اخبار السودان

انطلاق الحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال

الاجتماع  يأتي ضمن خطة الاستعدادات الجارية لانطلاق الحملة التي انتظمت في سلسلة اجتماعات على المستوى الاتحادي ومشاركة المنظمات العالمية الداعمة للحملة التي نفذت عبرها عدد من الأنشطة

التغيير: بورتسودان

أعلنت إدارات تعزيز الصحة والتحصين والتغذية بولاية البحر الأحمر خلال اجتماع موسع أمس بقاعة وزارة الصحة ببورتسودان مع الشركاء لمناصرة الاستعدادات للحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال والقضاء على نقص فيتامين (ا). ومن المتوقع أن الحملة يوم 22 أبريل الجاري.

 

ورحبت مدير عام قطاع الصحة بالولاية، أحلام عبد الرسول خلال الاجتماع الموسع وبحضور مدير الإدارة العامة لصحة البيئة نجلاء مقيت، ومدير إدارة تعزيز الصحة، زينب صالح ومدير إدارة التغذية سارة محمد طاهر ومدير إدارة الخدمات سيدي مدني، وممثلو إدارات التحصين ووزارة الصحة الاتحادية وصحة الطفل والشركاء من المنظمات الإنسانية الدولية والوطنية والجهات ذات الصلة رحبت بالحضور في اجتماع المناصرة للحملة.

وثمنت عبد الرسول الجهود التي تمت من ترتيبات لانطلاق الحملة من حكومة الولاية ووزارة الصحة الاتحادية والإدارات العامة ببرنامج التحصين الموسع وتعزيز الصحة والتغذية والشركاء من المنظمات الداعمة الصحة العالمية واليونيسيف.

وأكدت دعمها للحملة، وأشارت إلى أهمية الاجتماع الذي يأتي ضمن خطة الاستعدادات الجارية لانطلاق الحملة التي انتظمت في سلسلة اجتماعات على المستوى الاتحادي ومشاركة المنظمات العالمية الداعمة للحملة التي نفذت عبرها عدد من الأنشطة.

وأشارت إلى أهمية تضافر الجهود الرسمية والشعبية والمجتمعية وتكثيف التوعية الإعلامية. وقدمت مدير إدارة تعزيز الصحة تنويرا شاملا حول عمل خطة الإدارة والجهود الجارية والمشاكل والعقبات والبرامج المنفذة التي تشير إلى خطوات متقدمة لنجاح الحملة.

وبحسب (وكالة سونا للأنباء) تضمن التنوير عدد من البرامج والمقترحات فيما يتعلق بالاستعدادات لانطلاق الحملة بالولاية واستعراض مقترح برنامج تدشين انطلاق الحملة٠

وأمن الاجتماع على قيام كرنفال يوم الأحد 21 أبريل ينطلق من أمام وزارة الصحة في الساعة العاشرة صباحا يطوف كل الطرق الرئيسية بمدينة بورتسودان والأحياء لإعلان ضربة البداية الإعلامية لانطلاق الحملة.

وتشارك في الكرنفال عدد من مركبات والشركاء والمؤسسات المختلفة. واستمع الاجتماع لمقترحات من الإدارات والمنظمات والشركاء حول المشاركة وتقديم الدعم.

وأمن الاجتماع على تنفيذ برامج التوعية وخاصة في خطب الجمعة بكل مساجد الولاية وعبر الوسائط الإعلامية ومكبرات الصوت الجوالة والأندية الرياضية والاجتماعية. وتجدر الإشارة أن الحملة تستمر حتى 25 أبريل الجاري، وتستهدف (198067) طفلا وطفلة من عمر يوم إلى خمس سنوات بكل المحليات تنفذ باستراتيجية من منزل لمنزل.

وتستهدف الحملة ولايات كسلا القضارف نهر النيل الشمالية النيل الأبيض والنيل الأزرق.

وسوف تكون انطلاق الجولة الأولى من ولاية البحر الأحمر وباقي الولايات في شهر مايو القادم ٢٠٢٤م. ويستخدم خلال الحملة اللقاح الفموي (n o p v2) كما تعطى كبسولات فيتامين (ا) للمستهدفين بالولاية وعددهم 178262 طفلا وطفلة من عمر 6 شهور إلى 5 سنوات.

وتعطى كبسولة فيتامين زرقاء من عمر 6 شهور حتى 11 شهراً والعدد المستهدف 416 طفلا وطفلة.

وتعطى كبسولة فيتامين حمراء للأطفال من عمر 12 شهراً حتى 5 سنوات للعدد المستهدف والبالغ 3533 طفلا وطفلة.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *