فنون

صوت شبيه بالهضبة.. تفاصيل حذف “يلا مع أبو عبد الله” أول أغنية بالذكاء الإصطناعي


11:25 ص


الإثنين 26 يونيو 2023

كتب مصطفى حمزة:

شهدت أزمة أغنية “يلا مع أبو عبد الله” التي طرحها الملحن والموزع الموسيقي ماذ عبد الغني السيد، بإعتبارها أول تجربة أغنية أصلية بتقنية الذكاء الإصطناعي، تطورات عديدة بسبب التشابه مع صوت الفنان عمرو دياب.

وقامت إدارة موقع يوتيوب، بحذف الأغنية من قناة الملحن والموزع الموسيقي، بعد 3 أيام من طرحها، بناءا على طلب شركة الفنان عمرو دياب “nay for media” التي طالبت بحقوق الطبع والنشر.

ماذ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، المُذاع عبر فضائية “mbc مصر”، مساء الأحد، قال : “الصوت في الأغنية مش صوت نجم معروف، ده صوت مصنع 100% بالذكاء الاصطناعي، وهو له جانبين جانب يعمل كمساعد شخصي خارق يختصر خطوات وزمن عمل الأغنية، وجانب عبارة عن أكواد وبرامج لمحاولة اختراع صوت، وعنده إمكانية اختراع أصوات رجالية ونسائية”.

وتابع الملحن ماذ عبد الغني السيد: “الصوت الأصلي في الأغنية قبل تحويله بالذكاء الاصطناعي لمطرب اسمه مصطفى جمال، والكلمات كتبها محيي الدين أحمد”.

وعن موقف شركة الفنان عمرو دياب، قال: “هي مقفلتش الأغنية، لكن شالوا النسخة من على إنستجرام، وبحاول أرجعها، والأغنية عملت مليون مشاهدة على تيك توك خلال 3 أيام”.

ماذ، قام بالتوزيع الموسيقي لمسلسلات “طريقى” ، “ليالى أوجينى”، و “أهو ده اللى صار” ، وفى مجال الأغنية وزع “الورد البلدي” لأصالة” ، “تعرفي تسكتي” لمدحت صالح، وغنت ماريتا الحلانى من توزيعه “متلخبطة”.

كما قام ماذ بالتأليف وأنتج مع شركته “سفن بيكتشرز” ألبومات “قواعد العشق” اللي قدم فيها مواهب غنائية جديدة والألبومان “قواعد العشق للمحبين” و “قواعد العشق للسائرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *