اخبار المغرب

المهرجان الوطني للفيلم يحتفي بثلاثة أسماء

صورة: و.م.ع

هسبريس و.م.عالخميس 19 أكتوبر 2023 12:36

كشف المركز السينمائي المغربي أن الدورة الـ23 للمهرجان الوطني للفيلم، التي ستنظم في الفترة ما بين 27 أكتوبر الجاري و4 نونبر المقبل، ستكرم كلا من كاتبة السيناريو والممثلة فاطمة الوكيلي، والمخرج وكاتب السيناريو عبد القادر لقطع.

وذكر المركز السينمائي المغربي، في بلاغ له، أن هذه الدورة، التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، ستشهد أيضا تكريما خاصا للمخرج لطيف لحلو.

وحسب البلاغ، فإن فاطمة الوكيلي تعتبر من كاتبات السيناريو المغربيات الأوليات، وذات رصيد غني بالأعمال السينمائية والتلفزيونية التي لاقت نجاحا كبيرا، مبرزا أن مسيرتها الفنية تميزت بأدائها مجموعة من الأدوار التمثيلية، ضمنها دورها في أفلام فريدة بنليزيد “باب السما مفتوح” (1986)، “الدار البيضاء يا الدار البيضاء” (2002)، “كيد النساء” (2005)، وأفلام الجيلالي فرحاتي “شاطئ الأطفال الضائعين” (1991)، و”ذاكرة معتقلة” (2003).

كما اشتهرت الوكيلي باشتغالها صحفية بالإذاعة والتلفزة المغربية (حاليا الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة)، والقناة الثانية M2 حيث أنتجت وقدمت أول برنامج سياسي تلفزيوني.

أما السينمائي والسيناريست عبد القادر لقطع، يضيف البلاغ، فهو كاتب ومخرج ستة أفلام روائية طويلة، هي: “حب في الدار البيضاء” (1991)، “بيضاوة” (1999)، “الباب المسدود” (2000)، “وجها لوجه” (2003)، “ياسمين والرجال” (2007)، و”نصف السماء” (2015)، إضافة إلى مشاركته في عضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية، منها المهرجان الدولي للفيلم بمراكش (2011) والمهرجان الوطني للفيلم (2013).

بدوره، سيحظى المخرج لطيف لحلو، الذي يعتبر “أحد رواد السينما المغربية”، بتكريم خاص بمناسبة عرض فيلمه “شمس الربيع” (1969) في افتتاح المهرجان، بعد أن تم ترميمه من طرف الخزانة السينمائية المغربية.

السينما المهرجان الوطني للفيلم تكريم

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *