مقالات

أضرار شاي الماتشا موقع المعلومات

يلجأ كثير من محبي الأعشاب إلى تجربة كل ما هو جديد مثل شرب شاي الماتشا، لكن يجب التعرف على أضرار شاي الماتشا لمعرفة هل هو مناسب أم لا، ولعرفة أضرار الإفراط في تناوله.

أضرار شاي الماتشا

الفوائد الصحية لشاي الماتشا عديدة وأهمها تعزيز مستويات الطاقة في الجسم، ولكن أضرار شاي الماتشا لا يجب إغفالها أيضًا خاصة في حالة تناوله بكثره. الحل الأمثل هو تناول بكميات قليلة وإذا كان يناسب حالتك الصحية.

معده مضطربه

شاي الماتشا غني بمركبات العفص مثل إيبيجالوكاتشين جاليت وهو أحد مضادات الاكسدة المفيدة للشاي ويساعد في تحييد الجذور الحرة. لكن هذا البوليفينول أيضًا يسبب طعمًا قابضًا ويهيج المعدة عند تناوله بكثرة أو في حالة تناوله عالريق. لأنه يؤدي إلى تفاقم البيئة الحمضية ويسبب الارتجاع والغثيان والقيء. لتجنب أضرار شاي الماتشا عليك بتناوله على معدة ممتلئة، علاوة على عدم الإكثار في تناوله.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأحمر

فقر الدم

الحديد من أهم العناصر للجسم لأنه ينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. مضادات الاكسدة الموجودة في شاي الماتشا تمنع امتصاص الحديد، ولذلك فإن شرب الكثير منه ولفترات طويلة يؤدي إلى نقص الحديد وفقر الدم.

عندما تنخفض مستويات الحديد، يعاني الشخص من التعب والضعف العام وزيادة معدل ضربات القلب والجلد الشاحب. إذا كنت تشرب أكثر من 8 أكواب من شاي الماتشا يوميًا فذلك سيصيبك بفقر الدم، ولكن عند تناوله باعتدال لا يسبب شاي الماتشا فقر الدم.

الإسهال

يلجأ الكثيرون إلى تناول شاي الماتشا من أجل إنقاص الوزن لأنه يساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي وتثبيط امتصاص الدهون، ولكن ضعف امتصاص الدهون قد يكون له عواقب غير ضارة.

يجب على الجسم امتصاص الدهون والتخلص منها، و إذا لم يتم تكسيرها أو تخزينها بواسطة خلايا الجسم، فقد تنتهي إلى المرورعبر الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإسهال. كما أن الطعام غير القابل للهضم يمر بشكل أسرع، لذلك إذا كنت تتناول شاي الماتشا كثر من مرتين فعليك بالتقليل من تناوله.

اقرأ أيضاً: أنواع الشاي وفوائده

الأرق

شاي الماتشا يحتوي على الكافيين والكمية الموجودة به لا تختلف كثيرًا عن القهوة، لذلك فإن شرب الكثير من الماتشا أو تناوله قبل وقت النوم يسبب الأرق. كما يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من النوم إلى التأثير بشكل سلبي على الصحة العامة للجسم. علاوة على أن أي مشروب يحتوي على مادة الكافيين، يجب على النساء المرضعات والحوامل عدم تناوله بكثرة.

إذا كان يسبب الأرق لك ولكن أنت تحبه وترغب في تناوله، فعليك بتجربة شاي ماتشا منزوع الكافيين، وهو يحتوي على حوالي 3 إلى 10 ملليجرام من الكافيين مقارنة بشاي الماتشا غير منزوع الكافيين والذي يحتوي على حوالي 40 ملليجرام.

اقرأ أيضاً: فوائد شاي الكركدية

التعرض للعناصر السامة

يزرع شاي الماتشا في بيئة تحتوي على الرصاص والزرنيخ والفلورايد وبالتالي تدخل هذه المواد في تكوين أوراق شاي الماتشا. لذلك، ينصح بتناول شاي الماتشا العضوي الذي تم فحصه للبحث عن هذه السموم والمعادن الثقيلة

يؤدي التعرض لمستويات عالية من الرصاص بمرور الوقت إلى تلف الدماغ والرئتين والكليتين والجهاز العصبي وخلايا الدم الحمراء. كما أن الزئبق معدن آخر يتراكم في الجسم بمرور الوقت ويؤدي التسمم بالزئبق إلى الرعشة وفقدان الذاكرة ومشاكل الرؤية والنوبات.

اقرأ أيضاً: فوائد وأضرار الشاي الأسود

كثرة التبول

يحتوي شاي الماتشا على الكافيين وهو مدر للبول، مما يؤدي إلى فقدان سوائل أكثر من المعتاد، وقد يسبب ذلك الجفاف الذي يؤثر بالسلب وبشكل واضح على البشرة والشعر والجسم بشكل عام. لذلك إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء، فيمكن أن يكون تأثير الجفاف واضحًا، ويجب شرب المزيد من الماء وتقليل كمية شاي الماتشا.

اقرأ أيضاً: مكونات الماتشا .. تعرف على مكونات شاي الماتشا

تلطيخ الأسنان

شرب المشروبات ذات الألوان الداكنة مثل شاي الماتشا والشاي الأسود تؤدي إلى ظهور بقع على الأسنان بمرور الوقت. يرجع ذلك إلى مادة التانينات وهي عبارة عن بوليفينول نباتي موجود في شاي الماتشا، ويتراكم على مينا الأسنان ويسبب تلطيخها.

يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال شرب عصير الحمضيات بعد تناول الشاي، لأنه يحتوي على حامض الستريك الذي يساعد في تنظيف الأسنان.

حب الشباب

شاي الماتشا يحتوي على مادة الكافيين أكثر من الشاي الأخضر العادي، والسبب في ذلك أن الورقة بالكامل تُستهلك عند التخمير.

الكافيين يسبب تهيج حب الشباب لدى بعض الأشخاص. هذا صحيح بشكل خاص عند تناوله بكميات كبيرة على معدة فارغة. إذا كنت عرضة للاختراق ، فقد يكون من الأفضل شرب الماتشا في وقت لاحق من اليوم. أيضًا ، تجنب الإفراط في تناوله إذا كنت تعلم أنه يميل إلى إثارة البثور.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع الشاي الأخضر

ما مقدار شاي الماتشا المناسب لتجنب أضراره؟

لا توجد دراسات تحدد مقدار شاي الماتشا، وعمومًا تختلف أضرار شاي الماتشا تبعًا لعمر الشخص وحالته الصحية ومقدار تعرضه للشاي.

بشكل عام، يجب عدم تناول أكثر من 500 مجم من مستخلص الشاي الماتشا يوميًا. كما أنه من الأفضل توزيع الاستهلاك بالتساوي على مدار اليوم وعدم شربه دفعة واحدة.

اقرأ أيضاً: فت تي شاي Fit Tea شاي للتخسيس

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *