اخبار السودان

وزير مالية الجزيرة يُعلن ترتيبات لدفع مرتبات العاملين بالولاية السودانية , اخبار السودان

 

أعلن وزير المالية المكلف بولاية الجزيرة وسط السودان، عاطف محمد ابراهيم ابو شوك، عن ترتيبات لدفع مرتبات العاملين الحكوميين بالجزيرة و التي عجزت الجهات المسؤولة عن الإيفاء بإلتزاماتها منذ إندلاع الحرب و فشل دفع المستحقات عدا دفع راتب واحد خلال عام كامل.

الخرطوم ــ التغيير

و أوضح أبو شوك أن وزارته تطلع بمهامها من محلية المناقل، وهي المدينة الوحيدة التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع التي بسطت نفوذها على أكثر من 80% بولاية الجزيرة عدا مناطق محددة بمحلية المناقل.

وقال أبو شوك أن وزارته تعكف حالياً على الوفاء بمرتبات العاملين ، موجها في هذا الصدد المحليات والوزارات برفع كشوفات منسوبيها حتى تتمكن الوزارة من الوفاء بمستحقاتهم.
كما تحدث عن ملف الخدمات وخطة الارتقاء بها واعادة الاعمار بالمناطق التي إستعادها الجيش من قوات الدعم السريع، الى جانب توفير خلايا الطاقة الشمسية كبديل للطاقة في المرافق الحيوية والخدمية لإستدامة الخدمات.
ودعا لتفعيل ملف الإيرادات بالمناقل والقرشي وجنوب الجزيرة في مواجهة الصرف على الخدمات.

و أكد أبو شوك أن موقف المحروقات مطمئن وقال إنه على تواصل مع الجهات المعنية بالبلاد لرفع معدل الامداد خاصة أن الجزيرة تشهد هذه الأيام عمليات حصاد القمح.

و كان قد تنصل وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، من دفع مستحقات العاملين الحكوميين بالولايات وقال  إن مرتبات الولايات ليست من مسؤولية الوزارة الاتحادية.
وبرر ذلك بتأثير الحرب بصورة كبيرة على الإيرادات التي كانت مصدرا رئيسيا لجمع الأموال واعتبرها سببا مباشرا لعدم التزام وزارته  بالدعم الشهري المقطوع تجاه الولايات.

وكان قد صرحت لجنة المعلمين السودانيين، أن منسوبيها المُقدر عددهم بنحو 300 ألف شخص، يعيشون أوضاعاً مُزرية لا تُمكنهم من توفير أبسط مقومات الحياة.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *