اخبار الإمارات

هيئة البيئة توظف الحلول المبتكرة لمراقبة وحماية البيئة المحلية

أبوظبي في 27 فبراير/وام/ أكدت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام لهيئة البيئة أبوظبي على أهمية الابتكارات والتقنيات الحديثة في تعزيز الجهود التي تبذلها الهيئة للبحث عن حلول مجدية ومستدامة لمواجهة التحديات البيئية مشيرة إلى أن الابتكار يعتبر عنصراً مهماً للغاية في مواجهة هذه التحديات ووضع استراتيجيات وخطط لتحقيق النمو المستدام.

وبمناسبة شهر الإمارات للابتكار قالت سعادتها” يأتي شهر الابتكار كل عام ليؤكد على اهتمام قيادتنا الرشيدة ببناء مجتمع الابتكار والإبداع في دولة الإمارات الأمر الذي ساهم في إيجاد نهج واضح للمستقبل وأسلوب محدد نستلهم منه لمواجهة التحديات البيئية التي تواجهنا في ظل محدودية ثرواتنا ومواردنا الطبيعية.

ويتزامن شهر الابتكار لهذا العام مع عام الاستدامة والذي يؤكد على أهمية الابتكار في تعزيز الدور الذي نقوم به لحماية البيئة ومواردها الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة “.

وقالت سعادتها “نحن بهيئة البيئة ملتزمون منذ بداياتنا بنشر ثقافة الابتكار لإثراء العمل البيئي وتحفيز طرح مبادرات بيئية مبتكرة قدمت حلولاً ناجحةً للتصدي للتحديات البيئية وقد مكننا هذا النهج من أداء دورنا بفاعلية وكفاءة من خلال توظيف أحدث التقنيات وأفضلها وإجراء أبحاث ودراسات شاملة لفهم التنوع البيولوجي ورصد النظم البيئية والأنواع والمؤشرات البيئية معتمدين على أفضل العلوم والتقنيات الحديثة والحلول المبتكرة والمهارات الفنية”.

تعمل الهيئة وفق منهجية محددة للذكاء الاصطناعي التي تعد جزءاً من أهدافها الرئيسية الطموحة لتحقيق الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع نواحي عملها لتحسين عملية اتخاذ القرار وخلق طرق عمل أكثر ذكاءً وفعالية تدرك الهيئة أن الذكاء الاصطناعي يوفر فرصاً واسعة النطاق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية حيث يعد علم البيانات والتحليلات من الأدوات الحيوية لمراقبة البيئة وإدارتها.

ومن خلال الذكاء الاصطناعي يمكن للهيئة إنتاج بيانات دقيقة للغاية وموجزة يمكن استخدامها على نطاق أوسع لتطوير السياسات والمشاريع ذات الصلة لحماية البيئة والحفاظ عليها بشكل أفضل كما يتم دعم منهجية الهيئة للذكاء الاصطناعي من خلال اعتماد أحدث التقنيات وتحديث بنيتها التحتية واستخدام أدوات البحث المتقدمة.

وأضافت” نظراً لأن الهيئة تمتلك أرشيفاً ثرياً للبيانات البيئية يمتد على مدار 25 عاماً يمكن استخدام تحليلات البيانات التي يقودها الذكاء الاصطناعي لربط البيانات وتحديد الاتجاهات واستخراج قيمة أكبر بشكل ملحوظ لوضع الخطط والمبادرات المستقبلية.

وام/هدى

زكريا محي الدين/ هدى الكبيسي

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *