منوعات

الوسواس القهري.. متى يدفع الشخص للانتحار؟


12:00 م


السبت 24 يونيو 2023

كتبت أسماء العمـدة

قد تدرك أو ربما لا تدرك أن وساوسك أو أفعالك القهرية مفرطة أو غير معقولة، ولكنها تستهلك قدرًا كبيرًا من الوقت وتتداخل مع روتينك اليومي وأدائك الاجتماعي.

الدكتور إبراهيم مجدي استشاري الأمراض النفسية والعصبية، يقول إن الوسواس القهري مرض ضمن اضطرابات القلق، وأسبابة تتلخص في نقص أو خلل داخل مادة السيروتونين التي تمتص أجزاء معينة في المخ.

وأوضح لـ”مصراوي”، أن المصاب بالوسواس القهري يعاني من خلل في طريقة التفكير واستقبال المعلومات، وبالتالي يفكر كثيرا في أمر ما، وهو ما يسبب إزعاج له، لكنه غير قادر على التخلص منه وبالتالي يحدث رد فعل.

وتابع: “مثال، إذا كانت إيده مش نظيفة هو معتقد إن إيده مش نظيفة أو الجو كله ملوث فبيفضل يغسل إيده 100 مرة علشان يبتدي يوصل للراحة الذي يبحث عنها، لكن مبيرتحش”.

وأضاف: “سـاعات يقدر الشخص يتخطى الوسواس القهري، لكن لا بد من الخضوع لعلاج دوائي، أو العلاج بتشتت النفس، عبر تدريب المريض بتشيت فكره تجاه الوسواس والتقليل منه”.

هل الوسواس القهري يدفع للانتحار؟

ولفت إلى أن الوسواس القهري قد يدفع الشخص للانتحار عند يتجاوز الأمر “مجرد النظافة”، ويصل إلى حد الأمور الدينية أو الجنسية أو الأفكار غير المنطقية.

الأكثر عرضة للإصابة

وأكد استشاري الأمراض النفسية والعصبية، أن الأطفال المعرضون للضغط العصبي الأكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري، كما أنه قد يكون وراثيا من أقارب الدرجة الأولى.

استشاري الأمراض النفسية والعصبية، يشدد على ضرورة العلاج تجنبا للمعاناة لمدة طويلة، غير إنه أكد أن هناك بعض الحالات التي تنتهي وحدها دون علاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *