تكنولوجيا

منها مدينة مصرية كبرى.. 33 مدينة عالمية مهددة بالغرق


02:58 م


الأحد 09 يوليه 2023

أعادت أزمة الارتفاع المخيف لدرجات الحرارة، الحديث عن المدن الكبرى المهددة بالغرق، نتيجة ذوبان الجليد الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر.

كان رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، بوريس جونسون، أطلق صرخة تحذير قبل عامين، خلال مؤتمر جلاسكو للمناخ، وضرب مثلا بمدن كبرى يهددها الاحترار، هي: ميامي (الولايات المتحدة)، الإسكندرية (مصر)، شنغهاي (الصين)، والبصرة في العراق.

التوقعات المتشائمة بشأن مصير المدن الكبرى الساحلية، تستند إلى دراسات عديدة مثيرة للجدل، أشهرها صدرت عن معهد Worldwatch الأمريكي، وجاء فيها أن ارتفاع مستوى سطح البحر سيهدد 33 مدينة حول العالم في العام 2050.

وحسب تقرير للمعهد، فإن مترًا واحدًا فقط من الماء يمكن أن يؤدي إلى غرق أبرز عواصم ومدن العالم.

الإسكندرية (مصر)

يحذر اء من أن الفيضانات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن تغمر معظم أنحاء المدينة المصرية الساحلية بحلول 2050 ، وتهدد حياة نحو 5 ملايين نسمة من أهلها.

البصرة (العراق)

يُعتقد أن البصرة ثاني أكبر مدينة في العراق معرضة بشدة للفيضانات الساحلية، ويمكن أن تغمرها المياه إلى حد كبير بحلول عام 2050، وفقًا لمكتب المناخ المركزي.

لندن(إنجلترا)

بحسب تقرير لوكالة الإغاثة والتنمية البريطانية “كريستيان إيد” فإن عاصمة الضباب مهددة بالغرق، حيث تعاني بسبب ارتفاع غير مسبوق في مستوى سطح البحر، ما ينذر بإمكانية حدوث فيضانات قد تغرق العاصمة البريطانية.

هيوستن (الولايات المتحدة)

تواجه أكبر مدن ولاية تكساس الأمريكية خطر الغرق؛ بسبب انجراف التربة الناجم عن فيضانات المياه الجوفية، حيث إن ارتفاع مستوى سطح البحر وزيادة العواصف ستكون لهما آثار خطيرة على المدينة، حسب تقرير لوكالة الإغاثة والتنمية البريطانية كريستيان إيد.

شنغهاي (الصين)

المدينة الكبيرة التي يعيش فيها نحو 93 مليون شخص يمكن أن تغمرها المياه بحلول عام 2050 بسبب متوسط الفيضان السنوي، وفقًا لبحث أجرته منظمة المناخ المركزية العلمية، حيث إنها معرضة بشكل خاص لفيضانات المحيط.

بانكوك (تايلاند)

تواجه العاصمة التايلاندية خطر الفناء، إذ تقع على ارتفاع متر ونصف المتر فوق مستوى سطح البحر، وبالتالي فهي معرضة للخطر بشكل خاص، ويمكن أن تغمرها المياه بحلول عام 2050.

جزر المالديف

الجزر الساحرة أحد أبرز الوجهات السياحية في العالم مهددة بالغرق التام، حيث توقعت دراسة أعدتها هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية، أن جزر المالديف لن تكون صالحة للسكن بحلول عام 2050، خاصة أن معظم جزرها لا يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر سوى 30 سنتيمترًا.

لاجوس (نيجيريا)

تقول دراسات إن مدينة لاجوس، التي يسكنها أكثر من 24 مليون شخص، وهي مدينة منخفضة تقع على الساحل الأطلسي لنيجيريا، قد تصبح غير صالحة للسكن بحلول نهاية هذا القرن مع ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب تغير المناخ.

اقرأ أيضا

بالصور: نهر القيامة الجليدي ينهار.. ماذا سيحدث للعالم؟

ذروة العواصف الشمسية تقترب.. ماذا سيحدث للأرض؟

الأرصاد الجوية العالمية.. ظاهرة الوحش ستضرب في هذا الموعد

وثيقة رسمية تكشف: أمريكا تخطط لحجب ضوء الشمس

هل بينها مصر؟.. قائمة المناطق التي سيضربها وحش النينيو

بالصور.. أبرد قرية في العالم تحترق.. وجزيرة شهيرة تستعد للغرق

دخلنا منطقة الرعب.. نبوءة صادمة حول درجات الحرارة لصيف 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *