تكنولوجيا

كوكب جليز 12.. هل عثر العلماء على الأرض الجديدة؟


11:22 ص


الأحد 26 مايو 2024

كتب رامز زكريا:

توصل باحثون فلكيون، إلى اكتشاف قد يحسم مصير مستقبل البشر، حال اضطرارنا إلى مغادرة كوكبنا.

واكتشف فريقان دوليان من كلية لندن الجامعية وجامعة إدنبرة، كوكبا يبعد عنا 40 سنة ضوئية فقط، ويتراوح حجمه بين حجم الأرض والزهرة، ومتوسط درجة حرارته 42 درجة مئوية.

الكوكب الخارجي الذي يحمل اسم “Gliese 12 b”، أصغر قليلا من الأرض، ويقع داخل المنطقة الصالحة للسكن، وهي المسافة من النجم التي يمكن أن يوجد فيها الماء السائل على أسطح الكواكب التي تدور حولها.

ويخطط علماء الفلك حاليا لتحليل كوكب “Gliese 12 b”، لتحديد ما إذا كان لديه غلاف جوي مشابه للأرض، ما قد يكشف ما إذا كان الكوكب الخارجي يمكنه الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة لتكوين الماء على سطحه

“Gliese 12 b” يعد “أقرب كوكب بحجم الأرض حتى الآن”، وهو مرشح للاستكشاف المستقبلي بواسطة تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي.

واستخدم فريق دولي من علماء الفلك القمر الصناعي “TESS” (القمر الصناعي العابر لمسح الكواكب الخارجية) التابع لـ”ناسا” لتضييق نطاق موقع كوكب “Gliese 12 b”، ليكتشفوا أن مداره أكثر إحكاما بكثير من مدار الأرض، مما يعني أنه يعبر نجمه القزم الأحمر البارد، المسمى “Gliese 12″، في كثير من الأحيان، ويكمل دورة واحدة كل 12.8 يوم.

وقال شيشير دولاكيا، الباحث في مركز الفيزياء الفلكية بجامعة جنوب كوينزلاند في أستراليا: يمثل “Gliese 12 b” أحد أفضل الأهداف لدراسة ما إذا كانت الكواكب بحجم الأرض التي تدور حول نجوم باردة يمكنها الاحتفاظ بغلافها الجوي، وهي خطوة حاسمة لتعزيز فهمنا لقابلية السكن على الكواكب عبر مجرتنا”.

وتبلغ المسافة التي يبعدها كوكب “Gliese 12 b” عن نجمه القزم 7% فقط من المسافة بين الأرض والشمس، مما يوفر له طاقة أكبر بمقدار 1.6 مرة.

كما أن أحد العوامل المهمة لفهم ما إذا كان الكوكب الخارجي صالحا لسكن البشر على سطحه، هو النظر إلى مستوى العواصف المنبعثة من نجمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *