اخبار الإمارات

مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تشارك في معرض الشارقة للكتاب

الشارقة في الأول من نوفمبر/ وام/ شاركت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في فعاليات الدورة 42 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي انطلقت فعاليته اليوم .

وتشهد منصة المؤسسة في المعرض عدداً من الفعاليات والمبادرات النوعية منها جلسات تثقيفية والورش التدريبية منها ورشة بلغة برايل، بالإضافة إلى جلسات تفاعلية بالتعاون مع عدد من الهيئات والشركاء الاستراتيجيين.

وأكد سعادة المهندس محمد القاسم مدير عام مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أن معرض الشارقة الدولي للكتاب أصبح بفضل دعم ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، محطة ثقافية سنوية للمبدعين والمفكرين الذين يتوافدون من كافة أنحاء العالم للمشاركة في هذا الحراك الثقافي الفريد، مشيراً إلى أن المؤسسة تحرص دائماً على المشاركة في المعرض لما يقدمه من دور فاعل في تشكيل فكر الطلبة ووعيهم الثقافي الذي يعتبر عنصراً رئيسياً في تنشئة جيل قارئ متسلح بالعلم والمعرفة يستكمل المسيرة الريادية للدولة.

وقال سعادته إن منصة المؤسسة في المعرض ستقدم مجموعة متنوعة من المبادرات المخصصة للطلبة وأولياء الأمور والكوادر تربوية، وتهدف في مجملها إلى تكريس حب القراءة والاطلاع لدى الطلبة وتوسيع مداركهم المعرفية في مختلف المجالات التي تدعم مسيرتهم التعليمية والعملية.

وتستعرض منصة المؤسسة خلال فعاليات المعرض مبادرة «كتاب 71» التي تعد مشروعاً وطنياً أدبياً يهدف إلى اكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين في الكتابة القصصية في المدارس الحكومية، من خلال إفساح المجال لهم للكتابة الإبداعية التي تتناول سيرة الآباء المؤسسين وإنجازاتهم وتطلعات القيادة الرشيدة التي تترجمها المحاور الأربعة لـ«مئوية الإمارات 2071»، ويشارك في هذه المبادرة 293 طالباً من المدارس الحكومية بـــــ43 قصة إبداعية.

كما تتضمن الفعاليات إلقاء الضوء على قصص نجاح أبطال «تحدي القراءة العربي» الذي يعد أكبر مبادرة قرائية في العالم، إذ سجلت دورته السابعة ارتفاعاً قياساً في عدد المشاركين بلغ 24 مليوناً و800 ألف طالب وطالبة من 46 دولة حول العالم.

وتنظم منصة المؤسسة مسابقة «مبدعو ديوان الشعر العربي» بنوعيه الفصيح والنبطي، وتهدف إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللغوية والكتابية التي تمكنهم من التعبير الإبداعي بلغتهم الأصيلة من خلال نظم الشعر وحفظه وإلقائه. وتتضمن المسابقة عقد حلقات شعرية للطلبة.

كما تتضمن فعاليات المؤسسة، مبادرات قرائية منها القراء بلغة برايل والحكواتي وعروضاً مسرحية من بينها مسرحية (مشهد من كتاب) بالإضافة إلى عروض فنية وموسيقية للطلبة الموهوبين، هذا بالإضافة إلى الجلسات القرائية التي ستعقدها المؤسسة بالتعاون مع الأرشيف والمكتبة الوطنية، ومنها: «زايد من التحدي للاتحاد»، و«ارفعه عالياً ليبقى شامخاً»، و«المسيرة.. الباني والمؤسس»، و«هويتي الإماراتية».

وعلى هامش المعرض تنظم المؤسسة فعالية «زيارة المؤلفين»، حيث يزور المدارس الحكومية عدد من الكتاب والمؤلفين لعقد ندوات مع الطلبة تثري معارفهم في مختلف المجالات الفكرية والأدبية والشعرية، وتنمي وعيهم بأهمية القراءة.

اسلامه الحسين/ سالمة الشامسي

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *