منوعات

أقوى “حيوان” في العالم.. حجمه 1 مللي ويرفع 1000 ضعف وزنه


09:45 م


الثلاثاء 01 أغسطس 2023

كتبت أميرة حلمي

يبلغ حجم حيوان عث الغبار نحو 1 مللي، وعلى الرغم من ذلك يُعد أقوى مخلوق على وجه الأرض، حيث يمكنه رفع أكثر من 1000 مرة من وزن جسمه.

وتعد القدرة على رفع ضعف وزن أجسامنا إنجازًا رياضيًا مثيرًا للإعجاب، لكن هذا يتضاءل مقارنة بالقوة التي تظهرها المخلوقات الأصغر بمئات المرات، فعلى سبيل المثال، تستطيع نملة الحياكة الآسيوية رفع وزن جسمها 100 مرة، بينما تستطيع خنفساء الروث أن ترفع ما يصل إلى 400 ضعف وزن جسمها، هذا مثل إنسان قادر على رفع عشرات الأطنان.

وفقاً لموقع “odditycentral”، إن سوس الأورباتيد الصغير، والذي بفضل هيكله الخارجي القوي يمكنه رفع وزن جسمه الضخم بمقدار 1180 مرة، حيث يبلغ حجمه حبة الرمل، ويتراوح وزنه بين 0.2 مم و 1.4 مم.

ويُعد الهيكل الخارجي هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل سوس الأوريباتيد والعديد من الحشرات أقوى بكثير من الحيوانات الأخرى، فهو أخف وأقوى بكثير من العظام، مما يسمح لهم بتكريس المزيد من الطاقة لقوة العضلات، ولكن هناك أيضًا عوامل أخرى كنسبة مساحة سطحه إلى حجمه وكتلته، يزن العث 100 ميكروجرام فقط.

قد تمتلك المخلوقات الأكبر حجمًا عضلات أكبر، لكن الكثير من قوتها يذهب لدعم وزنها، فإذا كان العث المدرع بحجم الإنسان فسيكون ضعيفًا، لذا يمكن للحشرات الصغيرة أن تخصص المزيد من قوتها العضلية لرفع الأثقال، لأن لديها كتلة أقل لتحملها.

يعيش عث الأوريباتيد في تربة أرضيات الغابات ويلعب دورًا مهمًا في تكسير المواد العضوية على غرار ديدان الأرض، كما أنها تساهم في نثر البذور، وتحسين بنية التربة، وتقليل مسببات الأمراض والطفيليات التي تضر بالبشر والماشية.

اقرأ ايضًا:

بإجمالي “8700000”.. بلوجر تثير جدلا بسبب فاتورة غداء

رجل يعثر على شيء غير متوقع داخل وجبة بقطار هندي

للعزباء والمتزوجة.. تفسير حلم الزواج وارتداء الفستان الأبيض في المنام

رجل يفقد يديه وقدميه بسبب برغوث ما قصته؟

كان يحلم بلقائه وأجهش بالبكاء.. رد فعل طفل رأى ليونيل ميسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *