اخبار المغرب

الوراري يساهم في نقد “السيرة الذاتية”

صورة: هسبريس

هسبريس وائل بورشاشنالأربعاء 24 ماي 2023 03:18

كتاب جديد في نقد الكتابة السيَرذاتية وتأويل قضاياها الفنية، صدر للباحث عبد اللطيف الوراري عن منشورات “سليكي أخوين” بعنوان “السيرة الذاتيةالنوع وأسئلة الكتابة”.
يقول الكتاب الجديد إن “المسار النظري المتشعّب الذي صاحب تأمل الخطاب السيرذاتي وبحثه” يسمح بـ”التعرف على أهم المشكلات والقضايا التي طرحها خلال العقود الأربعة الأخيرة”.

ويضيف: “بما أن الأطر الإبستيمولوجية، الصريحة أو المضمرة، المعتمدة في قراءة النصوص السيرذاتية كانت مختلفة ومتنوعة، فقد انعكس ذلك على جهود المقاربات النظرية والنقدية التي تفاعلت فيما بينها معرفيا، وتباينت من حيث طرق تحليلها وأجهزة تلقيها إلى درجة تكشف عن أننا بإزاء نوع ذي اعتبار”.

هذا النوع “لقي اهتماما متزايدا في الوسطين الجامعي والثقافي، بل تطور بعد أن تحطم “الإبستيم” الذي تحكم فيه منذ نشأته، وظهرت أنماط من كتابات الذات تنزع إلى تخييلها باستمرار”.

ويتابع الكتاب: “لقد اتسع نوع السيرة الذاتية ليس بسبب الاهتمام بشخصية المؤلف وإمكانية التماهي مع حياته نفسها فحسب، بل وإعادة بناء هذه الحياة نصيا واستثمارها كتابيا أو مشهديا، حتى فرضت جاذبيتها ومستويات حضورها في الآداب والفنون”.

السيرة الذاتية عبد اللطيف الوراري

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *