اخبار الإمارات

الاستدامة البيئية في صميم فعاليات “جيتكس 2023”

من / قسم التقارير.
دبي في 19 أكتوبر/ وام/ انطلاقا من رسالته الأسمى في تسخير التكنولوجيا الحديثة لخدمة البشرية، شكلت قضايا الاستدامة البيئية ومواجهة تداعيات التغير المناخي محورا رئيسيا خلال فعاليات معرض “جيتكس جلوبال 2023″، الذي تستضيفه إمارة دبي بمشاركة ما يزيد على 6,000 جهة عارضة و180 ألف مسؤول تنفيذي بمجال التكنولوجيا من أكثر من 180 دولة.
وكشفت العديد من الجهات المشاركة في النسخة 43 من المعرض عن مجموعة من الابتكارات والتطبيقات الذكية التي تعزز جهود المحافظة على البيئة وحماية التنوع البيولوجي ووقف استنزاف الموارد الطبيعية، فيما شهد معرض “جيتكس جلوبال” ولأول مرة إطلاق “جيتكس إمباكت”، الفعالية الأبرز في المنطقة لتحفيز تكنولوجيا المناخ بهدف استكشاف حلول الطاقة النظيفة من أجل معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري.
البيئة والتغير المناخي.

كشفت وزارة التغير المناخي والبيئة خلال معرض”جيتكس جلوبال 2023″ عن تطوير خدماتها الرقمية ليبلغ متوسط زمن التقديم أربع دقائق، حرصا منها على الارتقاء بالخدمات المقدمة للجمهور وزيادة مرونتها، الأمر الذي يصب في المحصلة في مصلحة جهود تعزيز الاستدامة البيئية في الدولة.
وتقدم الوزارة خدمات رقمية رائدة، وتتيح للمتعاملين التقديم على مجموعة واسعة من الخدمات الفورية، مما يضمن تجربة سلسة وفعالة، بحيث يتم اعتمادها آليا دون تدخل بشري لتمكين المتعاملين من الحصول على المخرج بشكل فوري، ما ينعكس إيجاباً على رضا المتعاملين، ويساهم في تحقيق رفاهية وسعادة المجتمع.
“مصدر”.

أعلنت مدينة مصدر، المجمع الحضري المستدام الرائد في أبوظبي، خلال المعرض، عن توقيع مذكرة تفاهم مع هواوي، الشركة العالمية الرائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات، للمساهمة في تسريع المسار الوطني لدولة الإمارات نحو تحقيق الحياد المناخي.
وتهدف مذكرة التفاهم إلى تبادل المعارف وبناء القدرات لدعم مسارات التنمية صفرية الانبعاثات، والمساهمة في تقليل البصمة الكربونية للبنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات في مدينة مصدر، وتشجيع تبني أنظمة المعلومات والاتصالات منخفضة الانبعاثات من خلال ” إطار عمل مقرات العمل صفرية الانبعاثات ” الذي أصدرته هواوي في وقت سابق من هذا العام لمساعدة المؤسسات على ترشيد استهلاك الطاقة في أنظمة وعمليات تقنية المعلومات والاتصالات والتخطيط لتحوّلها نحو مصادر الطاقة النظيفة.
دائرة الطاقة في أبوظبي.

تسلط دائرة الطاقة في أبوظبي خلال مشاركتها في جيتكس الضوء على أبرز مبادراتها في حلول كفاءة الطاقة، حيث تعلن عن المرحلة الثالثة من مشروع الخارطة الحرارية لكثافة استهلاك المياه والكهرباء التي تستخدم فيها للمرة الأولى تقنيات ثلاثية الأبعاد.
وتهدف لوحة المعلومات الجغرافية المكانية المتقدّمة التي تعد جزءاً أساسياً من ممكنات مبادرات كفاءة الطاقة في الدائرة، إلى توفير بيانات تسهّل لصناع السياسات اتخاذ قرارات قابلة للتنفيذ لتعزيز القدرات وتمكين أصحاب المشاريع لتحسين كفاءة الطاقة والمياه في جميع أنحاء الإمارة.
بلدية دبي.

أطلقت بلدية دبي، منصة “البناء في دبي” لتوفير جميع الخدمات والمعلومات والإجراءات المتعلقة بقطاع البناء والتشييد التي تخدم جميع الفئات المعنية بالقطاع من المُلاّك أو المطوّرين والاستشاريين والمقاولين خلال كامل مراحل رحلة البناء، تعزيزاً لاستدامة مشاريعهم وترسيخاً لتنافسية دبي بين مدن العالم في هذا القطاع الحيوي.
وستوفر المنصة لأول مرة خدمات متعددة حول كل ما يتعلق بقطاع البناء في مكانٍ واحدٍ، وستعمل كمنظومة خدمات رقمية استباقية سهلة الاستخدام تقلل الجهد وتختصر الوقت على أصحاب المشاريع وترفع مستوى رضاهم، كما تُعدّ المنصة تجسيداً لجهود البلدية في تطوير قطاع بناء ذكي ومستدام ومتقدم عالمياً.
هيئة الفجيرة للبيئة.

أطلقت هيئة الفجيرة للبيئة خلال مشاركتها في المعرض أول مشروع محاكاة افتراضي (انفايرو ميتا)، الذي يحتوي على 3 بيئات افتراضية متنوعة تشمل بيئة بحرية افتراضية بتقنية (ميتا فيرس) وتضم الكائنات البحرية والتنوع البيولوجي في إمارة الفجيرة، وتتضمن البيئة الثانية أول متحف افتراضي يسلط الضوء على الكائنات المهددة بالانقراض والنادر وجودها في إمارة الفجيرة، فيما تتضمن الثالثة بيئة افتراضية لمحمية وادي الوريعة الوطنية.
“النظام البيئي المتكامل”.

عرضت شركة “أون با سيف” العالمية خلال مشاركتها في المعرض “النظام البيئي المتكامل”، وهو منصة رقمية جديدة فريدة من نوعها، توفر للمستخدمين إمكانية التسجيل للوصول واشتراكات الحلول الرقمية من خلال نموذج أعمال البرامج التي تقدم كخدمة.
وتتمثل المهمة الأساسية لهذا النظام البيئي التكنولوجي في توفير مجموعة واسعة من منتجات وحلول الذكاء الاصطناعي لتحويل المؤسسات الرقمية العالمية، وقد صُممت الشركة هذا النظام البيئي المركزي لمنح المستخدمين سهولة الوصول إلى مجموعة متنوعة من الحلول الذكية التي تشمل منتجات مجانية ومتميزة عند الاشتراك والتفعيل الناجح لها.
“جيتكس إمباكت”.
أطلق معرض “جيتكس جلوبال” ولأول مرة “جيتكس إمباكت”، الفعالية الأبرز في المنطقة لحفز تكنولوجيا المناخ بهدف استكشاف حلول الطاقة النظيفة من أجل معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري، وذلك في ضوء الزخم الكبير الذي يشهده مؤتمر الأطراف (COP28).
وجمعت الفعالية قادة الاستدامة العالميين لإيجاد ومناقشة حلول وإستراتيجيات التحول الأخضر، مما يساهم في تمكين الشركات والمشاريع الناشئة بمجال تكنولوجيا المناخ عبر تبني خطة لدعم أهداف التنمية المستدامة 2030.
وفي قمة حملت عنوان “التطور الصناعي: تبني الاستدامة من خلال الابتكار”، ناقش المشاركون سبل دفع عجلة الابتكار ودمج الاستدامة وتمويل الأساليب الأكثر دعماً للبيئة في القطاع الصناعي.

مجدي سلمان/ أحمد البوتلي

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *