اخبار السودان

افتتاح معرض “حكايات من السودان” للتشكيلي فضيل أحمد بكمبالا

 

يتناول المعرض الواقع الاجتماعي والثقاقي الذي كان عليه السودان وما يجب أن يكون عليه، غض النظر عن واقع اليوم

التغيير: كمبالا

تشهد صالة الفنون في جامعة ماكرري بكمبالا اليوم الأربعاء، افتتاح معرض الفنان التشكيلي السوداني فضيل أحمد تحت عنوان “حكايات من السودان”.

عن طبيعة المعرض وفكرته، قال التشكيلي فضيل لـ«التغيير»: يتناول المعرض الواقع الاجتماعي والثقاقي الذي كان عليه السودان وما يجب أن يكون عليه، غض النظر عن واقع اليوم.

وأضاف: لطالما لا ينبغي للفن أن يكون دائمًا في موضع رد الفعل. تأتي هذه الأعمال لتنقل الحياة العادية في السودان من جوانب مختلفة كأفعال وأعمال باعثة للحياة والاستمرار.

وأردف: يركز الفنان على نقل الجوانب الإيجابية التي كانت تعتبر اللحمة الجامعة للنسيج الاجتماعي. كما يحاول نقل النجاحات والخيبات والتطلعات للمجتمعات السودانية عبر التجريد والواقعية.

فضيل أحمد، تشكيلي وكاتب سوداني يقيم في كمبالا منذ ١٢ عاما. نال درجة ماجستير الفنون الجميلة في جامعة ماكريري كمبالا وبكالاريوس الفنون الجميلة في جامعة السودان. وشارك في معارض بالخرطوم والقاهرة والدوحة وطرابلس وكمبالا.

حاز فضيل جائزة الفن التشكيلي طرابلس ٢٠٠٦م وجائزة الشارقة للإبداع العربي ٢٠١٥م وجائزة البروفيسور عبدالله الطيب للآداب والفنون ٢٠٠٥م ودرع الخرطوم عاصمة الثقافة العربية ٢٠٠٥م، وهو أيضا عضو منتدى السرد والنقد. وله مقتنيات في معهد دراسات السلم والأمن الأفريقي أديس أبابا ومتحف معهد دراسات السلام وتحليل الصراع فيينا، ومدرسة الفنون جامعة ماكريري.

 

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *