اخبار السودان

مبعوث روسي رفيع يزور السودان للتباحث مع البرهان وحكومته

زيارة مبعوث روسيا الخاص، للسودان تأتي بعد أيام قليلة من إجرائه مباحثات مع مدير جهاز المخابرات العامة السوداني في موسكو.

بورتسودان: التغيير

ينتظر أن يصل إلى السودان، اليوم الأحد، مبعوث الرئيس الروسي الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف على رأس وفد  كبير في زيارة رسمية تستغرق  يومين.

وتجيئ زيارة المبعوث الروسي الخاص، للسودان بعد أيام قليلة من إجرائه مباحثات مع مدير عام جهاز المخابرات العامة السوداني أحمد إبراهيم مفضل في موسكو.

وبحسب ما نشرته وكالة السودان للأنباء (سونا)، السبت، يتضمن برنامج زيارة المبعوث الروسي خلال اليومين، لقاء برئيس مجلس السيادة الانقلابي، القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه في المجلس مالك عقار إير، إلى جانب لقاءات مع وزيري الخارجية والمعادن ومسؤولين آخرين.

وذكرت أن الزيارة تهدف لتطوير العلاقات الثنائية في كل المجالات عبر تفعيل التشاور والتنسيق بين البلدين ثنائياً وفي المنابر الإقليمية والدولية.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع في 15 ابريل 2023م، بدأ مسؤولو حكومة الأمر الواقع الانتقال إلى مدينة بورتسودان والتي تحولت إلى عاصمة إدارية يمارس منها البرهان وحكومته مهامهم.

وخلال زيارته إلى روسيا للمشاركة في المؤتمر الأمني ​​الدولي الـ12 رفيع المستوى الأسبوع الماضي، التقى مدير المخابرات السوداني مع بوغدانوف في موسكو، وبحثا آخر تطورات الأوضاع العسكرية والسياسية في السودان.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: “ناقش الجانبان خلال المباحثات أبرز الملفات والقضايا المتعلقة بمواصلة تطوير العلاقات الروسية السودانية، وذلك في ضوء الوضعين العسكري والسياسي الراهن في السودان وما حوله”.

والتقى البرهان، في سبتمبر الماضي، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وتطرق اللقاء إلى سبل تنشيط العلاقات الثنائية، وأطلع البرهان الوزير الروسي على تطورات الأوضاع في السودان، وأشاد بدور روسيا في مساعدة السودان ودعم السلام والاستقرار فيه.

وتدور حرب بين روسيا وأوكرانيا داخل الحرب السودانية، عبر جماعة (فاغنر) الروسية التي تساند الدعم السريع، والمخابرات العسكرية الأوكرانية التي تقاتل إلى جانب الجيش السوداني.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *