اخبار المغرب

بعد التعليم .. الحكومة تسقف سن توظيف مفتشي المالية من غير الموظفين في 30 سنة

قررت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح تسقيف سن المترشحين من غير الموظفين في 30 سنة على الأكثر في تاريخ إجراء المباراة. هذا القرار يحيل على إجراء مشابه اتخذه وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، في 2022، ويقضي بتسقيف سن ولوج مهنة التدريس في 30 سنة.

وصدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية، قرار جديد لوزيرة الاقتصاد والمالية بتحديد شروط وشكل وبرنامج مباراة توظيف مفتشي المالية، ينص على تسقيف سن المترشحين من غير الموظفين في 30 سنة على الأكثر في تاريخ إجراء المباراة.

ويتضمن قرار فتح المباراة، الذي أشرت عليه الوزيرة المنتدب المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، شروط المشاركة في المباراة ولاسيما الشهادات العلمي والتخصصات المطلوبة، وإن اقتضى الحال الكفاءات والمهارات العلمية التي تتطلبها ممارسة الوظيفة المطلوب شغلها.

كما يتضمن بحسب القرار، تاريخ ومكان إجراء المباراة، وعدد المناصب المبتارى بشأنها وعند الاقتضاء المناصب المحتفظ بها وفقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، والأجل المحدد لإيداع الترشيحات وكيفية إيداعها وكذا عنوان المصلحة المكلفة باستقبالها، ولائحة مقرات العمل التي سيعين فيها المترشحون الناجحون كلما كان ذلك في الإمكان.

ونص القرار على فتح مباراة توظيف متفشي المالية، في وجه المترشحين من غير الموظفين البالغين من العمر 30 سنة على الأكثر في تاريخ إجراء المباراة من بين الحاصلين على شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في التخصصات القانونية أو الاقتصادية أو التدبيرية أو الاجتماعية أو إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

هذا بالإضافة إلى الحاصلين على شهادة مهندس الدولة أو شهادة مهندس معماري أو إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل، والدبلوم الوطني لخبير محاسبي أو إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

وتفتح المباراة أيضا، بموجب هذا القرار، في وجه المترشحين الموظفين البالغين من العمر 40 سنة على الأكثر في تاريخ إجراء المباراة والمرتبين، على الأقل في درجة متصرف من الدرجة الثانية أو درجة مهندس الدولة من الدرجة الأولى أو مهندس معماري من الدرجة الأولى أو في درجة مماثلة لإحداها، والحاصلين على إحدى الشهادات والتخصصات المشار إليها، والمتوفرين على ما لا يقل عن 4 سنوات من الخدمة الفعلية في إحدى الدرجات المذكورة.

وبحسب القرار ذاته، فإنه لا يمكن أن يتقدم لمباراة التوظيف مفتشو المالية المتدربين الذين تم حذفه من هيئة التفتيش العام للمالية.

وبخصوص لجنة المباراة، فتعين بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالمالية، وتتألف من رئيس، والمفتش العام للمالية المكلف بتنسيق وتسيير أعمال المفتشية العامة للمالية، ومديرين اثنين بالوزارة المكلفة بالاقتصاد والمالية، ومفتشين للمالية ينتميان لدرجة لا تقل عن الدرجة الممتازة، ويمكن عند الاقتضاء أن تضم اللجنة أعضاء آخرين من خارج الإدارة يتم اختيارهم بناء على كفاءتهم وتجربتهم المهنية.

وأشار القرار إلى أنه تمنح عن كل اختبار نقطة عددية تتراوح بين 0 و20 ويتأهل لاحتياز الاختبار الشفوي المترشحون الحاصلون على معدل لا يقل عن 12 من 20 في الاختبار الكتابي وتعتبر إقصائية كل نقطة تساوي أو تقل عن 8 من 20 في الاختبار الشفوية، كما نص القرار على إمكانية اعتماد الوسائل التكنولوجية الحديثة في مختلف مراحل تنظيم المباراة، لا سيما في إيداع طلبات الترشيح ومعالجتها وإجراء الاختبارات.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *