اخبار الإمارات

الإمارات تفوز بالجائزة الأولى في “تحدي تكنولوجيا المعلومات العالمي لأصحاب الهمم”

أبوظبي في 31 أكتوبر/ وام/ فاز فريق الإمارات بالجائزة الأولى في تحدي استخدام تكنولوجيا المعلومات لتسهيل حياة أصحاب الهمم ” creativeIoT E” في ختام الجولة النهائية من تحدي تكنولوجيا المعلومات العالمي للشباب من أصحاب الهمم 2023 .

وشهد حفل توزيع الجوائز، الذي أقيم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”، تكريم 36 فرداً، و12 فريقاً، و5 فائزين بالجوائز الخاصة، ضمن المسابقات التي تقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث جرى إعلان النتائج وتكريم الفائزين في المحاور الستة للتحدي عقب التنافس على مدى ثلاثة أيام.

وكرّمت اللجنة المنظمة للتحدي الفرق والأفراد المشاركين على نجاحاتهم الاستثنائية في مختلف فئات أصحاب الهمم، وتم تقديم خمس جوائز خاصة، من بينها جائزة القائد التكنولوجي العالمي 2023، حصل عليها محمد نذير دانش من ماليزيا تقديرًا لموهبته الاستثنائية.

وتم تكريم ماريان شريفامن كينيا وإلياس بوبي من إثيوبيا بجوائز البطل الخارق البارزة. وحقق المشاركون من ماليزيا 19 جائزة في مختلف فئات المسابقات الفردية، فضلاً عن تقديم جوائز المساهمة لفريقي الفلبين وماليزيا، اعترافًا بإسهاماتهم المتميزة.

و أشاد أسعد حواس الصديد، مدير مكتب إدارة المشاريع في مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، في كلمته خلال حفل توزيع الجوائز، بهذا التحدي الرائد الذي جمع 536 مشاركًا من 18 دولة، حيث تم عرض مشاريع 461 شابًا وشابة تتراوح أعمارهم بين 14 و 23 عامًا، جنبًا إلى جنب مع 75 مشرفًا مخصصًا، بما في ذلك خبراء حكوميون في مجال الإعاقة من الدول المشاركة ، لافتا إلى أن هذا التجمع الاستثنائي تجاوز الحدود الجغرافية، حيث حضر ممثلون من 16 دولة، بينما شاركت دولتان بنشاط من خلال مؤتمرات الفيديو الافتراضية.

وأكد أن أصحاب الهمم يتميزون بقدراتهم ومواهبهم وأهدافهم التي تمكنهم من مجابهة التحديات التي يواجهونها، مطالباً بضرورة دعم حقوقهم في تكافؤ الفرص والامتيازات أسوةً الجميع، ودعا إلى التحسين والابتكار والعمل معاً لتعزيز قابلية استخدام التكنولوجيا المساعدة وفعاليتها.

وعبر حواس عن امتنانه لكل من ساهم في نجاح استضافة وتنظيم المسابقة والفعاليات المصاحبة لها، والمتحدثين وأعضاء اللجان والحضور، موجها الشكر لشركاء المؤسسة من المجتمع المحلي من جامعة العين، ومجلس الأمن السيبراني، وسايبر جيت للحماية الإلكترونية، وبولوتيكنك أبوظبي، إضافة إلى المشاركة المتميزة من قيادة شرطة أبوظبي، وأكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية ، كما شكر رعاة التحدي وفريق زايد للتطوع والإنقاذ والمنظمين الذين ساهموا بجهود كبيرة للوصول لهذا النجاح المتميز.

واشتمل التحدي على مجموعة من المسابقات على مدى يومين، ففي اليوم الأول، تم عقد مسابقتين وهما “السيارة الذكية eCreative”، التي قيمت مهارات المشاركين في برمجة السيارات ذاتية القيادة باستخدام برنامج Scratch، و “eContent”، حيث عرض المشاركون إبداعهم من خلال إنشاء وتحريرمقاطع فيديو حول مواضيع معينة.

وفي اليوم الثاني، تم تقديم أربعة تحديات وهي “eToolPpt” قيمت مهارات إعداد وتحريرالشرائح التقديمية، و “eTool Excel” تم فيها تقييم الكفاءة في وظائف البيانات والحسابات والتحريرفي ظروف معينة، و “eLifeMap” لقياس القدرة على استخدام الإنترنت لمعالجة تحديات الحياة اليومية، و “eCreativeIOT” تم تقييم القدرة على تحسين حياة الأشخاص أصحاب الهمم من خلال التكنولوجيا أو الأفكار الابتكارية.​​

دينا عمر/ خاتون النويس

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *