اخبار المغرب

نفاد وقود الكهرباء يهدد غزة بكارثة إنسانية

حذّرت مي كيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية، من قرب نفاد مخزون الوقود لتشغيل المولدات في مستشفيات قطاع غزة، موضحة أن “المخزون سينتهي يوم غد الخميس، الأمر الذي سيفاقم الأوضاع الكارثية في المستشفيات، خاصة بعد توقف الكهرباء خلال ساعات من الآن”.

من جانبه، قال مدير مستشفى الشفاء إن “الوقود المتوفر في المستشفى لعمل المولدات يكفي لأربعة أيام على الأكثر، والمستشفى بدون كهرباء سيتحول إلى مقبرة جماعية”.

في السياق ذاته، أكدت سلطة الطاقة في غزة أن “محطة توليد الكهرباء ستتوقف عن العمل كليًا عند الثانية بعد ظهر اليوم بسبب نفاد الوقود”.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحركة حماس في غزة، اليوم الأربعاء، إن “قطاع غزة يواجه كارثة إنسانية محققة مع توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة بشكل كامل خلال ساعات جراء نفاد الوقود”.

وأوضح بيان صدر عن المكتب الإعلامي أن “توقف المحطة عن العمل بشكل كامل ينذر بغرق القطاع في ظلام دامس، واستحالة استمرار تقديم كافة الخدمات الحياتية الأساسية التي تعتمد جميعا على الكهرباء”.

وأشار البيان إلى أن “هذا الوضع الكارثي يخلف أزمة إنسانية لجميع سكان قطاع غزة، يزيد من تفاقمها تواصل عدوان الاحتلال وتدميره لأحياء سكنية كاملة بمئات الأطنان من المتفجرات، وقصف منازل المواطنين فوق رؤوسهم”.

وأطلق البيان نداء استغاثة عاجلا جدا للمجتمع الدولي ومنظماته الإنسانية والإغاثية، بضرورة “التحرك السريع لإيقاف هذه الجريمة ضد الإنسانية وهذا القتل الجماعي متعدد الأشكال، والتداعي لإمداد قطاع غزة بكل أسباب الحياة”.

وكانت إسرائيل قد قطعت منذ ثلاثة أيام كافة إمدادات الكهرباء والمياه والوقود عن قطاع غزة في عمليتها العسكرية المتواصلة ضد القطاع، في الوقت الذي قال المتحدث باسم جيش الاحتلال: “أغلقنا معبر رفح بالقوّة، ولن نسمح بمرور أي قوافل وقود ومساعدات لقطاع غزة”.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *