اخبار المغرب

جيوب المغاربة تتخوف من تقلبات الأسعار في أسواق الماشية

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “المساء”، التي جاء فيها أنه رغم تطمينات الحكومة والمهنيين بوفرة الأضاحي وتأكيد أنها تفوق الطلب المتوقع، وخاصة في ظل دعم عملية استيراد الماشية من الأسواق الأوروبية، إلا أن المغاربة متوجسون من الأثمنة هذه السنة، التي تتراوح ما بين 3500 و4500 درهم بالنسبة للأكباش متوسطة الجودة، فيما يتراوح ثمن الأكباش الجيدة ما بين 5000 و8000 درهم.

ووفق المنبر ذاته، فإن مهتمين كشفوا أن أثمنة أضاحي العيد ارتفعت بشكل كبير وغير مسبوق، وبنسب متفاوتة بين المناطق والأسواق، لأسباب مختلفة ومتنوعة، مرتبطة بالجفاف وغلاء أسعار الأعلاف وكثرة المضاربين الذين يقتاتون من مآسي الناس، ليتحول شراء الأضحية إلى كابوس يثقل كاهل الأسر، لا سيما الفقيرة منها.

وجاء ضمن مواد نفسها أن مجموعة من النشطاء بـ”فيسبوك” دعوا المواطنين إلى مقاطعة اللحوم الحمراء، على إثر استمرار ارتفاع أثمنتها بشكل غير مسبوق ونحن على أبواب عيد الأضحى، في الوقت الذي تعالت فيه الأصوات على مواقع التواصل الاجتماعي مستنكرة هذا الغلاء أمام صمت مريب من طرف الجهات المعنية.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نسبت إلى مصادر من داخل التحالف الحكومي أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ينتظر أن يستكمل شركاؤه في الأغلبية هيكلة هيئاتهم الحزبية من أجل الشروع في مشاورات التعديل الحكومي الذي كثر الحديث عنه في الآونة الأخيرة، إذ صرح بشكل علني بأن التحالف بات في حاجة للمراجعة.

وفيما يرتقب أن يحسم حزب الأصالة والمعاصرة في تركيبة مكتبه السياسي، مازال الغموض يلف تشكيل اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، وهي المأمورية التي يبدو أنها لن تكون سهلة أمام الأمين العام، نزار بركة، الذي خلف نفسه في ولاية ثانية على رأس الحزب.

الصحيفة نفسها كنبت أن الوكيل العام للملك لدى استئنافية فاس حدد تاريخ 14 ماي الجاري موعدا لمثول موظف يعمل بالمحكمة الابتدائية بتاونات أمام الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية للشروع في محاكمته على خلفية قضية تتعلق باختفاء مبالغ مالية مهمة من صندوق المحكمة.

“الأحداث المغربية” نشرت أيضا أن الجمعية المغربية لحماية المستهلك والدفاع عن حقوقه بالقصر الكبير استنكرت عملية قطع عدد من الأشجار بطريقة همجية، معتبرة أن هذه الأشجار جزء لا يتجزأ من حياة المواطنين، لكونها متنفسا وحيدا يلجأ إليه سكان المدينة.

من جانبها، أفادت “بيان اليوم” بأن دورية تابعة لمصالح الدرك بالمركز الترابي بالتمسية، سرية إنزكان أيت ملول، ألقت القبض على أحد أبرز تجار الممنوعات بالمنطقة، كان موضوع العديد من مذكرات البحث الوطنية، كما ورد اسمه في العديد من مساطر البحث المرجعية.

الختم من “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن مصالح الإنقاذ الإسبانية أعلنت عن ضبط 18 مهاجرا جزائريا غير شرعي قبالة سواحل قرطاجنة على متن قارب مطاطي.

ووفق المنبر عينه، فإن سفنا تابعة للمصالح البحرية قامت بإنقاذ القارب وسحبه إلى ميناء المدينة الإسبانية، مسجلة أن القارب المطاطي جاء من الجزائر وكان يقل قاصرين يبلغان من العمر حوالي 16 عاما، بالإضافة إلى 16 شخصا بالغا.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *