اخبار الإمارات

“الشؤون الإسلامية” تشارك في الاجتماع التاسع لوزراء الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول مجلس التعاون الخليجي

مسقط في 25 أكتوبر / وام / أكد سعادة الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف أن دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة لمفهوم الاستدامة كوسيلة فاعلة لمكافحة التغير المناخي، لافتاً إلى أهمية دور المؤسسات الدينية التوعوي لإبراز هذا المفهوم.
جاء ذلك خلال مشاركة الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الاجتماع التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية بدول مجلس التعاون الخليجي الذي انعقد في سلطنة عمان الشقيقة التي تترأس هذه الدورة، والتي تأتي في إطار تكامل الجهود وتعزيز التعاون والتنسيق والتواصل المستمر لتحقيق الأهداف المشتركة والارتقاء بها بما يلبي الطموحات والتطلعات.
وفي كلمته خلال هذا الاجتماع تقدم الدكتور محمد مطر الكعبي، بالشكر للسلطنة قيادة وشعباً، مشيداً بتوجيهات قادة دول مجلس التعاون الخليجي التي تؤكد على الوحدة والترابط وبذل الجهود لتحقيق السعادة للشعب الخليجي وخدمة الإنسانية عامة، ومثمنا حسن الاختيار للموضوعات والمحاور التي تتم مناقشتها في هذه الاجتماعات وملامستها للواقع وحياة الناس.
وتطرق الدكتور الكعبي إلى الحديث عن موضوع الاستدامة وكيفية مساهمة المؤسسات الدينية في المحافظة على البيئة والمناخ من منطلق مسؤوليتها الدينية والتوعوية، وكيفية تعزيز توجهات ومبادرات قادة مجلس التعاون في هذا المنحى، مقدما نماذج للخطوات التي اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة وهي تستعد لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28 الذي يجمع زعماء العالم مع العلماء والخبراء والساسة وصناع القرار لبحث توحيد الجهود العالمية لتقليل انبعاثات الكربون، وتقييم التقدم على صعيد مكافحة التغيُّر المناخي، لاستدامة سلامة كوكب الأرض للأجيال القادمة.
وأضاف الكعبي أن إعلان 2023 عاماً للاستدامة تحت شعار “اليوم للغد”، يجسد اهتمام القيادة الرشيدة بهذا المفهوم كونه أولوية وطنية كبرى، مشيراً إلى جهود دولة الإمارات في هذا السياق والتي تتضمن دعم التعاون وتشجيع الابتكار وتطوير برامج تعليمية وتثقيفية ومشاركة أفراد المجتمع في تحقيق أهداف الاستدامة في جميع المجالات.
وأكد الكعبي أن مفهوم الاستدامة ينسجم مع الفكر الإسلامي الهادف إلى إعمار الأرض، والمحافظة على مواردها وخيراتها، وحماية بيئتها من التلوث والفساد، وهو ما يصب في موضوع الاستدامة.

رضا عبدالنور/ منصور عامر

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *