اخبار الإمارات

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي في 5 نوفمبر / وام / سلطت افتتاحيات الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم الضوء على الجهود العربية والدولية التي تبذل من أجل الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والتحركات الإماراتية الفاعلة في هذا الإطار.

وأشارت في هذا الصدد إلى الاتصالات العديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، مع القادة الدوليين، والتواصل الحثيث لسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، مع نظرائه، ومشاركته في اجتماعات عدة حول هذه الأزمة.

فمن جانبها وتحت عنوان “آفاق للتهدئة” كتبت صحيفة “ الاتحاد” في افتتاحيتها :” الإمارات في قلب جهود عربية ودولية تبذل من أجل الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، في ظل التصعيد المتواصل للتطرف والتوتر والعنف في المنطقة، وما نتج عنه من تدهور في الأوضاع الإنسانية التي تتطلب التكاتف لتعزيز الاستجابة لاحتياجات المدنيين المتضررين من الأزمة الراهنة، وتأمين تدفق آمن ومستدام وبوتيرة متسارعة للمساعدات الإغاثية والطبية”.
وأضافت الصحيفة “ ضمن التحركات الإماراتية الفاعلة في هذا الإطار، شارك سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، في اجتماع تنسيقي مع وزراء خارجية عرب، واجتماع مشترك لهم مع أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، من أجل إيجاد آفاق للتهدئة، وتخفيف حدة التوترات، بما يسهم في منع اتساع دائرة عدم الاستقرار التي تشهدها المنطقة”.

واختتمت “ الاتحاد ” افتتاحيتها بالقول “ اتّساق إماراتي مع الموقف العربي الداعي لوقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات، والتحذير من العقاب الجماعي، والتهجير والمطالبة بخفض التصعيد في غزة، انطلاقاً من نهج الدولة الثابت في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق، وانعكاساً لدبلوماسية الإمارات القائمة على تعزيز فرص إحلال السلام العادل والشامل في المنطقة، وتأكيداً على موقفها الراسخ في دعم قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية”.

في الشأن ذاته وتحت عنوان “دبلوماسية مكثفة لوقف الحرب” سلطت صحيفة “الخليج” في افتتاحيتها الضوء على الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب على غزة.

وقالت الصحيفة “ استكمالاً لمساعيها الرامية إلى وقف الحرب وحماية المدنيين فوراً، تستمر دولة الإمارات في لعب دور محوري في هذا الاتجاه، من خلال الاتصالات العديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، مع القادة الدوليين، وعبر التواصل الحثيث لسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، مع نظرائه، ومشاركته في اجتماعات عدة حول هذه الأزمة، وآخرها حضوره الاجتماع المشترك بين عدد من وزراء الخارجية العرب مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في عمان الهادف إلى التوصل لوقف الحرب وتدارك الكارثة الإنسانية الكبرى في قطاع غزة”.

وأشارت أيضا إلى الدور الدبلوماسي المشرف الذي تلعبه دولة الإمارات في الأمم المتحدة بصفتها عضواً غير دائم في مجلس الأمن، حيث انتصرت مبادراتها ومداخلاتها للشعب الفلسطيني ولضرورة حمايته ووقف العدوان عليه.

وأكدت “الخليج ” في ختام افتتاحيتها أن تكثيف الجهود مطلوب بقوة لإنهاء الحرب على غزة، والضغط على إسرائيل حتى تستجيب للنداءات العربية والدولية، لإنهاء هذه الأزمة.

أحمد البوتلي

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *