اخبار الإمارات

“تنفيذية الشبكة العربية لمحميات الإنسان والمحيط الحيوي ” تعقد اجتماعها الأول بالقاهرة

القاهرة في 25 أكتوبر/ وام / عقدت اللجنة التنفيذية للشبكة العربية لمحميات الإنسان والمحيط الحيوي“العربماب” التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، اجتماع الأول في القاهرة.

وترأست سعادة أصيلة المعلا مدير هيئة الفجيرة للبيئة ورئيس اللجنة التنفيذية للشبكة العربية لمحميات الانسان والمحيط الحيوي بحضور ممثلي الدول العربية والمنظمات العالمية.

ويهدف الاجتماع الى مناقشة مخرجات الاجتماع العاشر للدول العربية الأعضاء في الشبكة والذي أقيم في إمارة الفجيرة في مارس الماضي وتم خلاله صياغة رؤية ورسالة الشبكة التي تتوافق مع الاستراتيجية الدولية للتنوع الحيوي وأهداف المشاركة المجتمعية.

وناقش الاجتماع خطة عمل اللجنة خلال العامين القادمين مع التركيز على أهمية التواصل بين المحميات المختلفة في المنطقة العربية وتقديم التدريب اللازم لمدراء محميات المحيط الحيوي العربية من أجل رفع الكفاءة وتبادل الخبرات في مجال الإدارة والاستدامة والبحوث البيئية.

وأكدت سعادة أصيلة المعلا أن العمل يجب أن يكون متوافقا مع خطط العمل الدولية للتغير المناخي والتي يجب أن يتم عرضها خلال مؤتمر الدول الأطراف “COP28”.

وتبادل أعضاء اللجنة الاقتراحات وتم عمل جلسة نقاشية لبحث الأسلوب الأمثل لدعم المحميات الراغبة في تقديم ملفات الاعتماد ضمن شبكة المحيط الحيوي التابعة لليونسكو. كما تم تحديث الموقع الالكتروني الخاص بالشبكة العربية لمحميات المحيط الحيوي، والذي يحتوي على معلومات تفصيلية عن جميع المحميات التابعة للشبكة، كما يتضمن بعض الصور المتنوعة بالإضافة إلى معلومات التواصل مع جميع المحميات.

واتفق المجتمعون على عقد ورشة عمل لرفع كفاءة العاملين في محميات المحيط الحيوي وتدريب مدراء المحميات الراغبين بتقديم ملفات ترشيح لمحمياتهم على طريقة صياغة الملفات، وسيتم عقد هذه الورشة في إمارة الفجيرة في ديسمبر المقبل بمشاركة 20 مدير محمية من مختلف الدول العربية.

كما تم الاتفاق على خطة العمل وتوزيع المهام بين الأعضاء بحيث يكون العمل موجها لتحقيق الأهداف التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الاقليمي العاشر للشبكة.

عبد الناصر منعم/ سعيد محبوب

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *