اخبار الإمارات

دائرة البلديات والنقل

أبوظبي في 20 أكتوبر / وام / وقعت دائرة البلديات والنقل أبوظبي ثلاث مذكرات تفاهم في إطار مشاركتها في معرض جيتكس غلوبال 2023 تحت مظلة جناح حكومة أبوظبي الذي يضم 33 جهة حكومية.

وقعت الدائرة مذكرة تفاهم مع خدمات “أمازون ويب سيرفيسز”، وتركز على المدن الذكية والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، كما وقعت مذكرة تفاهم مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي للتعاون في تنفيذ الدراسات والأبحاث المتقدمة في مجالات الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية، بما يدعم التزام الدائرة في هذا المجال. وجاءت مذكرة التفاهم الثالثة مع دائرة الطاقة أبوظبي بهدف تعزيز التعاون وتبادل المعلومات بشأن تنظيم تداول المواد البترولية الخطرة.

و أكد عمر النعيمي، مدير عام الشؤون المؤسسية في دائرة البلديات والنقل أن معرض جيتكس يتماشى مع أهداف دائرة البلديات والنقل أبوظبي لاسيما في قيادة التقدم التكنولوجي والمساهمة في الارتقاء بالبنية التحتية للبلديات وقطاع النقل وتعزيز آليات تطوير المدن الذكية.. منوها بان هذه المذكرات تمثل خطوة مهمة نحو صياغة مستقبل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في مجال الخدمات البلدية.

وعقب توقيع مذكرة التفاهم مع دائرة الطاقة قال عبدالله المرزوقي، مدير عام مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل إن المذكرة تهدف إلى تعزيز الأمن والسلامة على الطرق من خلال الرصد والمراقبة والتتبع المستمر لحركة المركبات التي تنقل المواد الخطرة وذلك في إطار استراتيجيتنا الهادفة إلى تعزيز السلامة المرورية بمختلف جوانبها.

و بدوره أكد الدكتور سيف سعيد القبيسي، المدير العام للشؤون التنظيمية بالإنابة بدائرة الطاقة أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي بهدف تكامل الإجراءات وأتمتة وتسريع الخدمات المقدمة، وتبادل المعلومات والبيانات، وبناء شراكة فعّالة ومستدامة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة.

وأضاف نهدف من خلال مذكرة التفاهم إلى وضع آلية عمل وإطار مشترك للتعاون وتبادل المعلومات فيما يخص مركبات نقل المواد البترولية الخطرة والربط الالكتروني بين نظام تصاريح تداول المواد البترولية لدى دائرة الطاقة وتتبع المركبات التجارية لنقل المواد الخطرة في إمارة أبوظبي من خلال نظام إدارة الأساطيل المتكاملة “أساطيل” التابع لدائرة البلديات والنقل.

ومن ناحيته، أشار سلطان الحجي، نائب الرئيس لشؤون العلاقات العامة وخريجي جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، إلى أهمية الذكاء الاصطناعي كوسيلة رئيسية لتمكين المدن من تحقيق مزيد من الاعتمادية والكفاءة من خلال تعزيز الابتكار في جميع المجالات، بما في ذلك النقل والشبكات والمنازل الذكية.منوها بأن جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تعتبر رائدة في مجال أبحاث هذا المجال، مما يجعلها في موقع مثالي للتعاون مع دائرة البلديات والنقل بهدف تعزيز التقنيات والحلول الجديدة وتعزيز مكانة أبوظبي الرائدة في مجال المدن الذكية.

عماد العلي/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *