اخبار المغرب

مونتريال تحتفي بالتراث الأندلسي المغربي

احتفاء بالموروث الثقافي الأندلسي المغربي، أطلق المركز الثقافي المغربي بمونتريال “دار المغرب” الدورة الأولى من “لقاءات ثقافية نفحات أندلسية”، التي تمتد من 23 إلى 30 أبريل 2023.

أعطيت انطلاقة هذه التظاهرة الثقافية بحضور عدد من رجال ونساء الثقافة والفن والدبلوماسية، على رأسهم القنصل العام للمملكة المغربية بمونتريال محمد إفريقين، ومديرة دار المغرب هدى الزموري، بالإضافة إلى عدد مهم من أبناء الجالية المغربية والمغاربية بكبيك.

عن هذه اللقاءات الثقافية والفنية في دورتها الأولى، قالت هدى الزموري، مديرة “دار المغرب”، إنها “ستركز على الاحتفاء بالموروث الثقافي المغربي الأندلسي، وذلك من خلال برمجة عدد من الأنشطة الثقافية، منها ندوة حول الموسيقى الأندلسية كموروث جماعي، وورشات في الغناء الأندلسي، وغيرها من الأنشطة”.

وأضافت: “تم افتتاح الدورة الأولى بسهرة فنية تراثية تحت شعار: نسمات التراث، أحيتها فنانة الملحون المغربي سناء مرحتي إلى جانب فنان الغناء الصوفي والإنشاد المغربي مروان حجي، مرفوقين بإيقاعات كناوية من أداء كناوة سلامات، وإخراج موسيقي للمبدع أنور السعيدي، وتحت الإدارة الفنية للفنانة المغربية المقيمة بكندا ليلى الكوشي”.

شنف هؤلاء الفنانون مسامع أبناء الجالية المغربية بكيبيك، مسلمين ويهودا، بالإضافة إلى أبناء الجاليات المغاربية والعربية الذين حضروا السهرة، بمجموعة من المقطوعات التراثية التي مزجت بين الملحون والسماع وكناوة والرقص الصوفي.

وأوضحت الزموري أن “لقاءات ثقافية” تسلط الضوء على التراث المغربي الأندلسي الغني والمتنوع والمتجذر في الثقافة المغربية، مؤكدة الدور الأساسي الذي تلعبه مثل هذه التظاهرات الثقافية في التقريب بين الشعوب، وترسيخ قيم الانفتاح والاحترام والتسامح.

يذكر أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية يحتضنها مقر المركز الثقافي بمونتريال، وهي مفتوحة في وجه كل أبناء الجالية المغربية والمغاربية والعربية بكيبيك وكندا لتتبع وحضور الندوات والعروض التي تتناول تاريخ الموسيقى الأندلسية المغربية.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *