اخبار المغرب

هـلع بسبب اقتراب حريق من منازل السكان بواحة “تركا نتوشكا” باشتوكة أيت باها (فيديو)

شهدت واحة “تركا نتوشكا” الواقعة بالدائرة الجلبية لإقليم اشتوكة أيت باها بالضبط بين سلاسل جبال الأطلس الصغير، منذ صباح الأحد، انتشاراً مهولاً لحريق شب بمناطق مختلفة من الواحـة تزامناً مع موجة الحر وعودة هبوب رياح الشرقي التي تعرفها عدة مناطق بسوس.

وامتدت النيران بسرعة لمحيط بعض المنازل ومسجد المنطقة دون تسجيل أية خسائر في الأرواح لحدود الساعة، فيما سجلت خسائر فادحـة في عدة أشجار مثمرة بعدما التهمت النيران بالكامل حقول ومزارع تضم زراعات معيشية للساكنة المحلية.

وتواجه الساكنة لحدود الساعة الحريق بمعدات بدائية وبسيطة وشاحنة صهريحية تابعة للجماعة، في حين تم تسجيل توافد عدد من أفراد القوات المساعدة والدرك الملكي والوقاية المدنية، وشاحنة إطفاء تمكنو بفضلها من التدخل للحد من انتشار النيران في بعض المناطق، غير أنها لازالت تنتشر في مواقع أخرى قريبة من السكان.

مصادر من الساكنـة المحلية قالت في اتصال لها باليوم24، إن الحريق أصبح يهدد عدداً من الدور السكنية التي لاتفصلها عن النيران سوى بضعة أمتار فقط، حيث وجهت السلطات أصحابها لمغادرة منازلهم مخافة تفاقم الوضع الى ما لاتحمد عقباه.

وعلقت أصوات من المنطقة أملهم في تدخل السلطات المختصة لتوفير طائرات إطفاء الحرائق لتحييد الخطر الناجم عن الإنتشار المسرع لألسنة اللهب بالمنطقة، ومخافة خسارة  هدا المحيط الإيكولوجي الناذر التي يمتد على مساحة 141 هكتار من الأشجار المثمرة .

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *