اخبار الإمارات

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي في 2 نوفمبر/ وام/ سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها الضوء على مباحثات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين، في أبوظبي، التي ركزت على جهود البلدين الشقيقين المكثفة لوقف الحرب على غزة، لافتة إلى أن المباحثات تجسد نهج البلدين الراسخ في دعم التعايش، والتعاون الإقليمي لما فيه مصلحة جميع الشعوب، وتعزيز العمل المشترك لتحقيق السلام في المنطقة.

كما سلطت الصحف الضوء على جهود الإمارات الدبلوماسية لتهدئة الوضع في غزة ، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية الإماراتية دعت في بيان لها إلى أهمية الالتزام بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير الداعي إلى هدنة إنسانية ووقف الأعمال العدائية، باعتباره خطوة مهمة لوقف التصعيد وحماية الأرواح، والسماح بإيصال المساعدات إلى القطاع بشكل آمن وعاجل ومستدام ومن دون عوائق.

فتحت عنوان “شراكة السلام والتنمية” .. قالت صحيفة “الاتحاد” إن الإمارات والأردن تنطلقان من رؤى مشتركة لترسيخ السلام والاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة، في الدعوة إلى وقف التصعيد بقطاع غزة، وتجنيب المنطقة خطر الانزلاق إلى دوامة عنف جديدة، وإيجاد أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل والمستدام؛ وهو ما أكده صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين، خلال مباحثاتهما في أبوظبي، في إطار تنسيق جهود البلدين الشقيقين المكثفة لوقف الحرب على غزة.
وأشارت إلى أن التنمية المستدامة، مرتكز مهم آخر في مباحثات الجانبين اللذين ينشدان الاستقرار والأمن للجميع، وتحقيق تطلعات الشعوب إلى مستقبل أكثر نماء وتقدماً، ومواجهة التحديات العالمية عبر دعم فرص الحوار والتفاهم والتشاور والحلول الدبلوماسية، كما تجسد المباحثات نهج البلدين الراسخ في دعم التعايش، والتعاون الإقليمي لما فيه مصلحة جميع الشعوب، وتعزيز العمل المشترك لتحقيق السلام في المنطقة.
وأكدت أن العلاقات الأخوية بين الإمارات والأردن في تطور دائم، من خلال تنفيذ حزمة متنوعة من المشروعات المشتركة في مختلف المجالات؛ حيث شهدت الزيارة تبادل البلدين مذكرات تفاهم بقيمة ستة مليارات دولار في إطار توسيع آفاق التعاون، بما يسهم في تحقيق نقلة نوعية كبرى في الشراكة التنموية الطموحة بين البلدين، ويعكس خصوصية العلاقات الثنائية على المستويين الرسمي والشعبي.

من ناحية أخرى وتحت عنوان “ صوت الإمارات مجدداً”.. كتبت صحيفة “الخليج” :”من جديد ارتفع صوت دولة الإمارات مطالباً بوقف سفك الدماء في قطاع غزة ، مؤكدة حق المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ في الحماية الكاملة بموجب القانون الدولي الإنساني والمعاهدات الدولية، وعلى ألا يكونوا هدفاً للصراع”.

وأشارت إلى أن وزارة الخارجية الإماراتية دعت في بيان لها إلى أهمية الالتزام بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير الداعي إلى هدنة إنسانية ووقف الأعمال العدائية، باعتباره خطوة مهمة لوقف التصعيد وحماية الأرواح، والسماح بإيصال المساعدات إلى القطاع بشكل آمن وعاجل ومستدام ومن دون عوائق.

وقالت : “ ولأن الإمارات تدرك مآلات هذا التدمير العشوائي غير المسبوق فقد حذرت من «تداعيات يصعب تداركها» ”.

وذكرت أن مجلس الأمن الدولي كان قد التأم يوم الإثنين الماضي في جلسة طارئة بناء على طلب من دولة الإمارات والصين لبحث التصعيد في الأراضي الفلسطينية، والسعي للتوصل إلى قرار دولي يحقن الدم الفلسطيني ويحول دون استمرار التدمير المنهجي الذي تمارسه القوات الإسرائيلية في القطاع .

وأضافت “الخليج” في ختام افتتاحيتها أنه في إطار التزامها الوطني والقومي، تخوض دولة الإمارات معركة دبلوماسية ضارية في الأمم المتحدة ، وتعمل على إقناع دول العالم بضرورة التوصل إلى تسوية سلمية عادلة للقضية الفلسطينية، تحقق للشعب الفلسطيني تطلعاته في تقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية على أرضه وعاصمتها القدس الشريف، لأن الاستمرار في تجاهل هذه الحقوق لن يؤدي إلا إلى المزيد من الحروب التي ستتكرر وتؤدي إلى المزيد من المآسي.

دينا عمر

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *