012، فقد مرت أكثر من ضعف هذه المدة منذ الانعكاس الأخير.

هذه الانقلابات ليست تقلبات في أجزاء من الثانية، وبدلاً من ذلك تحدث على مدى مئات أو آلاف السنين. خلال هذه الفترة الطويلة، تبدأ الأقطاب المغناطيسية بالتجول بعيدًا عن المنطقة المحيطة بأقطاب الدوران (المحور الذي يدور حوله كوكبنا).

17. إيفرست ليس أطول جبل

لقب أطول جبل يذهب إما إلى جبل إيفرست أو مونا كيا. قمة جبل إيفرست أعلى فوق مستوى سطح البحر من قمة أي جبل آخر، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي (8848 مترًا)، وفقًا للمجلة الهندية لتاريخ العلوم. ومع ذلك، عند قياسه من قاعدته الحقيقية إلى القمة، يحصل مونا كيا على الجائزة، حيث يبلغ طوله حوالي (17170 مترًا)، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

فيما يلي بعض القياسات التفصيلية لمونا كيا، وفقًا لمركز هاواي لعلم البراكين: أعلى نقطة هي (4170 مترًا) فوق مستوى سطح البحر؛ تستمر جوانب مونا لوا على ارتفاع (5000 متر) تحت مستوى سطح البحر حتى قاع البحر؛ وقد أدى الجزء المركزي من البركان إلى انخفاض قاع البحر بمقدار (8000 متر) على شكل مخروط مقلوب، ما يعكس صورة البركان فوقه.

18. كان للأرض قمران في السابق؟

ربما كان للأرض قمران في السابق، وفقًا لموقع Space.com. ربما يكون القمر الثاني الصغير الذي يمتد عرضه حوالي (1200 كيلومتر) قد دار حول الأرض قبل أن يصطدم بشكل كارثي بالقمر الآخر. قال العلماء في عدد 4 أغسطس 2011 من مجلة Nature إن هذا الصدام العملاق قد يفسر سبب الاختلاف الكبير بين جانبي القمر الباقي عن بعضهما البعض.

19. هل لا يزال لدينا قمر ثانٍ؟

يزعم بعض العلماء أن الأرض لا تزال تمتلك قمرين. وفقًا للباحثين الذين نشروا في عدد 20 ديسمبر 2011 من مجلة علوم الكواكب ICARUS، فإن صخرة فضائية يبلغ عرضها (متر واحد) على الأقل تدور حول الأرض في أي وقت. يقول العلماء إنها ليست نفس الصخرة دائمًا، بل هي عبارة عن مجموعة متغيرة باستمرار من “الأقمار المؤقتة”.

يفترض نموذجهم النظري أن جاذبية كوكبنا تلتقط الكويكبات أثناء مرورها بالقرب منا في طريقها حول الشمس؛ عندما تنجذب إحدى هذه الصخور الفضائية، فإنها تقوم عادةً بثلاثة تقلبات غير منتظمة الشكل حول الأرض، وتبقى معنا لمدة تسعة أشهر تقريبًا قبل أن تندفع في طريقها.

20. الصخور يمكنها المشي

يمكن للصخور أن تمشي على الأرض، على الأقل تفعل ذلك في قاع البحيرة المسطح المسمى Racetrack Playa في وادي الموت. هناك، يمكن لعاصفة كاملة أن تحرك صخورًا تزن أحيانًا عشرات أو مئات الأرطال. على الأرجح، تغمر المياه الذائبة الصخور المغطاة بالجليد من التلال فوق المستنقع، وفقًا لباحثي ناسا. عندما يكون كل شيء جميلًا وناعمًا، يهب نسيم قوي ويحرك الصخور.

21. تسلق قمة إيفرست بدون الأكسجين

في 8 مايو 1978، أصبح المتسلقان رينهولد ميسنر وبيتر هابيلر أول من وصل إلى قمة إيفرست دون مساعدة الأكسجين، وفقًا لمجلة فسيولوجيا الجهاز التنفسي وعلم الأحياء العصبي. وصف ميسنر مشاعره عند وصوله إلى القمة على النحو التالي: “أنا لست أكثر من رئة واحدة ضيقة لاهثة، تطفو فوق الضباب والقمم”.

22. الجبال الخفية في المحيط

للعثور على أطول سلسلة جبال في العالم، عليك أن تنظر إلى الأسفل. ويطلق عليها سلسلة التلال وسط المحيط، وتمتد سلسلة البراكين تحت الماء حوالي (65000 كم)، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). وترتفع بمعدل (5.5 كيلومتر) فوق قاع البحر.

عندما تندلع الحمم البركانية من قاع البحر، فإنها تخلق المزيد من القشرة، ما يضيف طولا جديدا إلى سلسلة الجبال التي تمتد حول العالم.

23. الشعاب المرجانية هي أكبر الهياكل الحية

تدعم الشعاب المرجانية معظم الأنواع لكل وحدة مساحة في أي من النظم البيئية على كوكب الأرض، وهي بذلك تنافس الغابات المطيرة. وعلى الرغم من أنها تتكون من بوليبات مرجانية صغيرة، فإن الشعاب المرجانية معًا هي أكبر الهياكل الحية على الأرض مجتمع من الكائنات الحية المتصلة مع بعضها مرئي حتى من الفضاء، وفقًا لـ NOAA.

24. خندق ماريانا هو أعمق نقطة

الى اي مستوي تستطيع النزول؟ وفقًا لـ NOAA، فإن أعمق نقطة في قاع المحيط هي (11033 مترًا) تحت مستوى سطح البحر في خندق ماريانا. أدنى نقطة على الأرض لا يغطيها المحيط هي (2555 مترًا) تحت مستوى سطح البحر، وتقع هذه البقعة في خندق بنتلي تحت الجليدي في القارة القطبية الجنوبية، مدفونة تحت الكثير والكثير من الجليد.

25. البحر الميت هو أدنى نقطة على الأرض

هنا يمكن الوصول إلى أدنى نقطة على الأرض نسبيًا. إنه البحر الميت بين الأردن وإسرائيل والضفة الغربية، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA). يبلغ سطح هذه البحيرة شديدة الملوحة (427 مترًا) تحت مستوى سطح البحر.

26. البحيرات يمكن أن تنفجر

في الكاميرون وعلى حدود رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية توجد 3 بحيرات مميتة: نيوس ومونون وكيفو. الثلاثة عبارة عن بحيرات فوهة بركانية تقع فوق الأرض البركانية. تطلق الصهارة الموجودة أسفل السطح ثاني أكسيد الكربون إلى البحيرات، ما يؤدي إلى تكوين طبقة عميقة غنية بثاني أكسيد الكربون فوق قاع البحيرة مباشرة. ويمكن أن ينبعث ثاني أكسيد الكربون في انفجار، ما يؤدي إلى اختناق أي من المارة، وفقًا لمجلة Nature.

27. نحن نفقد المياه العذبة

ومع تغير المناخ، تتراجع الأنهار الجليدية وتساهم في ارتفاع منسوب مياه البحر. اتضح أن سلسلة من الأنهار الجليدية تساهم بنسبة هائلة تبلغ 10% من جميع المياه الذائبة في العالم. ويعود هذا الشرف إلى منطقة القطب الشمالي الكندية، التي فقدت ما يعادل 75% من بحيرة إيري بين عامي 2004 و2009.

28. الأنهار الجليدية تذوب بسرعة

يترك البشر بصماتهم على الكوكب بكل أنواع الطرق الغريبة. على سبيل المثال، ألقت التجارب النووية في الخمسينيات غبارًا من النشاط الإشعاعي في الغلاف الجوي. وفقًا للاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي، سقطت هذه الجسيمات المشعة في النهاية على شكل أمطار وثلوج، وحوصر بعض هذا الهطول في الأنهار الجليدية، وشكل طبقة صغيرة للعلماء الذين يحاولون تحديد عمر الجليد الجليدي.

ومع ذلك، فإن بعض الأنهار الجليدية تذوب بسرعة كبيرة، لدرجة أن نصف قرن من التاريخ قد انتهى.

29. كانت الأرض أرجوانية

كان لونه أرجوانيًا.. ربما كانت الحياة على الأرض في وقت مبكر أرجوانية تمامًا كما هي خضراء اليوم، كما يشتبه شيل داس سارما، عالم الوراثة الميكروبية في جامعة ميريلاند. وقال إن الميكروبات القديمة ربما استخدمت جزيئًا آخر غير الكلوروفيل لتسخير أشعة الشمس، وهو الجزيء الذي أعطى الكائنات الحية لونًا بنفسجيًا.

ويعتقد داس سارما أن الكلوروفيل ظهر بعد أن كان جزيء آخر حساس للضوء يسمى الشبكية موجودًا بالفعل على الأرض المبكرة. الشبكية، الموجودة اليوم في الغشاء ذي اللون البرقوقي لميكروب ضوئي يسمى الهالة البكتيرية، تمتص الضوء الأخضر وتعكس الضوء الأحمر والبنفسجي، الذي يظهر مزيجهما باللون الأرجواني. قد تفسر هذه الفكرة لماذا على الرغم من أن الشمس تنقل معظم طاقتها في الجزء الأخضر من الطيف المرئي، إلا أن الكلوروفيل يمتص بشكل رئيسي الأطوال الموجية الزرقاء والحمراء.

30. الكوكب كهربائي

يكشف الرعد والبرق الجانب الأكثر شراسة لكوكبنا. يمكن لضربة برق واحدة أن تسخن الهواء إلى حوالي (30000 درجة مئوية)، وفقًا لكتاب الطاقة من تأليف دون هيرويك، ما يتسبب في تمدد الهواء بسرعة. يخلق هذا الهواء المتضخم موجة صادمة وفي النهاية دويًا، يُعرف باسم الرعد.

حقيقة إضافية: هل تعلم أن هناك حوالي 6000 ومضة برق حول الأرض كل دقيقة؟

31. الأرض مغطاة بالبحار

تغطي المحيطات حوالي 70% من سطح الأرض، وفقًا لـ NOAA، ومع ذلك لم يستكشف البشر أو يرسموا خرائط سوى لحوالي 20% من الغطاء المائي، ما يعني أن معظم البحار الشاسعة على الكوكب لم يتم رؤيتها مطلقًا.

قبل حوالي 300 مليون سنة، كانت هناك قارة واحدة فقط، قارة عملاقة ضخمة تسمى بانجيا. وهذا يعني أنه لم يكن هناك سوى بحر عملاق واحد، يسمى بانثالاسا.

32. الكوكب مليء بالثروات

هذه البحار الشاسعة غنية، إذ تحتوي على أكثر من 20 مليون طن من الذهب، بحسب مجلة فوربس. لكن تعدين هذا الذهب يبدو شبه مستحيل، فالمعدن مخفف للغاية لدرجة أن كل لتر من مياه البحر يحتوي، في المتوسط، على حوالي 13 جزءًا من المليار من جرام الذهب. يتم أيضًا إخفاء الذهب غير المذاب في الصخور في قاع البحر، وعلى الرغم من عدم وجود طريقة فعالة للحصول على هذا المعدن الثمين، وفقًا لـ NOAA، إذا تمكنا من استخراجه بالكامل، يمكن أن يحصل كل شخص على الأرض على نحو 4 كيلوات من الذهب.

33. الأرض مغطاة بالغبار الكوني

كل يوم يُرش كوكبنا بالغبار الخيالي… أو الغبار القادم من السماء. يوميًا، ينجرف حوالي 100 طن من المواد الموجودة بين الكواكب (معظمها على شكل غبار) إلى سطح الأرض، وفقًا لمجلة علم الفلك. يتم إطلاق أصغر الجسيمات بواسطة المذنبات عندما يتبخر جليدها بالقرب من الشمس.

34. نحن نتجول حول النجم

تبعد الأرض حوالي (150 مليون كيلومتر) عن الشمس، وفقًا لموقع Space.com. وعلى هذه المسافة، يستغرق وصول ضوء الشمس إلى كوكبنا حوالي 8 دقائق و19 ثانية.

35. شيء اصطدم بالقمر

يعتقد كثير من الباحثين أن جسمًا كبيرًا اصطدم بالأرض منذ فترة طويلة، وتجمع الحطام الناتج ليشكل قمرنا. ومن غير الواضح ما إذا كان هذا الجسم المتصادم كوكبًا أو كويكبًا أو مذنبًا، حيث يعتقد بعض العلماء أن عالمًا افتراضيًا بحجم المريخ يُدعى ثيا هو المتهم.

36. كانت هناك قارة عظمى ذات يوم

يُعتقد أن قارات الأرض قد اصطدمت لتصبح قارات عملاقة وانفصلت مرة أخرى عدة مرات خلال تاريخ الأرض الذي يبلغ 4.5 مليار سنة. أحدث قارة عظمى كانت بانجيا، والتي بدأت في التفكك منذ حوالي 200 مليون سنة؛ في نهاية المطاف، تجولت الكتل الأرضية التي كانت تتألف من بانجيا في التكوين الحالي للقارات.

37. الصخور المتحركة تخلق الجبال

في حين أن ألواح الصخور المتحركة التي تسمى الصفائح التكتونية غير مرئية لنا، إلا أن بعض آثارها هائلة. لنأخذ جبال الهيمالايا على سبيل المثال، والتي تمتد لمسافة (2900 كيلومتر) على طول الحدود بين الهند والتبت، وفقًا لوكالة ناسا. بدأت هذه السلسلة الجبلية الهائلة بالتشكل منذ ما بين 40 إلى 50 مليون سنة، عندما اصطدمت الهند وأوراسيا، مدفوعتين بحركة الصفائح. وأدى الانهيار التكتوني إلى قمم جبال الهيمالايا الخشنة، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

38. كيلاويا ليس البركان الأكثر نشاطا

يعتبر كيلاويا تاريخيا البركان الأكثر نشاطا. ولكن، على الرغم من أن بركان كيلاويا في هاواي يبرز قمته بشكل متكرر، إلا أنه ليس الأكثر نشاطًا على وجه الأرض. البركان الأكثر نشاطًا هو بركان سترومبولي، قبالة الساحل الغربي لجنوب إيطاليا، والذي ظل يثور بشكل مستمر تقريبًا لأكثر من 2000 عام، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. وقد أكسبته انفجاراته المتوهجة المذهلة لقب “منارة البحر الأبيض المتوسط”.

39. أضخم انفجار في التاريخ

حدث أكبر ثوران بركاني سجله البشر في أبريل 1815، وهو ذروة انفجار جبل تامبورا، بحسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). حصل الثوران على المرتبة 7 “فائقة الضخامة” على مؤشر الانفجار البركاني (VEI)، والذي يتراوح من 1 إلى 8 ويشبه إلى حد ما مقياس حجم الزلازل.

ويقال إن الانفجار كان قويا للغاية لدرجة أنه سُمع في جزيرة سومطرة، على بعد أكثر من (1930 كم)، حسبما أفاد موقع Live Science. وقُدر عدد القتلى من جراء الثوران بنحو 71 ألف شخص، وهبطت سحب من الرماد الكثيف على العديد من الجزر البعيدة.

40. كم وزن كوكب الأرض؟

يَزِن كوكب الأرض حوالي 5.974 × 1024 كيلوجرام، واعتمد العلماء على قانون الجاذبية الأرضية لحساب وزن الأرض باعتبار الوزن قوة جذب كتلة الجسم، والجدير بالذكر أنّ العلماء بشكلٍ عام يعتمدون على عاملين لحساب وزن الجسم؛ وهما الوقت الذي يحتاجه جسم للدوران حول الكوكب، والمسافة الفاصلة بين الجسم والكوكب؛ وذلك لأنّ الوقت الذي يحتاجه جسم ما للدوران حول الكوكب يعتمد على المسافة المقطوعة ووزن الكوكب في نفس الوقت.

41. المحيط الهادئ هو أكبر حوض

يعد المحيط الهادئ إلى حد بعيد أكبر حوض محيط على وجه الأرض، حيث يغطي مساحة تبلغ حوالي (163 مليون كيلومتر مربع) ويحتوي على أكثر من نصف المياه المجانية على الأرض.

42. الأشجار عمالقة التنفس

تعتبر شجرة السكويا العملاقة للجنرال شيرمان أكبر شجرة جذعية معروفة من حيث الحجم على هذا الكوكب. يحتوي جذع الشجرة على ما يزيد قليلاً عن (1486.6 مترًا مكعبًا) من المواد.

43. أكبر شيء حي

في عام 1992، كشف العلماء في مجلة Nature للعالم عن كائن فطري يسمى أرميلاريا، أو فطر العسل، يمتد على مساحة 2200 فدان في ولاية أوريجون. هناك احتمال ضئيل أن تكون فروع هذا الفطر الضخم ليست مستنسخة، ولكنها ببساطة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا.

44. أصغر الثدييات في العالم

الخفاش الذي اكتشفه عالم الحيوان التايلاندي كيتي ثونجلونجيا في عام 1974، يُعرف أيضًا باسم خفاش كيتي ذو الأنف الخنزيري بسبب خطمه الوردي الذي يشبه الخنزير.

يبلغ طول هذه الأنواع الضعيفة الموجودة في جنوب شرق آسيا حوالي بوصة واحدة (2933 ملم) وتزن (2 جرام) فقط، ما يجعلها أصغر الثدييات في العالم، وفقا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية.

45. طوكيو هي المدينة الأكثر سكانا

العاصمة اليابانية هي المدينة الأكثر كثافة سكانية في العالم. وفقًا لمراجعة سكان العالم لعام 2021، يعيش هناك 37,435,191 شخصًا.

46. جرينلاند لديها أكبر مساحة مفتوحة

تفتخر هذه الجزيرة بأقل كثافة سكانية على الإطلاق على وجه الأرض. اعتبارًا من عام 2016، كان يعيش 55,847 شخصًا في مساحة (2,180,000 كيلومتر مربع)، وفقًا لـ ScienceNordic. تتجمع معظم المستوطنات في جرينلاند على الساحل، لذا فإن هذه الكثافة السكانية المنخفضة مضللة إلى حد ما.

47. صحراء أتاكاما هي البقعة الأكثر جفافاً

الصحراء غير القطبية الأكثر جفافًا على وجه الأرض هي صحراء أتاكاما في تشيلي وبيرو، وفقًا لمجلة أنتوني فان ليوينهوك. وفي وسط هذه الصحراء هناك أماكن لم تسجل فيها أمطار من قبل.

48. رولد أموندسن أول الواصلين إلى القطب الجنوبي

أول شخص نجح في اجتياز صحراء القارة القطبية الجنوبية للوصول إلى القطب الجنوبي كان النرويجي رولد أموندسن، وفقًا لمتاحف جرينتش الملكية (RMG). استخدم هو وأربعة رجال آخرين الزلاجات التي تجرها الكلاب للوصول إلى القطب.

49. هناك كواكب أخرى شبيهة بالأرض

يكاد يكون من المؤكد أن هناك المزيد من الكواكب مثل كوكبنا. اكتشف علماء الفضاء أدلة على وجود كواكب شبيهة بالأرض تدور حول نجوم بعيدة، بما في ذلك كوكب غريب يسمى Kepler 22b يدور في المنطقة الصالحة للسكن لنجم يشبه إلى حد كبير نجمنا.

50. الأضواء المتراقصة

يحدث الشفق القطبي عندما تتجه الجسيمات المشحونة من الشمس نحو الأرض بواسطة المجال المغناطيسي للكوكب وتصطدم بالغلاف الجوي العلوي بالقرب من القطبين. وتكون أكثر نشاطًا عندما يصل نشاط الشمس إلى ذروته خلال دورة الطقس الشمسي التي تبلغ 11 عامًا، وفقًا لموقع Space.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *