اخبار الإمارات

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي في 9 يوليو/ وام/ سلطت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم الضوء على النسخة الخامسة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التي تواكب مسيرة التنمية والتطور في شتى المجالات التي تشهدها الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”.

فتحت عنوان “«انتخابات الوطني».. الإمارات أولاً” قالت صحيفة الاتحاد إن النسخة الخامسة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي تواكب مسيرة التنمية والتطور التي تشهدها الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، وحرص سموه على تعزيز نهج الشورى، والمشاركة الفاعلة لأبناء الوطن في صنع القرار، وهو ما تجسد في زيادة أعضاء الهيئات الانتخابية بجميع إمارات الدولة، بنسبة 18.1% مقارنة مع انتخابات 2019، في خطوة ترسخ حرص القيادة على تطور التجربة البرلمانية التي تعبر عن خصوصية دولتنا الحضارية والمجتمعية.
وأضافت أنه منذ انطلاقتها الأولى في عام 2006، تستمد «انتخابات الوطني» كنموذج رائد للتمكين السياسي نجاحاتها من «التجربة الاتحادية» التي جعلت من التشاور والحوار منهجاً للتواصل والنقاش، ووضعت في الاعتبار أن مصلحة الوطن والمواطن تأتي، أولاً وثانياً وثالثاً، فتميزت الانتخابات دائماً بأعلى معايير الدقة والنزاهة والشفافية.
وأشارت إلى أنه إذا كانت المرأة الإماراتية تحظى بحضور مميز في القوائم الانتخابية للعام 2023 بنسبة وصلت إلى 51%، تقديراً من القيادة لدورها في مسيرة البناء والتنمية إلى جانب شقيقها الرجل، فهناك دلالات مهمة أخرى تحملها هذه القوائم، من أهمها حرص القيادة على إفساح المجال أمام شباب الوطن للمشاركة الواسعة في العملية الانتخابية، كونهم يمثلون 55% من إجمالي عدد الأعضاء، فالشباب ــ كما تؤكد القيادة دائماً ــ هم حاضر دولتنا ومستقبلها المزدهر.

من جانبها قالت صحيفة الخليج تحت عنوان “محطة انتخابية مضيئة” إن الإمارات تستعد لإجراء النسخة الخامسة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي هذا العام، معززة بتجربة فريدة في التمكين السياسي، تواكب مسيرة التطور والنماء في شتى المجالات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”.

وذكرت الصحيفة أن الاستحقاق المرتقب سيضيف لبنة جديدة في البناء الوطني، ويقدم صورة أخرى ناصعة عن نهضة الإمارات وحيوية مؤسساتها، بما يستجيب لرهانات القيادة وتطلعات الشعب.

وأوضحت أن قوائم الهيئات الانتخابية في جميع إمارات الدولة، التي أعلنتها اللجنة الوطنية للانتخابات، كشفت عن حضور فاعل للمرأة بنسبة وصلت إلى 51 %، وهي نسبة تنسجم مع الرؤية الحكيمة للدولة لتمكين المرأة، وكانت محطتها الأبرز في انتخابات 2019، حين قرر المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، رفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50 %.

ولفتت إلى أن المشاركة الكبيرة من الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 21 و40 عاماً بنسبة بلغت 55% في القوائم المعلنة للهيئات الانتخابية، تعد مؤشراً إضافياً على الدور الذي تنهض به هذه الفئة في مسيرة الوطن وتعزيز رفعته وتقدمه، موضحة أن شبان الإمارات وشاباتها، يراهن عليهم صاحب السمو رئيس الدولة “حفظه الله”، باعتبارهم من خيرة أبناء البلد، ومن سيحمل مسؤوليته ويقوده في المستقبل.

وقالت الصحيفو إن انتخابات المجلس الوطني المرتقبة ستكون علامة جديدة من علامات نجاح الإمارات وثراء تجربتها التي تعبر عن خصوصية مجتمعية وحضارية، وتستفيد من سنة التشاور والحوار في التجربة الاتحادية، كما تستثمر أرقى ما وصل إليه التقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي ..وللمرة الأولى في الاستحقاق المرتقب، ستتم إضافة التصويت عن بعد بواسطة التطبيقات الرقمية المقررة، وفق نظام ذكي يسمح للناخب بالإدلاء بصوته من أي مكان يوجد فيه، سواء كان داخل الإمارات أو خارجها ..وهذه التعديلات توفر الظروف المثالية للناخب لأداء واجبه، وللمؤسسة عوامل الشفافية والنزاهة، بما يجعل من التجربة متطورة وناجحة وتعبر عن الرقي الذي وصلت إليه الإمارات.

وأضافت أن المجلس الوطني الاتحادي يمثل السلطة التشريعية للاتحاد، ومهمته تمثيل الشعب في الرقابة ومساندة السلطة التنفيذية وتعزيز المشاركة السياسية للمواطنين ..أما على المستوى الخارجي، فيلعب دوراً كبيراً من خلال الدبلوماسية البرلمانية في التعريف برؤية الدولة والدفاع عن خياراتها ..وكان للوفود البرلمانية الإماراتية في الخارج نشاطات مشهودة في الانتصار لمبادئ الأمن والسلام ومكافحة التطرف والتقريب بين الشعوب ضمن الأخوة الانسانية. وذكرت الصحيفة أنه في ظل الدور الريادي الذي تنهض به الإمارات وقيادتها الرشيدة في معالجة المشاكل والأزمات التي تواجه العالم، سيكون للمجلس الوطني الاتحادي المقبل، مهمة ترسيخ هذا الدور وإعطائه مزيداً من الزخم بما يستكمل التجربة البرلمانية الإماراتية الناجحة على هذا الصعيد.
واختتمت بالقول إن تجربة انتخابية جديدة تستعد الإمارات لخوضها حفاظاً على المكتسبات التي تحققت، ووفاء للمبادئ والقيم التي قامت عليها الدولة ومثل السابقات من التجارب، ستكون محطة مضيئة في مسيرة الإمارات الزاخرة بالنجاحات، وعنواناً جديداً للتميز والخصوصية، يُعبّر عما بلغته هذه البلاد المباركة من تقدم ورقيّ وإشعاع.

خلا

رضا عبدالنور

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *