اخبار السودان

الصحة السودانية: تسلمنا «39» شحنة تحوي «530» طنا من الأدوية المنقذة للحياة

الشحنات تتضمن الأدوية الأساسية التي تم طلبها، خاصة غسلات الكلى، وأكياس الدم والأدوية والمستهلكات الأساسية للجراحة والإسعاف.

الخرطوم: التغيير

كشفت وزارة الصحة السودانية عن تسلمها 39 شحنة تحوي 530 طنا من الأدوية المنقذة للحياة من 10 جهات، قالت إنه تم توزيعها على ولايات البلاد.

واستعرض وزير الصحة المكلف هيثم محمد إبراهيم، بمدينة بورتسودان اليوم الأحد، تقريراً أمام اللجنة العليا للإمداد الطبي للوزارة تضمن عمل لجنة الإمداد الطبي خلال المرحلة السابقة.

وأعلن الوزير عن تسلم 39 شحنة تحوي 530 طناً عبارة عن الأدوية الأساسية التي تم طلبها، خاصة غسلات الكلى، وأكياس الدم والأدوية والمستهلكات الأساسية للجراحة والإسعاف، بالإضافة إلى المحاليل الوريدية.

وأوضح أن الدعم مقدم من 10 جهات من الدول العربية والمنظمات الدولية، وأنه تم توزيع حوالي 530 طن لولايات السودان المختلفة.

وأكد الوزير على وصول الشحنات للولايات بمعدل 20 طن على الأقل لكل ولاية، ولفت إلى أن ولاية الخرطوم اُرسلت لها شحنتين عن طريق مطار وادي سيدنا العسكري وتم استلامها بتنسيق من القوات المسلحة وشحنة أخرى عبر ولاية الجزيرة.

وأشار الوزير إلى أن ولايات دارفور لم تستلم شحناتها نسبة لإنتظار الترتيبات الأمنية مع حاكم اقليم دارفور حسب إفادة رئيس اللجنة العليا، وأنها جاهزة للتسليم.

فيما أكد على أهمية التنسيق مع الشركاء في توفير الحاجة الفعلية للنظام الصحي من حيث الأدوية والمسلتزمات الطبية المختبرية، مبينا جود آليات إعداد الحاجة الفعلية للسودان وتحديثها بصورة دورية.

وخلّف القتال الذي تفجر في 15 أبريل الماضي، بين الجانبين خسائر فادحة في البنية التحتية، إذ خرجت معظم المستشفيات عن الخدمة، سواء في الخرطوم أو إقليم دارفور غربي البلاد حيث اشتد القتال أيضا.

كما اُجبِر الذين لم يتمكّنوا من الفرار من سكّان العاصمة على ملازمة منازلهم بلا ماء أو كهرباء.

وقُتل أكثر من ألف شخصا، وأصيب الآلاف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، على الرغم من أن العدد الحقيقي للقتلى يُعتقد أنه أعلى من ذلك بكثير.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *