اخبار مصر

مفاجأة في ترتيب مصر.. قائمة أكثر 10 دول إهدارا للمياه في العالم


12:15 م


الخميس 25 يناير 2024

لا حياة من دون ماء، وبمرور الوقت ومع الزيادة السكانية الهائلة، أصبحت المياه العذبة مورداً نادراً بشكل متزايد ومصدراً من مصادر الأزمات الأوسع نطاقاً، وبما يشكل تهديداً كبيراً لحياة الإنسان.

وفي ظل المخاوف من شح المياه في عديد من المناطق في جميع أنحاء العالم، حيث أصبحت حالات الجفاف أكثر تواتراً، حددت دراسة بحثية جديدة قائمة بأكثر البلدان إهداراً للمياه حول العالم، حسب بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفقا لشبكة CNBC.

وكانت المفاجأة أن مصر احتلت الترتيب الخامس بين الدول الأكثر إهدارا للمياه.

وجاءت القائمة على النحو التالي:

1 أندورا

رغم صغر حجمها، فإن أندورا، جاءت في المرتبة الأولى في قائمة أكثر الدول إهداراً للمياه، وفق الدراسة.

تقع أندورا في شرق جبال البرانس في أوروبا، وهي دولة صغيرة يبلغ عدد سكانها 79.034 نسمة. ويبلغ أهدار المياه 257 متراً مكعباً سنوياً للفرد الواحد. وتعتمد أندورا بشكل كبير على الأنهار في مواردها المائية.

2 النمسا

يبلغ متوسط هطول الأمطار في النمسا حوالي 1100 ملليمتر سنوياً، لذلك فإنها تعد إحدى أكثر الدول الغنية بالمياه في أوروبا.

وهي دولة جبلية غير ساحلية إلى حد كبير، تقع في جنوب وسط أوروبا ويبلغ عدد سكانها حوالي 9 ملايين نسمة. ووفقًا لأحدث البيانات المتاحة، تسحب النمسا سنويًا 387.74 مترًا مكعباً من المياه للفرد، منها 220 مترا مكعبا تخرج كمياه صرف صحي.

3 الولايات المتحدة الأمريكية

تشهد الولايات المتحدة معدل استهلاك منزلي مرتفع للمياه، إذ تستهلك سنوياً حوالي 2,842 متراً مكعباً للفرد. وفقًا لإحصاءات رسمية، يستخدم كل أمريكي، في المتوسط، 82 جالوناً من الماء يومياً في المنزل.

وعلى الرم من ارتفاع استهلاك المياه، يبلغ إنتاج نفايات المياه في أمريكا 211 متراً مكعبًا للفرد، ويرجع ذلك جزئيًا إلى البنية التحتية الجيدة والوعي البيئي الأفضل.. لكنها من حيث حجم المهدر بالنسبة للفرد تصنف في المرتبة الثالثة.

4 موناكو

هي ثاني أصغر دولة في العالم، ويبلغ عدد سكانها حوالي 36686 نسمة. ونظرًا لعدم وجود أنهار رئيسية في موناكو، تعتمد البلاد على جيرانها في معظم إمداداتها الطبيعية من المياه.

ويبلغ إنتاج إهدار المياه السنوي في موناكو 203 أمتار مكعبة للفرد، في حين يبلغ سحب المياه 0.005 مليار متر مكعب للفرد.

5 كندا

يزيد عدد سكان كندا عن 40 مليون نسمة، وتمتلك حوالي 20% من موارد المياه في العالم. لوفرة الأنهار والبحيرات والمحيطات الثلاثة. لدى كندا أيضاً أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم. ومع وفرة المياه، يبلغ إنتاج البلد من النفايات المائية 198 متراً مكعباً للفرد.

6 مصر

تحتل مصر المرتبة السادسة ضمن قائمة أكثر الدول إهداراً للمياه، وتعتمد بشكل أساسي على نهر النيل، ويبلغ نصيب الفرد سنوياً ما يصل إلى 757.32 متراً مكعباً. بينما يبلغ إنتاجها السنوي من النفايات المائية 121.77 متر مكعب للفرد.

7 المملكة المتحدة

يبلغ إجمالي عدد سكان المملكة المتحدة (إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية)، حوالي 68 مليون نسمة. تُظهر البيانات التي تم جمعها بواسطة Statista للعام 2022 أن الشخص العادي في إنجلترا وويلز يستخدم 146 لتراً يوميًا. ويبلغ إنتاج مخلفات المياه السنوي للفرد 92 متراً مكعباً.

8 ألمانيا

يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 83 مليون نسمة وتسحب سنويا 339.95 متر مكعب للفرد. ويهدر الفرد سنوياً نحو 92 متراً مكعباً.

9 روسيا

يبلغ عدد سكان روسيا أكثر من 144 مليون نسمة، أي ما يعادل 1.8% من سكان العالم. كما أنها أكبر دولة في العالم من حيث المساحة. ويبلغ إجمالي سحب المياه العذبة السنوي في البلاد 535 مترًا مكعبًا للفرد.

ويستهلك الروس حوالي 24.9 مليار متر مكعب من المياه سنويًا؛ يتكون معظمها من المياه السطحية والجوفية. ويبلغ الإنتاج السنوي لمياه الصرف الصحي في روسيا 85.65 مترًا مكعبًا للفرد، ما يجعلها واحدة من البلدان التي تهدر أكبر قدر من المياه.

10 فرنسا

هي أكبر دولة في الجزء الغربي من أوروبا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 65 مليون نسمة. ويسجل نصيب الفرد من سحب المياه السنوي 402.49 م3.

في العام 2023، كانت فرنسا تواجه أزمة مياه، حيث أصبح أكثر من ثلثي احتياطيات المياه الجوفية الطبيعية أقل من المستويات الطبيعية.

اقرأ أيضا:

دخلنا دائرة الخطر.. مصر في قائمة أكثر 20 دولة مهددة بالفيضانات

مفاجأة.. تعرف على ترتيب مصر في مؤشر الذكاء الاصطناعي العالمي

مفاجأة في ترتيب مصر.. قائمة أكثر دول العالم تعرضا لهجمات القرش (صورة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *