اخبار

تظهر على اللسان.. 4 علامات مثيرة للقلق تستدعي زيارة الطبيب

عندما يتعلق الأمر بصحتنا، هناك أعراض معينة يعرف الكثير منا أنه يجب البحث عنها، ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن تظهر علامات التحذير هذه في أماكن غير محتملة.

وفقًا لأحد الخبراء، يعد أحد هذه الأماكن من بين أكبر المؤشرات على صحتنا، ولكن غالبًا ما يتم تجاهله.

وأوضح ممارس الطب الصيني جيامينج جو أنه يمكننا تعلم كمية هائلة من ألسنتنا.

وفي حديثها إلى The Mirror، قال: “من خلال تحليلها، يمكننا تحديد كيفية تأثير كل شيء علينا، بدءًا من نظامنا الغذائي وحتى الطقس، فاللسان بمثابة مرآة لا تعكس صحة الفم فحسب، بل تقدم أيضًا نظرة ثاقبة لرفاهيتنا بشكل عام”.

وأضاف: “إن لون اللسان، وملمسه، ومستوى رطوبته، وحتى وجود الطلاء، يمكن أن يكشف عن عدد كبير من المعلومات حول الأعمال الداخلية للجسم، ويعمل كأداة تشخيصية لمختلف الحالات الصحية”.

إذا كان لسانك سليمًا، فمن المفترض أن يبدو لونه ورديًا، مع سطح خشن قليلًا ناجم عن نتوءات صغيرة في الأعلى، تسمى الحليمات.

يمكن أن تكون البقع أو الكتل أو البقع غير الطبيعية علامة على الإصابة بسرطان الفم  وسيحث طبيب أسنانك عنها أثناء الفحص الطبي.

ولكن هناك بعض العلامات الأخرى المثيرة للقلق التي حددها جيامينج، على النحو التالي.

لسان شاحب

قال جيامينج: “هذه علامة على نقص الدم مصحوبة بالأعراض التالية: التعب المزمن، والحيض الطويل مع نزيف شاحب، والدوخة والصداع الخفيف”.

وأضاف أن “الأسباب تشمل النظام الغذائي وفقر الدم والصدمات النفسية. ولحل هذه المشكلة، عليك تحسين صحة الجهاز الهضمي وتناول الأطعمة الغنية بالحديد.”

يجب أن تؤدي البقع أو الآفات البيضاء الكريمية أيضًا إلى إطلاق أجراس الإنذار.

وقالت سارة راماج، المديرة السريرية لشركة بوبا: “يمكن أن تشير هذه إلى وجود عدوى فطرية، مثل مرض القلاع الفموي. وعادة ما تكون غير ضارة ويمكن علاجها بسهولة باستخدام هلام الفم من الصيدلية”.

من المهم عدم تجاهله لأنه إذا ترك دون علاج، فقد ينتشر مرض القلاع الفموي إلى أجزاء أخرى من فمك أو الجزء الخلفي من الحلق.

حافة صدفية

وقال جيامينج: “علامات الأسنان على حافة اللسان هي علامة على نقص تشي وهو مصطلح الطب الصيني لحيوية الحياة”.

تشمل الأعراض الشائعة الشعور بالنعاس أو التعب، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة، وألم في العضلات لعدة أيام بعد التمارين، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

وأوضح: “السبب هو ضعف صحة الجهاز الهضمي والإرهاق”.

وأردف: “امضغ طعامك ببطء، وتناول الطعام بعيدًا عن مكتبك/مكان عملك، ومارس التمارين الأساسية اللطيفة والمتسقة ثلاث مرات في الأسبوع”.

685.jpeg

لسان جاف وأحمر بشكل مكثف

واستكملجيامينغ: “إن اللسان الأحمر الجاف للغاية بدون أي طلاء، وغالبًا ما يكون به شقوق وأصغر من الفم هو علامة على نقص يين، والذي يأتي مع الأعراض التالية: الهبات الساخنة في فترة ما بعد الظهر، وقلة النوم، وآلام في الركبة / أسفل الظهر، وآلام في الظهر، مع زيادة في الشهية والعطش”.

وقالت إن هذه العلامات ترجع إلى حد كبير إلى نمط الحياة، مثل السهر في وقت متأخر من الليل والجداول الزمنية المحمومة، والعمر، إلى جانب الجينات.

وأوصى جيامينغ بتجنب الأطعمة الحارة والتوابل الدافئة مثل جوزة الطيب والقرفة.

قد يعني اللسان الأحمر أو اللامع أيضًا نقص حمض الفوليك أو فيتامين ب 12، والقروح الحمراء، مثل القرحة، يمكن أن تكون علامة على التوتر.

وحذر الطبيب سيوبهان ديشاور، أخصائي الطب الباطني وأمراض الروماتيزم: “اللسان الصحي الطبيعي يكون لونه ورديًا مع وجود نتوءات صغيرة تسمى الحليمات على السطح، ولكن إذا كان لسانك يبدو بهذا اللون الأحمر الناعم، فإننا نسمي هذا التهاب اللسان ويمكن أن يكون من أسباب غذائية”.

ويوجد فيتامين ب12 بشكل طبيعي في العديد من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والجبن والبيض.

لسان شاحب ورطب ومتورم

وأضاف جيامينغ: “هذه علامة على نقص اليانغ مصحوبة بالأعراض التالية: الشعور بالبرد بسهولة عندما يتغير الطقس، والاضطراب العاطفي الموسمي في الأشهر الباردة، ونقص الطاقة والحافز”.

للمساعدة في تخفيف الأعراض، تنصح بالمشي السريع في الهواء الطلق كل يوم والتعرض لأشعة الشمس، والحفاظ على دفء قدميك للمساعدة في الدورة الدموية.

إخلاء مسؤولية إن موقع يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
“جميع الحقوق محفوظة لأصحابها”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *