اخبار الكويت

800 ألف شخص في أوروبا وأميركا.. ضحايا «متاجر وهمية»

كشف تحقيق صحافي عن تعرض أكثر من 800 ألف شخص في أوروبا والولايات المتحدة للخداع من طرف شبكة واسعة من المتاجر الإلكترونية الوهمية التي تدّعي بيع ماركات مشهورة بأسعار مخفّضة، وذلك بغرض سرقة بيانات حساسة.

ونقلت صحيفة «الغارديان» أن مئات الآلاف من الأشخاص في أوروبا والولايات المتحدة تعرضوا للخداع لمشاركة تفاصيل بطاقاتهم وبيانات شخصية حساسة أخرى مع شبكة واسعة من المتاجر الوهمية على الإنترنت.

قصر العدل

وكشف التحقيق الذي أجرته الصحيفة البريطانية و«ذي زايت» الألمانية و«لوموند» الفرنسية، عن تفاصيل لآليات عمل ما وصفه «معهد المعايير التجارية المعتمد» في المملكة المتحدة، بأنها واحدة من أكبر عمليات الاحتيال من نوعها.

وبحسب «الحرة»، تشير مجموعة من البيانات التي فحصها الصحفيون وخبراء تكنولوجيا المعلومات إلى أن العملية منظمة للغاية ومتطورة تقنيا ومستمرة، وشهدت إنشاء 76 ألف موقع وهمي.

ويعمل المبرمجون على نطاق صناعي، حيث أنشأوا عشرات الآلاف من متاجر الويب الوهمية التي تقدم خصومات على سلع، ونُشرت هذه المواقع بلغات متعددة من الإنكليزية إلى الألمانية والفرنسية والإسبانية والسويدية والإيطالية، ويبدو أنها تم إنشاؤها لجذب المتسوقين لتقديم أموالهم وبياناتهم الشخصية الحساسة.

ليس لهذه المواقع أي صلة بالعلامات التجارية التي تدعي بيعها وفي معظم الحالات، وقال المستهلكون الذين تحدثوا عن تجربتهم إنهم لم يتلقوا أي سلع.

ويبدو أن بداية إطلاق هذه المتاجر الوهية يعود إلى عام 2015.

ووفقاً لتحليل البيانات، تمت معالجة أكثر من مليون «طلب» في السنوات الثلاث الأخيرة فقط.

وبالرغم من عدم نجاح معالجة كافة المدفوعات، إلا أن التحليل يوحي بأن المجموعة ربما سعت للاستيلاء على مبلغ يصل إلى 50 مليون يورو خلال هذه المدة.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *