اخبار السودان

«روتو» يستقبل قيادات سياسية سودانية ويلتزم بمواصلة جهود كينيا لوقف الحرب

إلتزم الرئيس وليام روتو، بمواصلة الجهود الكينية والإقليمية لوقف الحرب في السودان.

الخرطوم: التغيير

استقبل الرئيس الكيني وليام روتو، مساء الجمعة، وفدا من قادة القوى السياسية والمدنية والمهنية، ذلك ضمن جولة خارجية للوفد تهدف لتنوير دول الإقليم والجوار حول الأوضاع في السودان.

ووصل الوفد إلى العاصمة نيروبي الجمعة، ضمن جولته التي تهدف كذلك لعكس رؤية القوي المدنية بشأن إيقاف الحرب والحل السياسي، وتقديم العون الإنساني للسودانيين.

واستعرض الوفد السوداني الأوضاع المتدهورة في البلاد عقب اندلاع حرب 15 أبريل، وأعرب عن شكره وتقديره لدور الرئيس الكيني، رئيس اللجنة الرباعية لمجموعة دول “إيقاد” بشأن الأوضاع في السودان.

وذلك لما وصفها بـ ا”لاستجابة السريعة” من مجموعة “إيقاد” وطرحها مبادرة لوقف الحرب، والخطوات التي اتخذت مؤخراً للتنسيق المحكم مع الاتحاد الأفريقي.

وشدد الوفد المدني السوداني على أهمية تنسيق الجهود والمبادرات الدولية والإقليمية، وتوحيد المنبر التفاوضي، والإسراع في الوصول لوقف حقيقي لإطلاق النار.

بجانب بداية عملية سياسية تؤدي لسلام مستدام وتحول ديمقراطي.

كما سلط الوفد الضوء على الأوضاع الإنسانية والحقوقية، وطلب من الرئيس الكيني تيسير وتعجيل إجراءات الحصول على تأشيرات الدخول والإقامة للسودانيين الفارين من الحرب.

من جانبه، أكد الرئيس الكيني ترحيبه الحار بالوفد الزائر والتزامه الكامل بمواصلة الجهود الكينية والإقليمية لوقف الحرب في السودان، مبيناً أن كينيا ومجموعة “إيقاد” سيستمران، مهما كانت التحديات، في التركيز على قضايا الحرب والسلام والانتقال الديمقراطي في السودان.

كما أكد استجابته الفورية لما طلبه الوفد حول تأشيرات الدخول والإقامة وتيسير دخول اللاجئين السودانيين وترحيبه بهم في كينيا.

كذلك استعداده للعمل الجاد لتنسيق الجهود الدولية والإقليمية، ودعم الحل السياسي التفاوضي للأزمة السودانية، حتى تتأسس دولة ديمقراطية في السودان.

مبيناً، في هذا الصدد، أن الديمقراطية على الرغم من تعقيداتها الكثيرة المعروفة، هي أفضل أنظمة الحكم.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *