اخبار الإمارات

المفوضية الأوروبية ترسم معالم التكيف مع التغير المناخي و سبل مواجهته

بروكسل في 26 يوليو / وام / اعتمدت المفوضية الأوروبية في بروكسل مجموعة جديدة من المبادئ التوجيهية لمساعدة الدول الأعضاء في تحديث وتنفيذ استراتيجيات وخطط وسياسات التكيف الوطنية الشاملة بما يتماشى مع قانون المناخ الأوروبي و استراتيجية الاتحاد الأوروبي بشأن التكيف مع تغير المناخ.

وأوضح الجهاز التنفيذي الأوربي في بيان له أنه و من موجات الحر الشديد والجفاف المدمر إلى حرائق الغابات القاتلة وارتفاع منسوب مياه البحر الذي يؤدي إلى تآكل السواحل فإن آثار تغير المناخ غير الخاضع للرقابة معروفة جيدا وتتسبب بالفعل في خسائر فادحة.

تهدف المبادئ التوجيهية الجديدة إلى مساعدة الدول الأعضاء على تحسين استعداداتها لمواجهة هذه الآثار المكثفة بسرعة بعدما أكدت أحدث النتائج التي توصل إليها تقرير الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ (IPCC) على الحاجة الملحة للتكيف مع آثار تغير المناخ وأوضح أن هناك نافذة من الفرص سريعة الإغلاق لتأمين مستقبل صالح للعيش ومستدام للجميع وأن التنفيذ السريع لإجراءات التكيف في هذا العقد من شأنه أن يقلل من الخسائر والأضرار المتوقعة للبشر والنظم الإيكولوجية ، وتقديم العديد من الفوائد المشتركة “.

تمثل المبادئ التوجيهية التي وضعتها المفوضية الأوروبية أداة عملية للإدارات الوطنية في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لجعل التكيف مع المناخ أولوية سياسية قصوى.

وتسعى المفوضية إلى دعم الدول الأعضاء في اعتماد نهج حكومي كامل في وضع سياسات التكيف مع المناخ عن طريق التنسيق والتعميم على مستوى متعدد أفقيا، بين مختلف الإدارات ورأسيا، على جميع مستويات السلطات المحلية بما في ذلك المناطق والإدارات المحلية.

و تتضمن المبادئ التوجيهية أيضا قائمة شاملة بالسمات الرئيسية لسياسة التكيف، التي ينبغي تطبيقها على الإطار العام لسياسة التكيف الوطنية. وتشمل هذه الميزات الرئيسية الدعوة إلى أطر قانونية بدلا عن السياسات الناعمة و استراتيجيات وخطط التكيف التي يتم تحديثها بانتظام

و تقييمات مخاطر المناخ استنادا إلى نتائج اختبارات الإجهاد المنتظمة للبنية التحتية والأنظمة و إشراك جميع أصحاب المصلحة المعنيين، بما في ذلك أولئك المعرضين بشكل خاص لتغير المناخ وكذلك أولئك الذين قد يكونون عوامل مهمة للتغيير في تخطيط وتنفيذ إجراءات التكيف علاوة على إشراك جميع القطاعات ذات الصلة وجميع مستويات الإدارة العامة مع تزويدها بما يكفي من الموظفين والموارد المالية إلى جانب الرصد والتقييم المستمرين لجميع إجراءات التكيف ختاما بتعزيز استراتيجيات الدول الأعضاء وخططها في هذا الصدد.

وقال فرانس تيمرمانز، نائب رئيس المفوضية الأوروبية للصفقة الخضراء الأوروبية: “ستصبح الأوضاع الجوية التي يمر بها العديد من الأوروبيين هذه الأيام أكثر تطرفا وأكثر تواترا إذا استمر تغير المناخ دون رادع.. وهي تذكير مؤلم بالحاجة إلى تكثيف إجراءات التخفيف والتكيف على حد سواء.. وبناء على استراتيجية التكيف للاتحاد الأوروبي، ستساعد المبادئ التوجيهية التي أصدرناها اليوم جميع دول الاتحاد ومناطقه وإداراته المحلية على التخطيط لتدابير تكيف فعالة لحماية مواطنينا وشركاتنا ومدننا وطبيعتنا من تأثير تغير المناخ”.

برو

عاصم الخولي

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *