مقالات

اعراض الحصبة موقع المعلومات

اعراعراض الحصبةالحصبة مرض فيروسي شديد العدوى ينتشر في الهواء عن طريق العطس والسعال، وتبقى جزيئات الفيروس في الهواء لمدة ساعتين بعد مغادرة الشخص المصاب، وأهم أعراضه الطفح الجلدي باللون الأحمر.

اعراض الحصبة

الحصبة تحدث بسبب فيروس شديد العدوى يسمى الفيروس الحبيبي، وتنتشر عن طريق القطرات الملوثة الموجودة في الهواء أو عند السعال أو العطس. لذلك، كانت الحصبة منتشرة جدًا في بعض الدول، وذلك قبل إضافة تطعيم الحصبة إلى الأطفال في عام 1971، ولكن بفضل التطعيم أصبحت الحصبة الآن قليلة. قد تظهر الأعراض بعد حوالي 812 يومًا من التعرض للفيروس، ويمكن أن تستمر الأعراض من 1014 يومًا.

اقرأ أيضاً: الحصبة

ما هي اعراض الحصبة؟

أعراض الحصبة تظهر بعد حوالي 10 أيام من التعرض للفيروس المسبب لها. الطفح الجلدي هو العرض الأساسي للحصبة ويظهر في اليوم 37 من المرض، ويكون عبارة عن بقع حمراء ولكن غير مصحوبة بحكة. كما يبدأ الطفح من الرأس وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم، وعادة ما يستمر من 4 إلى 7 أيام، وتشمل الأعراض الأخراص:

  • حمى
  • تعب
  • السعال الشديد
  • عيون حمراء (التهاب الملتحمة)
  • سيلان الأنف
  • بقع بيضاء في الفم (تعرف ببقع كوبليك)

قد تظهر أعراض أخرى نتيجة مضاعفات العدوى، لذلك يجب التواصل مع الطبيب على الفور إذا ظهر لدى المصاب أعراض جديدة.

اقرأ أيضاً: اعراض الصفار عند المواليد

هل الحصبة معدية؟

الحصبة معدية للغاية، ويكون الشخص المصاب معدي قبل خمس أيام من ظهور اعراض الحصبة وحتى 4 أيام بعد ظهوره. لذلك، الشخص المصاب بالعدوى يجب عليه البقاء في المنزل وعدم الذهاب إلى المدرسة أو العمل لمنع نشر العدوى.

اقرأ أيضاً: الحصبة عند الاطفال

من هم المعرضين لخطر الإصابة بالحصبة؟

أي شخص يمكن أن يكون معرض للإصابة بالحصبة إذا لم يكن أخذ التطعيمات الوقائية ضد المرض، لكن إذا أصابت الحصبة فيكون محصنًا ضدها طوال حياته.

الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم الأكثر عرضة للإصابة بالحصبة إذا تعرضوا للفيروس، ويعانوا من مضاعفاتها. على سبيل المثال، الرضع وأولئك الذين يتلقون العلاج الكيميائي.

اقرأ أيضاً: الحمى الصفراء

الحصبة والحمل

الإصابة بالحصبة أثناء الحمل أمر خطير، لأنها تزيد من خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة. كما لا ينصح بتطعيمات الحصبة أثناء الحمل. لذلك، إذا كنت تخططين للحمل، فعليك باستشارة الطبيب لإجراء فحص صحي قبل الحمل.

التواصل مع الطبيب عند الإصابة بالحصبى

يجب التحدث إلى الطبيب إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالحصبة أو أحد من عائلتك، ليشخصك الطبيب بشكل سليم ويصف الدواء المناسب، وليعطيك إرشادات تتبعها لعدم نقل العدوى للآخرين، لأن الحصبة معدية جدًا. كما يجب التواصل مع الطبيب على الفور، إذا كان لديك أعراض شديدة تشمل:

  • صعوبة في التنفس
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • تصلب الرقبة
  • النعاس الشديد
  • ألم الأذن
  • إسهال

هذه الأعراض قد تكون علامة على الإصابة بمضاعفات الحصبة وقد يحتاج المريض إلى علاج طبي عاجل.

اقرأ أيضاً: الحمى الشوكية

علاج الحصبة

المضادات الحيوية غير فعالة في علاج الحصبة، لأن الحصبة يسببها فيروس وليس بكتيريا. إلى جانب ذلك، لا يوجد علاج محدد للحصبة، وتتضمن استراتيجيات تخفيف الأعراض في المنزل ما يلي:

  • الحصول على قسط كافي من الراحة
  • شرب كمية كافية من السوائل
  • تناول الباراسيتامول لتخفيف الحمى

إذا كانت الأعراض شديدة أو المريض يعاني من مضاعفات، فهو بحاجة إلى العلاج في المستشفى.

اقرأ أيضاً: ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة

الوقاية من الحصبة

أفضل طريقة للوقاية من الحصبة هي التطعيم، فتناول جرعتين من لقاح الحصبة فعال بنسبة 99٪ في الحماية من الفيروس المسبب للحصبة، ويعطى الأطفال جرعتين من لقاح الحصبة مجانًا، وفقًا لجدول التحصين في عمر 12 و 18 شهرًا. كما يوصى بإعطاء اللقاح لأولئك الذين ولدوا في عام 1966 أو منذ ذلك الحين، أو الذين لم يتم تطعيمهم بالفعل ضد الحصبة.

يوصى بالتطعيم ضد الحصبة للأشخاص غير المحصنين وخاصة الذين يعملون في رعاية الأطفال أو الرعاية الصحية رعاية المسنين أو، وكذلك للمسافرين. لكن لا ينصح باللقاح للنساء الحوامل أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

الآثار الجانبية للتطعيم ضد الحصبة

التطعيم ضد الحصبة آمن للغاية، ولكن البعض يعني من آثار جانبية مثل؛ الاحمرار في موقع الحقن، والطفح الجلدي، والحمى. عادة ما تحدث الآثار الجانبية بعد حوالي أسبوع من تلقيه.

مضاعفات الحصبة

واحد من كل 10 أشخاص يصابون بالحصبة يعاني من مضاعفات آثارها قد تدوم مدى الحياة أو قد تصل إلى الوفاة، وتشمل المضاعفات ما يلي:

  • عدوى الأذن
  • عدوى الرئة (الالتهاب الرئوي)
  • التهاب الدماغ أو بطانة الدماغ (التهاب السحايا أو التهاب الدماغ)

اقرأ أيضاً: الحصبة الألمانية

ما هو الفرق بين الحصبة والحصبة الألمانية؟

تتشابه الحصبة (الروبيولا) مع الحصبة الألمانية (الحميراء) في بعض الأعراض، مثل الحمى والتهاب الحلق والطفح الجلدي. لكن الفيروس المسبب للحصبة يختلف عن الفيروس المسبب للحصبة الألمانية.

الحصبة الألمانية خطيرة على الحوامل، وتتسبب في الإجهاض الشخص وتسبب تشوهات خلقية في الجنين، ولكن يمكن الوقاية من كلا النوعين عن طريق الحصول على لقاح واحد.

اقرأ أيضاً: مضاعفات مرض الحصبة

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *