اخبار الإمارات

مهرجان أبوظبي للشعر يربط الأجيال بموروثهم الثقافي

أبوظبي في 14 أكتوبر / وام / يقدم مهرجان أبوظبي للشعر الذي يعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك” بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية أبوظبي وبالتعاون مع نادي تراث الإمارات، عدداً من البرامج والأنشطة الموجهة للصغار، والتي تحمل رسائل تعليمية تثقيفية لربط الأجيال الجديدة بموروثهم الثقافي وترسخ في أذهانهم كل ما هو جميل ونبيل من قيم ومفردات تعزز انتماءهم الى الوطن.

وخصص المهرجان للأطفال مساحة باسم “واحة الطفل” تتميز بإطار تعليمي ترفيهي، وتختزل في فعالياتها ومرافقها عدة جوانب تعليمية وتثقيفية، وتضم مجموعة من الأنشطة التي تشجع الأطفال على تنمية مهاراتهم، واستكشاف مواهبهم، وتنمي لديهم الحس الإبداعي وروح العمل الجماعي.

وتقدم الواحة العديد من الأنشطة الموجهة للأطفال منها ألعاب إلكترونية بجوائز للمشاركين، ونشاط للتلوين حيث يحصل الأطفال على دفتر يحتوي على بعض الأبيات الشعرية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، “طيب الله ثراه” مع صور معبرة عن البيت يتم تلوينها من قِبلهم، بالإضافة إلى لعبة “البازل” لتركيب الصور التراثية.

كما تضم الواحة حجرة “وميض الشعر” للاستماع إلى الأبيات الشعرية واستنباط القيم الواردة فيها، إضافة إلى مسرح مصغر للإلقاء الشعري ليجرب الطفل ويتعلم المهارات الشعرية وتقنيات الإلقاء.

وقالت زليخة محمد رئيس وحدة التدريس في أكاديمية الشعر إن الأنشطة الموجهة للأطفال تم اختيارها بعناية كبيرة حتى تناسب جميع الأعمار والفئات، وبطرق ووسائل فنية شيقة، تجسد الموروث الشعبي، مما يساهم في تحفيز الأطفال على التعلم والإبداع وإبراز مواهبهم الفنية، وتثقيف الأجيال الجديدة بتراث الآباء والأجداد، وترسيخ قيمه في نفوسهم.

وأضافت: “حرصنا على تطوير الأنشطة، وذلك بهدف رفع مستوى وكفاءة الطلبة والأطفال، وتمكين أصحاب المواهب الشعرية من أدواتهم الشعرية واللغوية في سبيل رفد الساحة بالمبدعين والمتميزين في الحقل الشعري.

من جانبها أشارت فاطمة التميمي رئيس قسم الأنشطة النسائية في نادي تراث الإمارات إلى أن المهرجان حظي في يومه الأول بحضور مميز للأطفال من طلاب المدارس، حيث تم اصطحابهم في جولة تعريفية على مختلف أجنحة ومنصات المهرجان وما احتوته من أنشطة وفعاليات وعروض وذلك بهدف تعريفهم على موروثنا الشعبي وإرثنا الثقافي العريق وترسيخه في نفوس أجيال اليوم، ليبقوا على اتصال دائم بماضيهم وأصالتهم، واطلاع مستمر على تاريخ آبائهم وأجدادهم. كما تم توزيع الهدايا التي تتناسب مع أعمارهم.

رضا عبدالنور/ أحمد جمال

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *