اخر الاخبار

وزير الاقتصاد الفرنسي يبحث في الرباط عن « نفس جديد » في علاقات بلاده مع المغرب اليوم 24

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الخميس في الرباط، مباحثات مع وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، على هامش زيارة عمل يقوم بها إلى المملكة، دعت إلى منح العلاقات المغربيةالفرنسية، نفسا جديدا يساير التطورات.

وفي الوقت الذي أشاد فيه رئيس الحكومة على هامش هذه المباحثات، بجودة العلاقات بين المغرب وفرنسا، فإنه بالمقابل من ذلك، أكد على أهمية إعطائها نفسا جديدا لتساير التطورات على كافة الأصعدة، في إطار من التنسيق الوثيق.

وحسب بلاغ لرئيس الحكومة، مكنت هذه المباحثات من الوقوف على الآفاق الواعدة للتعاون الصناعي بين البلدين في قطاعات هامة، خاصة قطاع الهيدروجين الأخضر، كما شكلت مناسبة للإشادة بدور الوكالة الفرنسية للتنمية في مواكبة الإصلاحات والبرامج التنموية المبرمجة من طرف المملكة المغربية.

وتداول الجانبان بشأن أهمية تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، خاصة وأن فرنسا تعد الشريك الأول للمغرب، على مستوى عائدات السياحة، والاستثمارات الأجنبية. كما أن المبادلات التجارية الثنائية بلغت سنة 2023 ما يقارب 163.1 مليار درهم، بزيادة ناهزت حوالي 33% مقارنة بسنة 2021.

وتم خلال هذا اللقاء، التطرق إلى الاجتماع المغربيالفرنسي رفيع المستوى، المرتقب انعقاد دورته الـ 15 في بلادنا، باعتباره آلية مهمة لتقوية وإعطاء نفس جديد للشراكة القائمة بين البلدين.
وأكد الطرفان خلال هذه المباحثات، التي حضرها كل من وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، على خصوصية وتفرد العلاقات القائمة بين المغرب وفرنسا، وإرادة البلدين، على المضي قدما بالشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *