اخبار المغرب

احتفالات “رأس السنة الجديدة” تحيي آمال مهنيي قطاع السياحة بمدينة مراكش

تحل احتفالات رأس السنة الميلادية، ومدينة مراكش، التي تعتبر إحدى الوجهات الأكثر شعبية على المستوى الدولي وعاصمة للسياحة الوطنية، تعاني من تداعيات الزلزال الذي ضرب الأطلس الكبير، لكن رغم ذلك لا تزال صامدة كما أسوارها، حيث حافظت على مرونة كبيرة خلال السنوات الأخيرة في ظل انخراط متواصل لتعزيز الجاذبية المستدامة للقطاع السياحي.

فهل سيشهد الموسم السياحي الحالي مع احتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة انطلاقة تعوض القطاع ما تلقاه خلال السنوات الأخيرة من خسائر كبيرة؟ وإلى أي حد كان لزلزال الأطلس الكبير و”طوفان الأقصى” تأثير على الحجوزات؟ وهل سيكون إقبال السياح الأجانب على وجهة مراكش لقضاء رأس السنة مرتفعا؟ وهل يرجع ضمان حركة سياحية نشيطة إلى الاستقرار السياسي الذي يميز المملكة المغربية؟

أحمد بناني، رئيس “الجمعية الفندقية لجهة مراكش آسفي”، أوضح أن “السلطات العمومية والهيئات المنتخبة والمهنيين تبذل جهودا لتضمن بقاء المدينة الحمراء منطقة جذب لعدد كبير من الزوار”، مضيفا “كنا نتخوف من تداعيات الزلزال، الذي لم يضرب المغرب منذ قرن، وكذا مخلفات “طوفان الأقصى”، لكن حاضرة النخيل الرائعة تمكنت من استقبال ضيوفها في أفضل الأحوال، لا سيما خلال احتضان تظاهرات عالمية كبرى، كما الحال بالنسبة للاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، وأيضا خلال احتفالات رأس السنة”.

وتابع بناني قائلا: “لقد حافظ القطاع السياحي على استقرار الأسواق التقليدية، ونتمنى عودة الأسواق الأمريكية والأمريكية اللاتينية، أما الصين فقد توقفت وفودها منذ الوباء، لكن الملاحظة التي سجلت تتمثل في الانخفاض في أسواق معينة كتراجع حجوزات اليهود من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإسرائيل، مما أثار استغرابنا، رغم أن المغرب يتميز بالأمن والاستقرار”.

وأردف في لقاء مع هسبريس “ما يطرح علامات استفهام هو انخفاض أعداد الفرنسيين من أصول يهودية”، مشيرا إلى أن هذا التراجع وانخفاض الحجوزات في أسواق معينة يحتاجان إلى وقت، أما السوقان الإنجليزي والإسباني فلا يزالان يعرفان إقبالا على فنادق المدينة، بلغ على العموم نسبة تتراوح بين 80 و90 بالمائة خلال هذا الأسبوع، وهي نسبة قابلة للارتفاع في اليوم الأخير من هذا الشهر بسبب تعدد العوامل التي تغوي السياح الأجانب والمغاربة لقضاء احتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة بـ”مدينة سبعة رجال”، فالطاقة الاستيعابية تقدر بحوالي 100 ألف سرير، منها 74 ألفا مصنفة رسميا، إضافة إلى تنوع العروض المقترحة من طرف المهنيين”.

“ومما يساهم فيما تقدمه “مدينة سبعة رجال” لزوارها من عرض سياحي متنوع وجذاب يلبي حاجياتهم ويستجيب لانتظاراتهم، إلى جانب الخدمات عالية الجودة التي ترضي جميع الأذواق، والغنى الثقافي للأيقونة ساحة جامع الفنا، العمل الجبار للخطوط الملكية الذي يوازي تطور القطاع السياحي، فرحلات النقل الجوي قد تفوق 100 رحلة، تضاف إلى النقل البري، الطريق السيار والسكك الحديدية، وهذا معنى إيجابي يميز المملكة المغربية”، يختم رئيس “الجمعية الفندقية لجهة مراكش آسفي”.

أما المهدي بوساق، نائب رئيس جمعية “أرباب المقاهي والمطاعم بمراكش”، فقال إن احتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة في المدينة الحمراء ليست كمثيلتها في السنة الماضية، التي عرفت إقبالا قبل أسبوع من نهاية شهر دجنبر”.

وتابع المتحدث ذاته قائلا إن هذا التراجع الذي عرفته المدينة هذه السنة، والذي ظهر منذ بداية شهر دجنبر، بلغ حوالي 60 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية، مشيرا إلى أن “هذه المدينة الضاربة جذورها في التاريخ، والتي تضم العديد من المعالم والأسوار والحدائق التاريخية والأسواق والأزقة الملتوية ذات القيمة الحضارية الكبيرة، عرفت الرواج فقط قبل يومين، حيث بدأت الزيارات تتزايد، وذلك ما يلاحظ من خلال زوار الساحة العالمية جامع الفنا، التي تعتبر سحر المدينة العريق والمشع، رغم ذلك فالتجار وأرباب المقاهي والمطاعم بالساحة سيستفيدون من هذا الإقبال ولو كان قصير المدة”.

ولأن “عاصمة البهجة” أضحت وجهة سياحية، فقد أصبحت الوجهة الأولى المفضلة لدى مجموعة من المشاهير من عوالم السينما والرياضة والسياسة والفن، الذين يحرصون على التواجد بها خلال احتفالات رأس السنة، حيث يفضل الكثير منهم حجز إقامته بإحدى دور الضيافة بالمدينة العتيقة قرب ساحة جامع الفنا للاستمتاع بسحر المدينة وأجوائها الشعبية وبما يميزها من حركية خلال هذه المناسبة.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *