تكنولوجيا

اكتشاف القرن.. من هنا جاءت المياه على الأرض


09:21 م


السبت 06 أبريل 2024

اكتشف علماء محيطا عملاقا على عمق 700 كيلومتر تحت سطح الأرض، وقالوا إنه ربما يكشف أصل ومصدر المياه على كوكبنا.

وقال الباحثون إن المحيط المائي العملاق في وشاح الأرض، يعادل حجمه ثلاثة أضعاف حجم جميع المحيطات السطحية على الأرض، وهو مخفي تحت صخرة زرقاء تسمى رينجووديت “Ringwoodite”.

ويطرح هذا الاكتشاف نظرية جديدة عن مصدر الماء على الأرض، يناقض النظرية التي تفيد أن المياه على سطح الأرض ظهرت نتيجة اصطدام مذنب بكوكبنا.

وقال الباحث ستيفن جاكوبسون من جامعة نورث وسترن، إن هذا الاكتشاف دليل قوي على أن الماء على الأرض يأتي من باطنها. وقد يوضح استقرار حجم محيطات الأرض على مدى ملايين السنين.

ويقول: “أعتقد أننا نرى أخيرا دليلا على وجود دورة مياه في جميع أنحاء الأرض، ما قد يساعد على تفسير الكمية الهائلة من الماء السائل على سطح كوكبنا الصالح للسكن. لقد ظل العلماء يبحثون عن منطقة المياه العميقة المفقودة هذه منذ عقود”.

واستخدم الباحثون في اكتشاف هذا المحيط العملاق 2000 جهاز لقياس الزلازل منتشرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وبعد تحليل الموجات الزلزالية لأكثر من 500 زلزال، تمر عبر باطن الأرض بما فيها النواة، تبطئ عند مرورها في صخور رطبة، ما يسمح للباحثين باستنتاج وجود احتياطات هائلة من المياه. وسوف يغير هذا الاكتشاف فهم العلماء لدورة المياه على الأرض.

اقرأ أيضا:

بالصور: اكتشاف تاريخي لجيمس ويب.. العثور على المادة الأولى للحياة

زلزال علمي يهز العالم.. أجمل 15 صورة من جيمس ويب في 2022

كشف لغز أعمدة الخلق.. صورة جديدة من جيمس ويب (صور)

22 صورة أثارت جنون العالم: عالمنا أكبر من كل تخيلاتنا

27 صورة ساحرة.. جيمس ويب يواصل كشف أسرار الكون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *